ليس خيالاً.. سيارات الأجرة الطائرة ستُصبح حقيقة واقعة في وقت قريب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
ليس خيالاً.. سيارات الأجرة الطائرة ستُصبح حقيقة واقعة في وقت قريب
مقالات ذات صلة
فيديو: حقيقة وليس خيالًا.. مقعد متحرك يمكنك ارتدائه!
حلم السيارات الطائرة يقترب من الحقيقة
طائرات للأجرة في دبي قريباً

حصلت شركة Vertical Aerospace، وهي شركة ناشئة بريطانية تبني سيارات الأجرة الطائرة، على استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار من American Airlines و Virgin Atlantic و Microsoft في محاولتها لجعل السفر الجوي في المناطق المدنية واقعاً حقيقياً.

سيارات الأجرة الطائرة في أمريكا

يجد بدء تشغيل التاكسي الجوي في المملكة المتحدة مشترين مبكراً لنحو ألف مركبة، من بين العملاء المحتملين لشركة Vertical Aerospace شركة Virgin Atlantic التي تُخطط لإدراجها في نيويورك عبر Spac

Spac هي اختصار لكلماتSpecial Purpose Acquisition Company و التي تعني باللغة العربية شركة الاستحواذ لأغراض خاصة، تهدف الشركة إلى العثور على شركة قائمة لشرائها والاندماج معها. بهذه الطريقة تُصبح الشركة الخاصة المستهدفة مدرجة في السوق دون المرور بالطريقة التقليدية للاكتتابات العامة التي تتطلب فترة زمنية أطول وشروطا أكثر صرامة.

تعهدت أمريكان إيرلاينز وفيرجن أتلانتيك ومجموعة Avolon بتأجير الطائرات بالتزامات أولية لشراء ما يصل إلى 1000 سيارة أجرة كهربائية طائرة من شركة بريطانية ناشئة في أكبر علامة على تحول جذري إلى التنقل الجوي الحضري.

تصنيع التاكسي الطائر

ستقوم شركة Vertical Aerospace ، وهي شركة لتصنيع طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOLs) ، بتصنيع سيارات الأجرة الجوية. أسس الشركة، قبل خمس سنوات، رائد الأعمال ستيفن فيتزباتريك.

سابقاً أعلنت شركتا أوبر وهيونداي عن عملهما معاً لتطوير خدمة Uber Air Taxi في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في يناير 2020 في لاس فيغاس. كما كشفوا النقاب عن نموذج بالحجم الكامل لإحدى الطائرات المخطط لها. يسمى S-A1، والذي سيكون كهربائياً بنسبة 100٪ ، ويقلع عمودياً، يمكن أن تحمل الطائرة أربعة أشخاص بسرعة تصل إلى 290 كيلومتراً في الساعة على ارتفاع يتراوح بين 300 و 600 متر.

وفقا لتقرير في صحيفة التايمز، فإن طائرات eVTOL أكثر هدوءاً وأخف وزناً وأرخص وأكثر صداقة للبيئة من طائرات الهليكوبتر، الفكرة هي أن مثل هذه المركبات يمكن أن تجعل من الممكن للناس السفر لمسافات قصيرة عبر الامتدادات الحضرية وتخفيف الضغط عن خطوط النقل الحالية المزدحمة.

سيكون التاكسي الطائر له مدى يزيد عن 100 ميل، وسيكون قادراً على السفر بسرعات تزيد عن 200 ميل في الساعة. وتهدف الشركة إلى أن يكون التاكسي قادراً على حمل أربعة ركاب بالإضافة إلى طيار.

يقول فيتزباتريك، الرئيس التنفيذي، "إن الكهرباء ستُغير من الطيران في القرن الحادي والعشرين بالطريقة نفسها التي فعلها المحرك النفاث قبل 70 عاماً".

لا تزال صناعة سيارات الأجرة الكهربائية الطائرة، تواجه تحديات كبيرة، بما في ذلك كسب القبول العام، وبناء البنية التحتية اللازمة وتلبية المتطلبات التنظيمية.

بناء مطار للتاكسي الطائر في بريطانيا

سيتم تشغيل مطار منبثق لسيارات الأجرة الطائرة الكهربائية في وقت لاحق من هذا العام بالقرب من مدينة كوفنتري البريطانية في شهر نوفمبر 2021. قد تصل قيمة سوق سيارات الأجرة الكهربائية إلى 500 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها.

يتم بناء المطار المنبثق كدليل على مفهوم مركز خالٍ من الانبعاثات لأنماط السفر المستقبلية. تم اقتراح مركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) كطريقة منخفضة الكربون لتخفيف الازدحام أثناء تنقل الناس بين المراكز الحضرية.

يقول ريكي ساندو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Urban Air Port: يتم إنشاء سيارات الأجرة الطائرة لتوفر النقل الجوي الحضري النظيف للجماهير وتطلق العنان لعالم جديد محمول جواً خالٍ من الانبعاثات".

خلال شراكة مع مجموعة "هيونداي موتور"، ومجلس مدينة كوفنتري، وحكومة المملكة المتحدة، ستطلق الشركة أول موقع  في العالم لمركز "Air One"، لإظهار إمكانيات التنقل الجوي في المناطق الحضرية في المملكة المتحدة، وفي جميع أنحاء العالم، وفقاً لبيان سابق نشره موقع "هيونداي" الرسمي.

لا توجد سيارات طيران أو طائرات بدون طيار تحمل ركاباً تعمل في المملكة المتحدة حالياً. ومع ذلك، يُقال إن المنشأة تجذب اهتمام شركات الخدمات اللوجستية على وجه الخصوص.

تم رفض استخدام الطائرات بدون طيار المحمولة جواً لتوصيل الطرود، وذلك نظراً للتحديات التي تواجه عملها في المناطق المكتظة بالسكان. لكن هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة كطريقة لنقل البضائع بين مراكز النقل، وسيتم عرض طائرات الشحن الكبيرة بدون طيار، التي تصنعها شركة Malloy Aeronautics، في الموقع.