عبد الكريم عبد الرحمن العقيل..تعرف على رحلة انطلاقه وإخوته لتأسيس جرير

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
عبد الكريم عبد الرحمن العقيل..تعرف على رحلة انطلاقه وإخوته لتأسيس جرير
مقالات ذات صلة
شاهد نجل الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز يودعه بعد رحلة علاجية في فلوريدا الأمريكية
صور الصلاة على الأمير سعد بن عبد الله بن عبد الرحمن
عبد الرحمن الكواكبي ، حياته وأعماله

يشغل عبدالكريم العقيل منصب الرئيس التنفيذي لشر كة جرير للتسويق، وهو عضو في مجلس إدارة الشركة، وهو أحد مؤسسي مكتبة جرير وشركة جرير للتسويق  تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أحد أنجح رجال الأعمال عبد الكريم عبد الرحمن العقيل.

مؤهلات ومناصب عبد الكريم عبد الرحمن العقيل

حصل عبد الكريم العقيل على شهادة OPM من جامعة هارفارد، كما التحق بالعديد من برامج تطوير الإدارة، لديه خبرة مهنية تزيد عن الثلاثين عاماً في إدارة مكتبة جرير، كما أنه عضو مؤسس لجرير، محاضر منتدب في معهد الإدارة العامة بالرياض .

الشركات المساهمة التي يشترك عبد الكريم العقيل في عضوية مجلسها:

  • شركة جرير للعقار.
  • شركة مشاريع حرمة.
  • شركة لبب حرمة.
  • شركة حرمة الوطنية.
  • شركة حرمة الدولية.
  • شركة نوره الوطنية.

ما هي شركة جرير للتسويق؟

شركة جرير للتسويق هي شركة عامة تم تأسيسها في يوليو 1979، أُدرجت في السوق المالية السعودية "تداول" بدءاً من ديسمبر عام 2003. تعمل جرير في قطاع التجزئة، ينصب تركيزها على المتاجر المتخصصة، يقع مقرها في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

يرأس مجلس إدارة جرير للتسويق محمد عبد الرحمن ناصر العقيل، ويأتي عبدالكريم عبد الرحمن ناصر العقيل في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

هيكل ملكية شركة جرير للتسويق

تُقسم ملكية شركة جرير للتسويق كالتالي:

  • جرير للاستثمارات التجاريه بنسبة 21.83%.
  • ناصر عبدالرحمن ناصر العقيل بنسبة 3.20%.
  • عبدالكريم عبدالرحمن ناصر العقيل بنسبة 3.20%.
  • محمد عبدالرحمن ناصر العقيل بنسبة 2.2403%.
  • عبد الله عبد الرحمن ناصر العقيل بنسبة 2.2149%.
  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية بنسبة 1.7358%.
  • العليان المالية المحدودة بنسبة 1.5779%.
  • ناصر عبد العزيز العقيل بنسبة 0.401%.
  • شركة عبد الله سعد محمد أبو معطي للمكتبات بنسبة 0.0352%.
  • فهد عبدالله عبد العزيز القاسم بنسبة 0.0017%.
  • بدر بن حامد بن عبد الرزاق العوجان بنسبة 0.0013%.
  • فيصل عنبر صالح العنبر بنسبة 0.0007%.
  • عبد السلام عبد الرحمن ناصر العقيل "نسبة غير معلومة".

عائلة عقيل وشركة جرير

تمكنت أسرة العقيل التجارية من تحويل عملها الذي بدأ بسيطاً إلى اسم مُتميز وعلامة تجارية لها صيتها وانتشارها الواسع في مجال يصعب المنافسة به، توصلت العائلة إلى هذه النتائج بعد بذل الكثير من الجهد على مدى عشرات السنوات.

 بدأت العائلة من مكتبة صغيرة  في حي الملز في وسط عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، لتصل إلى تأسيس شركات مساهمة متعددة النشاطات، تتجاوز قيمتها السوقية ملايين الريالات، ولتدخل بفضل هذه النجاحات قوائم الأثرياء، وتحتلّ المرتبة الرابعة عشرة، ضمن لائحة أغنى العائلات العربية لعام 2016، ويعمل بشركاتها نحو 4 آلاف موظف.

