هذه السيارة هي نتاج مشروع تويوتا للسيارات ذاتية القيادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2017
هذه السيارة هي نتاج مشروع تويوتا للسيارات ذاتية القيادة
مقالات ذات صلة
مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة يعود للظهور ثانية
تعرفوا على تاريخ السيارات الذاتية القيادة
بالفيديو: سيارة ذاتية القيادة من جوجل

كشفت مؤسسة تويوتا للأبحاث التابعة لعملاق صناعة السيارات الياباني، عن أول سيارة ذاتية القيادة مبنية على أبحاث المؤسسة، وهي سيارة Lexus LS 600hl، والمزودة بأنظمة رادارات واستشعارات ومجموعة من الكاميرات، تتيح القيادة الذاتية دون الحاجة للاعتماد فقط على الخرائط المحملة مسبقاً على نظام تشغيل السيارة.

اقرأ أيضاً: فورد تستثمر مليار دولار لتطوير السيارات ذاتية القيادة

وقد تم تطوير وصناعة هذه السيارة الجديدة بناء على قطاعين بحثيين عملت عليهما المؤسسة، وهما نظامي "السائق" Chauffeur و"الحارس" Gurdian. ويعمل النظام الأول على تطوير سيارة بأربعة مستويات للقيادة الذاتية، حيث يمكن للسيارة التجول داخل نطاق محدود جغرافياً مثل المدن والمناطق البينية بينها، ومستوى خامس للقيادة الذاتية الكاملة والذي يسمح بقيادة السيارة لنفسها في أي مكان.

أما النظام الأخر فهو نظام مساعد للقيادة، يقوم بمتابعة البيئة المحيطة للسيارة، لتنبيه السائق بكافة المخاطر المحيطة به وبالسيارة، ويعمل أيضاً على تفادي الحوادث والصدامات قدر المستطاع وعند الضرورة.

اقرأ أيضاً: سيارات أوبر ذاتية القيادة تبدأ عملها الفعلي في أريزونا

وتعتقد تويوتا أن نظام الحارس سيتم تطويره بصورة أسرع من نظام السائق، حيث أن هناك عدد من الأنظمة المشابهة للأول في عدد من السيارات ذاتية القيادة المتوفرة حالياً، وهو ما يسمح لتويوتا بمتابعة المنافسين وتحديد مراكز قوتهم وضعفهم لتطوير نظامها بأفضل الصور الممكنة.

وتعد السيارة التي كشفت عنها مؤسسة تويوتا جزء من مشروعها الذي أعلنت عنه الشركة عام 2015 بتمويل قدره 1 مليار دولار، ويهدف المشروع إلى تطوير وصناعة السيارات ذاتية القيادة، والروبوتات المساعدة في المهام المنزلية. ويقع مقر مؤسسة تويوتا للأبحاث المسؤولة عن هذا المشروع بالقرب من جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا.