كيف تتخلص من دهون الجسم في أسبوع؟ إليك أسهل الوصفات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: السبت، 17 يوليو 2021
كيف تتخلص من دهون الجسم في أسبوع؟ إليك أسهل الوصفات
مقالات ذات صلة
كيف تتخلص من حبوب الوجه؟ إليك الطريقة
إليك أسهل الطرق لتنظيف سقف السيارة
6 طرق لقياس الدهون بالجسم

كيفية التخلص من دهون الجسم من الحاجات الملحة التي يبحث عنها الكثير من الرجال، لاسيما أن تراكم الدهون في منطقة البطن أو ما يُعرف بـ"الكرش" يسبب الكثير من الأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.

كيف تتخلص من دهون الجسم في أسبوع؟ إليك أسهل الوصفات

وقد يظن البعض أن الحصول على جسم مثالي يحتاج إلى فترة طويلة من اتباع رجيم قاسي، ولكن خلال السطور التالية سنشرح لك كيفية التخلص من دهون الجسم و"الكرش" في أسبوع حتى تحصل على الجسم المثالي وتتمتع بصحة ورشاقة أكثر.

كيفية التخلص من الكرش ودهون الجسم في أسبوع:

بداية يظهر الكرش عندما تتراكم الدهون وتتمركز في منطقة البطن، ومن ثم تسبب تضخم في حجم الخلايا الدهنية فيه، بحيث تتجمع الدهون داخل التجويف البريتوني في البطن ما بين الأعضاء الداخلية والجذع، وعندما تزيد عن حجمها الطبيعي تكون ما يُمسى طبيا بالسمنة المركزية والمعروفة بـ"الكرش".

وحتى تتجنب المخاطر الناتجة عن الدهون المتراكمة في الجسم وما يسببه "الكرش" من الحرج أمام الآخرين وعائق أمام كثير من الملابس، أمامك العديد من الطرق التي تساعدك على التخلص من دهون الجسم، نقدم لك أسهل وأفضل هذه الطرق خلال السطور التالية:

اتباع حمية عالية بالبروتين:

والهدف من تناول حمية عالية بالبروتين، هو الحفاظ على الكتلة العضلية خلال عملية التخلص من الدهون، حسبما توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول كمية كافية من الأغذية الغنية بالبروتين يساعد على زيادة عملية الأيض وتقليل خطر تراكم الدهون في منطقة البطن.

كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يساعد على  تعزيز الشعور بالشبع، والتقليل من السعرات الحرارية التي من الممكن تناولها خلال النهار، لذلك احرص على تناولها بشكل يومي.

وعند تناول الأغذية البروتينية عليك اختيار الأنواع الغنية بالعناصر الغئاذية والمنخفضة بمحتواها من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، مثل المأكولات البحرية، والصويا، واللحوم قليلة الدهون، والفاصولياء، والبيض، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

النوم لفترات كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميا:

ويرتبط الحصول على قدر كاف من النوم بانخفاض الشهية والجوع، إذ توصلت الدراسات إلى أن الحصول على نوم كافي طوال الليل دون القلق أو الاستيقاظ، هو المفتاح للتأكد من أنك تستيقظ منتعشًا وأقل توترًا، ومن ثم أقل وزنًا.

كيف تتخلص من دهون الجسم في أسبوع؟ إليك أسهل الوصفات

الصيام المتقطع:

والصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية التي من السهل عليك اتباعها للتخلص من الكرش ودهون الجسم، ويعتمد بشكل أساسي على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم الواحد أو لأيام معينة في الأسبوع.

ويمكنك اتباع نظام الصيام المتقطع من تناول الطعام خلال فترة 8 ساعات فقط من اليوم، والامتناع عنه خلال فترة 16 ساعة التالية من بقية اليوم، أو الامتناع عن تناول الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متواصلة، وتناول الطعام الصحي خلال فترة 12 ساعة المتبقية، كذلك هناك نظام الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة أو يوم بعد يوم.