كان والد العائلة وكبيرها يعمل مديراً لمدرسة وقد ربى أولاده على السعي والانضباط، يروي رجل الأعمال عبد الله العقيل أن العائلة سعت لشراء مكتبة صغيرة اسمها مكتبة جرير، وارتبط بدء النشاط التجاري للعائلة بهذه المكتبة، كان ذلك في عام 1974، بمفاوضة الأخ الأكبر الدكتور إبراهيم العقيل، وأجروا عليها بعض التعديلات البسيطة، وزودوها ببضاعة جديدة نقلوها من مكتبتهم القديمة التي كانوا يُطلقون عليها اسم "مكتبة الوعي".

 تولى الإخوة الأربعة: محمد، عبد الكريم، عبد الله، ناصر، العمل في المكتبة بعد دوام المدرسة، ونفذ ناصر أعمال الديكور بنفسه، الذي كان يهوى عمله، بينما عمل بقية الإخوة في بيع وشراء مستلزمات المكتبة.

 بدأ عبد الكريم عبد الرحمن العقيل عمله رسمياً من مكتبة الوعي، كان لم يبلغ حينها العاشرة من العمر، ليكون أصغر موظف حينها في الفريق.

اعتمدت عائلة العقيل التجارية في البدايات على أبناء العائلة فقط، قبل أن يبأوا بالاستعانة بموظفين من خارج العائلة.

صعوبات واجهت عائلة عقيل أثناء عملهم التجاري

مع انطلاق العمل وانتظامه، طلب صاحب مبنى مكتبة جرير من العائلة إخلاء المبنى، كان الإخوة في تلك المرحلة المبكرة قد بدأوا في إنشاء شركة جرير للتسويق، ومكتبة جرير، ومكتب جرير للأثاث، ولم يرض صاحب المكتب بتجديد العقد، حتى مع زيادة المبلغ الذي عرضته عليه العائلة.

اضطر الإخوة إلى إخلاء المبنى واستئجار مبنى آخر، والذي كان سعره أغلى فوصلت كلفته إلى نحو 500 ألف ريال سنوياً، ووقعوا العقد لمدة 10 سنوات، وكان أول عقد يوقع بمثل هذه الصيغة في السعودية عام 1980.

تطور العمل أكثر ونجح نجاحاً كبيراً، وبدأت فكرة إنشاء علامات تجارية خاصة باسم "روكو" عام 1980، وسماها عبدالله العقيل بهذا الاسم، لسهولة نطقه وكتابته، وبدأوا يستوردون البضائع تحت هذا الاسم، وأصبحت هذه العلامة التجارية تنافس شركة "جرير" الأم. وبعد افتتاح العائلة لعدّة شركات وزعوا العمل، بحيث يكون كل واحد من الإخوة مسؤولاً عن شركة.

شركة رائدة باستثمارات مُتعددة

جرير التي بدأت في أحد أحياء الرياض، أصبحت اليوم شركة كبرى، وتحولت إلى شركة مساهمة سعودية ومن ثم تم إدراجها في السوق المالية السعودية العام 2003.

بلغ رأس المال المدفوع للشركة 900 مليون ريال سعودي. وتعمل شركة جرير للتسويق بقطاعيها التجزئة والجملة داخل المملكة العربية السعودية، فضلاً عن دخولها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعمل مكتبة جرير قسم التجزئة عبر 28 معرضاً منتشرة في 12 مدينة سعودية، إلى جانب معارض أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، مثل فرعين في قطر، وفرع في الكويت وفرع في أبوظبي، بينما يعمل قسم الجملة عبر 4 معارض و6 مكاتب للبيع المباشر.

بالإضافة إلى أن شركة جرير لديها شركات استثمارية في كل دول الخليج، وجمهورية مصر العربية، وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وركزت في مجالات جديدة مثل الإستثمار العقاري.