بعد تعليق الدراسة: السعودية تعلن روابط منصات التعليم عن بٌعد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2020
بعد تعليق الدراسة: السعودية تعلن روابط منصات التعليم عن بٌعد
مقالات ذات صلة
منصة رايات والتعليم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية
ما هي المنصة الإلكترونية للتعليم عن بُعد في السعودية؟
السعودية تُعلن استمرار التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا

أعلن حمد آل الشيخ، وزير التعليم في المملكة العربية السعودية، تفعيل المدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد؛ من أجل ضمان استمرارية العملية التعليمية بفعالية وجودة.

أسباب تفعيل التعليم عن بٌعد في السعودية:

جاء هذا القرار عقب إعلان المملكة تعليق الدراسة مؤقتاً، في إطار جهودها للسيطرة على فيروس كورونا المستجد – COVID-19؛ لمنع دخوله وانتشاره؛ كذلك حرصًا على سلامة وصحة الطلاب وتوفير البدائل المناسبة لاستمرار التعليم عن بُعد.

وأفادت الوزارة، في بيان رسمي، أن تعليق الدراسة يأتي كـ: "إجراء احترازي لا يدعو للقلق، ويتطلب من الجميع الالتزام بأسباب الوقاية واتباع التعليمات والإرشادات الصحية؛ لمنع انتشار فيروس كورونا، كما أن العودة للدراسة تخضع لتقييم اللجنة المعنية بمواجهة فيروس كورونا".

وسائل التعلم عن بُعد في السعودية:

وفق الإرشادات المعلنة من قبل الوزارة، فهي تأتي على النحو التالي: 

  • توفير المدرسة الافتراضية عبر الرابط "هنا"، حيث استخدام المواد الإثرائية الرقمية بواسطة الموقع والتطبيق الموجود في متجر التطبيقات لأبل وأندرويد تحت مسمى "منظومة التعليم الموحدة".
  • توفير الدروس للمراحل الدراسية كافة بشكل غير متزامن، من خلال قناة "عين"، التي تبث على تردد عربسات 12437 عمودي من خلال 14 قناة تلفزيونية. ورابط اليوتيوب "هنا".

متابعة التعليم عن بُعد:

وقالت الوزارة: "تستكمل الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني والمركز الوطني للتعليم الالكتروني متطلبات التعليم عن بُعد لكل الطلاب والطالبات".

وتابع، بيان الوزارة: "تباشر مكاتب الإشراف عملها خلال مدة التعليق؛ لمتابعة العملية التعليمية، التنسيق في إجراءات التعليم عن بُعد. والرد على استفسارات أولياء الأمور".