هذه الأشياء تتميز بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 13 ديسمبر 2020
هذه الأشياء تتميز بها اللغة العربية عن غيرها من اللغات
مقالات ذات صلة
أطول كلمة في اللغة العربية وغيرها من اللغات
لغات تحدثها العرب قبل اللغة العربية!
أكثر اللغات المطلوبة للعمل في روسيا.. ضمنها اللغة العربية

تُشير منظمة اليونيسكو، إلى أن اللغة العربية تُبدع بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وتنوه المنظمة العالمية، إلى أن اللغة العربية تتيح أيضاً الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات، كما يزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، كما أتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.

ويحتل العالم يوم 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، ومع اقتراب هذا الموعد نستعرض في السطور التالية بعض الأشياء التي تُميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات:

1) تُعد اللغة العربية أكثر اللغات السامية انتشاراً؛ إذ يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة.

2) اللغة العربية تأتي ضمن أكثر 4 لغات استخداماً على الشبكة العنكبوتية ـ الإنترنت ـ .

3) تُعد اللغة العربية الأكثر تأثيرًا في اللغات الأخرى مثل التركية والفارسية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، كما اشتقت منها اللغة المالطية.

4) تُسمى اللغة العربية بلغة الضاد لكونها اللغة الوحيدة التي تحوي حرف الضاد كما أنها الوحيدة التي تستخدم حرف العين "ع".

5) ويصعب في اللغة العربية الجمع بين حرفي "ح" و"ع" في كلمة واحدة؛ لصعوبة النطق.

6) تنفرد اللغة العربية عن جميع اللغات بالإعراب وتكوين الجملة؛ فالجملة في العربية تكون مرتبطة ببعضها، كما تعتمد على الإيجاز، فتغيير حركة آخر الكلمة يُغني عن تغيير ترتيب الجملة أو زيادة بعض الحروف أو الكلمات.

7) تتضمن اللغة العربية ألفاظاً يصعب التعبير عن معناها في لغة أخرى بمثل عددها من الألفاظ.

8) يصل عدد مفراداتها دون تكرار إلى مايزيد عن 12 مليون كلمة فتجد أن هناك على سبيل المثال أكثر من 5600 وصف للجمل.

اليوم العالمي للغة العربية

وفي 18 ديسمبر عام 1973، باتت اللغة العربية واحدة من اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، ليُصبح التاريخ هذا يوماً عالميًا للغة العربية.

وجاء قرار الأمم المتحدة هذا بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو قبل أن يصدر قرار الجمعية العامة في 18 ديسمبر 1973، باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

وفى عام 1960 اتخذت اليونسكو قراراً يقضى باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية، واعتمد في عام 1966 يقضى بتعزيز استخدام اللغة العربية وترجمة المنشورات الأساسية في اليونسكو ليتقرر أن يكون يوم 18 ديسمبر يومًا عالميًا للغة العربية في أكتوبر 2012.