كيف يحتفل المبتعثون السعوديون في بريطانيا باليوم الوطني للمملكة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2016
كيف يحتفل المبتعثون السعوديون في بريطانيا باليوم الوطني للمملكة؟
مقالات ذات صلة
شباب سعوديون يحتفلون باليوم الوطني في الجو
صور مسجد أنشأه مبتعثون سعوديون صدقةً على روح المبتعثة المقتولة في بريطانيا
فيديو: مطار دبي يحتفل باليوم الوطني السعودي على طريقته

قررت المملكة العربية السعودية إعطاء يوم إجازة بديل لليوم الوطني للمملكة الموافق الجمعة المقبلة 23 سبتمبر على اعتبار أنه إجازة أسبوعية رسمية، واستبدلته بيوم غدا الخميس ولكن كيف يحتفل المبتعثون السعوديون بهذا اليوم المميز خارج ربوع الوطن؟.

ففي إطار الاحتفال باليوم الوطني، يعتزم نادي الطلبة السعوديين بمدينة نيوكاسل شمال شرقي بريطانيا وبمشاركة من الجمعية السعودية في جامعة نيوكاسل والجمعية السعودية في جامعة نورثمبريا وبالتعاون مع جميع المبتعثين والمبتعثات وتحت رعاية من الملحقية الثقافية بلندن، إقامة مهرجان ثقافي واجتماعي كبير ابتهاجًا بذكرى اليوم الوطني للملكة العربية السعودية يوم غدا الخميس في جامعة نورثمبريا.

فقرات الحفل

ويتضمن الحفل على فعاليات ثقافية وتراثية وفنية متنوعة تعكس الإرث التاريخي العريق للمملكة العربية السعودية وسيحضر الحفل عمدة مدينة نيوكاسل اللورد مايور هازل ستيفنسن ومدراء الجامعات والعديد من الشخصيات الهامة في المدينة ومسؤولون من السفارة والملحقية الثقافية بلندن.

ويرعى الحفل العديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بالإضافة إلى عدد كبير من المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف قنواته ووسائله.

الوفاء للوطن في الغربة

من جانبه، قال المهندس أحمد بن عثمان الثبيتي، رئيس نادي الطلبة السعوديين بمدينة نيوكاسل ببريطانيا: "إن اليوم الوطني هو يوم الوفاء والحب والانتماء للوطن والذي يستحق منا البذل والعطاء، فالوطن لم يتأخر عنا كمبتعثين في احتوائنا وتعليمنا وسنبقى مدينين له ولحكومتنا الرشيدة بعد الله بالفضل ما حيينا".

وأضاف الثبيتي "من هنا جاءت فكرة الاهتمام باليوم الوطني لإحياء هذا التاريخ في بلاد الغربة وإبرازها لجميع الثقافات الأخرى ودفع أبناء الوطن المبتعثين للمشاركة والفخر بتاريخ وثقافة مملكتنا الغالية والاستفادة منها في زيادة روابط الألفة والمحبة والإخاء فيما بينهم وربط الماضي بالحاضر واكتساب تجربة صياغة المستقبل فالتاريخ ملهم لنا جميعًا للسير قدمًا نحو مستقبل يتوافق مع رؤية المملكة 2030".

تاريخ المملكة

وتابع خالد كردي، رئيس الانشطة الاجتماعية بالنادي السعودي بمدينة نيوكاسل "طموحنا أن يكون هذا المهرجان الثقافي والاجتماعي مجالًا لتقريب الحضارة السعودية بتاريخها وثقافتها للمجتمع البريطاني ولباقي المجتمعات الأخرى المختلفة، كما تم التخطيط للحفل مبكرًا وجميع الاستعدادات والتجهيزات مكتملة".

ويشمل الحفل على فقرة خطابية ومعرض ثقافي وفني كبير يعرض فيه تاريخ المملكة المشرف عبر العقود الثمانية الماضية من خلال إبراز إنجازات الوطن التنموية في كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وما قطعته من وثبات حضارية عبر المشاريع التطويرية المتعددة والذي كان له أثر بالغ في تحسين مستوى المعيشة للمواطن في المملكة.