بدء اكتتاب أسهم شركة stc وهذا سعر الطرح للأفراد

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 سبتمبر 2021
بدء اكتتاب أسهم شركة stc وهذا سعر الطرح للأفراد
مقالات ذات صلة
بدء اكتتاب شركة أرامكو وهذا هو النطاق السعري للسهم
أكوا باور: معلومات عن اكتتاب أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية
شركة مصرية ناشئة تقترب من الطرح للاكتتاب العام بقيمة 1.5 مليار دولار

يبدأ اليوم، الأحد الموافق 19 سبتمبر، في المملكة العربية السعودية، اكتتاب الأفراد بأسهم الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات solutions by stc، والمقرر أن يستمر حتى يوم الثلاثاء 21 سبتمبر الحالي.

كل ما تريدون معرفته عن اكتتاب أسهم شركة stc للأفراد

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن شركة الاتصالات السعودية تمتلك 97% من أسهم solutions by stc بشكل مباشر قبل الطرح، و100% من أسهم الشركة بشكل غير مباشر قبل الطرح، وذلك من خلال ملكيتها لشركة الاتصالات للاستثمار التجاري المحدودة، والتي تملك نسبة 3% من أسهم الشركة قبل الطرح.

وأوضحت التقارير أن رأسمال شركة solutions by stc يبلغ حوالي 1.2 مليار ريال مدفوعاً بالكامل، والذي يتوزع على 120 مليون سهم عادي، بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد.

وأشارت إلى أن الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات ستقوم بطرح 24 مليون سهم للاكتتاب العام، وهي تمثل ما نسبته 20% من رأسمال solutions by stc، لافتة إلى سعر الطرح يبلغ 151 ريالاً للسهم الواحد.

وذكرت التقارير أن إجمالي قيمة الطرح يبلغ 3.62 مليار ريال، مشيرة إلى أنه سيتم توزيع متحصلات الطرح على المساهمين البائعين، حيث تُقدر بحوالي 3.624 مليار ريال سعودي، وذلك بعد خصم كافة المصاريف والتكاليف المتعلقة بالطرح والتي تُقدر بنحو 63.3 مليون ريال سعودي، علماً بأن الشركة السعودية لن تحصل على أي جزء من متحصلات الطرح.

ووفقاً لما جاء في نشرة الإصدار التي تناقلتها تقارير اقتصادية، فإن عدد أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد يبلغ 2.4 مليون سهم طرح كحد أقصى، وهو يُمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح.

وتم تغطية اكتتاب المؤسسات بنسبة تغطية فاقت المستهدف، والتي بلغت 130 ضعفاً، حيث وصلت القيمة الإجمالية لاكتتاب المؤسسات إلى 471 مليار ريال سعودي.

وأشارت التقارير إلى أن عدد أسهم الطرح للمؤسسات قد بلغ 24 مليون سهم، وهو ما يُمثل 100% من إجمالي أسهم الطرح، لافتة إلى أنه في حالة قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمديري سجل الاكتتاب أن يقوموا بتخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 21.6 مليون سهم كحد أدنى، وهو ما يُمثل 90% من إجمالي أسهم الطرح.

وأوضحت أن طريقة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد تتمثل في توفر نماذج الاكتتاب للمكتتبين الأفراد، وذلك خلال فترة الطرح في المواقع الإلكترونية للجهات المستلمة التي تقوم بتقديم هذه الخدمة في فروعها.

وأفادت النشرة أن الحد الأدنى لعدد الأسهم للمكتتبين الأفراد يبلغ 10 أسهم، بينما تبلغ قيمة الحد الأدنى للأفراد 1510 ريال، أما يبلغ الحد الأعلى للأفراد فيبلغ 600 ألف سهم، فيما يبلغ الحد الأعلى في القيمة 90.6 مليون ريال سعودي.

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يتم تخصيص أسهم طرح الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات للمكتتبين الأفراد بموعد أقصاه يوم الاثنين 27 سبتمبر 2021، مع العلم أن الحد الأدنى للتخصيص هو 10 أسهم لكل مكتتب فرد، فيما يبلغ الحد الأعلى للتخصيص 600 ألف سهم لكل مكتتب فرد.

ونوهت تقارير محلية إلى أنه سيتم تخصيص ما تبقى من أسهم solutions by stc، إن وُجد، على أساس تناسبي، وذلك بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب فرد إلى إجمالي الأسهم التي طلب الاكتتاب فيها.

أما في حال تجاوز عدد المكتتبين الأفراد 240 ألف مكتتب، فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص، حيث لفتت التقارير أنه سيتم وقتها تخصيص الأسهم وفقاً لما تحدده الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات والمستشارون الماليون.

وأضافت التقارير أن قائمة الشركات التي تقوم بدور متعهدو التغطية، تتضمن: شركة إتش إس بي سي العربية السعودية، شركة الأهلي المالية، شركة مورغان ستانلي السعودية.