بنك الجزيرة: مفاجأة صادمة للعملاء بالخصم من الحسابات (تعرف على السبب)

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
بنك الجزيرة: مفاجأة صادمة للعملاء بالخصم من الحسابات (تعرف على السبب)
مقالات ذات صلة
بنك أبوظبي التجاري إليك مزايا برامج وفئات عملاء البنك
حساب المواطن يوضح آلية تغيير رقم الحساب البنكي الآيبان لتلقي الدعم
بصمة أوردة الأصبع الطريقة الجديدة للتعامل مع الحساب البنكي

تصدر بنك الجزيرة "التريند" الأكثر تداولا على محرك البحث جوجل، اليوم، وذلك بعدما تفاجأ عملاء البنك بوصول رسائل تفيد بخصم حوالات من حساباتهم عن طريق الخطأ، نتيجة عطل فني لأكثر من ساعة تسبب في آلاف الحوالات من حسابات العملاء إلى حسابات في بنوك أخرى دون أي تصريح رسمي من إدارة البنك.

ويعد بنك الجزيرة الفرع الرئيسي، أحد أهم البنوك في المملكة العربية السعودية، نظرا لحجم الاستثمارات والأموال الموجودة فيه، إذ يعد ملاذا مهما لأغلب الشخصيات الكبيرة في المملكة.

وانتشرت شكاوى عملاء بنك الجزيرة الفرع الرئيسي في السعودية، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد وصول رسائل للعديد من العملاء تفيد بخصم حوالات من حساباتهم عن طريق الخطأ.

بنك الجزيرة: مفاجأة صادمة للعملاء بالخصم من الحسابات (تعرف على السبب)

وقال أحد المغردين  على توتير :" أنا أحد الذين تم التحويل من حسابهم، الحوالة عبارة عن تكرار لعملية تحويل سابقة وكانت الحوالة صادرة لحسابي الآخر في الراجحي ولكن لم تصل له بل تم الخصم فقط من حسابي في الجزيرة ولم تصل لحسابي في الراجحي".

بنك الجزيرة: مفاجأة صادمة للعملاء بالخصم من الحسابات (تعرف على السبب)

وعن العطل الفني الذي تعرض له الموقع الإلكتروني لبنك الجزيرة، علق مغرد آخر على موقع تويتر قائلا :"تم تحويل مبلغ بدون علمي، وكل شي معلق تطبيقكم وأرقامكم، سيتم رفع شكوى عليكم".

وقال أحد عملاء بنك الجزيرة، عبر حساب البنك الرسمي على موقع تويتر :"مع عدم احترامي لكم تخصمون من حسابنا بدون علمنا وصرافاتكم ما تسحب في يوم ويكند، الناس كلها طالعه مع أهلها وعيالها ولا تقدر تحاسب وحطيتونا في موقف حرج".

بنك الجزيرة: مفاجأة صادمة للعملاء بالخصم من الحسابات (تعرف على السبب)

وفي المقابل رد بنك الجزيرة، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، على شكاوى العملاء الذين وصلتهم رسائل خصم من حساباتهم، قائلا:"عملائنا الأعزاء، نفيدكم بأن العمل على تحديث أنظمة البنك أدى إلى استلام بعض العملاء لرسائل نصية مكررة لعمليات قديمة على حساباتهم نعتذر عن الإزعاج ونود التنويه على أنه تم حل المشكلة ولن يكون هناك أي تأثير على حسابات العملاء".

وقدم بنك الجزيرة اعتذرا للعملاء المتذمرين من العطل الفني الذي تسبب في الحوالات والخصم من حساباتهم، مؤكدا أنه سيتواصل مع كل من لديه شكوى في رسائل خاصة بالنسبة لمن يكتب تعليقا على الحساب الرسمي للبنك على موقع تويتر، وكذلك الاتصال على الجوال لإفادتهم بحل المشكلة.

وكان بنك الجزيرة بالسعودية قد شهد تراجعا في نسبة أرباحه بنسبة بلغت نحو 96.5% إلى 33.8 مليون ريال في 2020، مقارنة بـ991 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، كما انخفض صافي الدخل بنسبة 97% بسبب الارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة 75%.

وبحسب الإحصائيات التي أعلنها بنك الجزيرة في فبراير الماضي فقد ارتفع دخل العمليات بنسبة 10%، ويعود الارتفاع في مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان، وكذلك الارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والإطفاء قابله انخفاض في المصاريف الأخرى و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

ووفقا لبيان بنك الجزيرة، على موقع تداول، فإن صافي مخصص خسائر الائتمان للربع الحالي من العام 2021 بلغ 1,100.7 مليون ريال مقابل 77.8 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 1,315%، ومقابل 180.1 مليون ريال في الربع السابق بارتفاع قدره 511%.