كيف تتعامل مع قلق وتوتر الامتحانات؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يوليو 2021
كيف تتعامل مع قلق وتوتر الامتحانات؟
مقالات ذات صلة
8 طرق للتخلص من القلق والتوتر
كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟
كيف تتعامل مع زوجتك الكسول؟

هل تشعر بالتوتر قبل الامتحانات؟ هل يسيطر عليك القلق؟

فالتوتر قد يكون شعوراً طبيعياً، يزيد حدة التركيز ويرفع الانتباه.. لكن الأمر يتحول إلى مشكلة إذا سيطر عليك القلق بطريقة سلبية.. هذه مجموعة من النصائح سوف تساعدك في التعامل مع قلق وتوتر الامتحانات.

حل نماذج الامتحانات

قد يساعدك التدريب على حل بعض نماذج الامتحانات للأعوام السابقة على تقليل التوتر.. من خلال التعرف على نمط الامتحان، وطريقة الأسئلة؛ ما يجعلك مستعدا لما ينتظرك.

ضع روتيناً ثابتاً

ضع روتيناً ثابتاً للمذاكرة، سوف يساعدك الروتين على تخفيف التوتر والقلق، وتهدئة أعصابك.

تعلم وسائل الاسترخاء

هناك العديد من وسائل الاسترخاء التي يمكنك تعلمها؛ من بينها التنفس العميق، وممارسة تمارين اليوجا والتأمل.. وكلها أشياء تساعدك على تهدئة التوتر والتخلص من القلق.

تناول الطعام والشراب الصحي

يوفر الغذاء الصحي الطاقة التي يحتاجها دماغك للمذاكرة.. ينصح بتناول ما يكفي من المياه، وتجنب المشروبات التي تحتوي على سكريات، والمشروبات الغازية.. وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين؛ لأنها تزيد التوتر.

مارس الرياضة

تساعدك ممارسة الرياضة على التخفيف من التوتر والقلق، كما أنها تساعد في تحسين الدورة الدموية، وتوصيل الدم إلى الدماغ.

احصل على ما يكفي من النوم

في بعض الأحيان يميل المراهقون إلى السهر والمذاكرة الليلية، لكن الخبراء ينصحون بتجنب السهر، والحصول على قسط وافر من النوم الليلي، خاصة فيما قبل الامتحانات.

طلب المساعدة

في بعض الأحيان قد يكون السبب في الشعور بالقلق، وجود حالات مرضية، مثل عسر القراءة، وصعوبات التعلم، وفرط النشاط، ونقص الانتباه وغيرها.. من الأفضل عدم تجاهل هذه المشكلات، والحصول على مساعدة للتعامل معها.. وهو ما قد يخفف بقدر كبير شعور القلق والتوتر.

ولا تنس أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.