ممارسة الرياضة:

وتعد ممارسة الرياضة خطوة أساسية في رحلة الوصول إلى الجسم المثالي، فهي تساعدك على حرق الدهون في جميع أنحاء الجسم، ويكون لها تأثيرا إيجابيا على التمثيل الغذائي الخاص بك، وليس ضروريا أن تكون التمرينات الرياضية مكثفة ولكن يكفيك نص ساعة في اليوم.

ويمكنك أيضا ممارسة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة في اليوم، وهي كافية للمساعدة في حرق الدهون بشكل سريع، كذلك يمكنك ركوب الدراجات.

أطعمة تساعدك في التخلص من دهون الجسم:

وفي رحلتك للتخلص من دهون الجسم هناك بعض الأطعمة التي ينبغي عليك تناولها بشكل دائم، لكبح الشهية والتقليل من كمية الطعام المتداولة خلال اليوم، وتحفيز خسارة الوزن، ومنها:

الأسماك الدهنية:

وتحتوي الأسماك الدهنية على الأوميغا3، لذا تعد مصدرا غنيا بالبروتين الذي يقلل الشعور بالجوع.

البيض:

ويعد البيض من الأغذية الغنية بالبروتين التي تساعدك على التحكم بالشهية وعدم الشعور بالجوع.

زيت جوز الهند:

و يحتوي زيت جوز الهند على نسب عالية من الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات التي تساعد على خسارة الوزن.

الأطعمة الغنية بالألياف:

وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف على إنقاص الوزن، لأنها تعطي شعورا بالشبع لفترة أطول ومفيدة في حرق الدهون، ومنها المكسرات والفاصوليا والفواكه والخضروات.

مشروبات تساعدك في التخلص من دهون الجسم:

وهناك مشروبات تساعدك في التخلص من دهون الجسم، ومنها:

الإكثار من شرب الماء:

يأتي شرب الماء دائما في المرتبة الأولى في أي قائمة لخسارة الوزن، فهو أكثر ما يساعدك على الحصول على بطن مسطح، وفضلا عن فوائدها للصحة العامة، فالماء أرخص وأفضل طريقة لحرق الدهون، ويساعد على كبح الشهية وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة بين الوجبات.

كيف تتخلص من دهون الجسم في أسبوع؟ إليك أسهل الوصفات

الشاي الأخضر:

والشاي الأخضر واحد من أكثر المشروبات الصحية للجسم، ويحتوي على  مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون، وكل ما تحتاجه هو شرب كوب إلى 2 كوب في اليوم.

الليمون والعسل:

ومن المشروبات التي تزيد من عملية الهضم والتمثيل الغذائي، الليمون والعسل، ويمكن تناوله في الصباح على معدة فارغة إذا كنت لا تعاني من القولون أو اضطرابات الجهاز الهضمي، فهذا المشروب يساعدك كثيرا على حرق دهون الجسم.

القهوة الخضراء:

وتحتوي القهوة الخضراء على نسبة عالية من أحماض الكلوروجينيك، التي تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة تحويل الدهون إلى طاقة، كما تساعد على تقليل دهون البطن.

الأفوكادو:

ويمكن تناول كوب من عصير ثمرة الأفوكادو مع عصير ليمونة واحدة كاملة، أو أكل ثمرة الأفوكادو بمفردها بعد تقشيرها وهرسها مع رشة من عصير الليمون، فهي تحتوي على معادن تعطي بالشعور بالشبع.

خليط الأعشاب:

ويمكنك تحضير خليط من الأعشاب، عبارة عن كوباً من البابونج أو إكليل الجبل أو المرمرية وقم بمزجهم، فهذا المشروب يعطي إحساس بالشبع وسد الشهية، ويمكن تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كل الأعشاب وسكب ماء مغلي عليهم، مع وضع غطاء على الكوب حتى تدفأ الأعشاب، وتناول هذا المشروب يوميا على الريق ودون إضافة سكر.

الزنجبيل:

والزنجبيل أحد المشروبات الساخنة التي تساعد على تسريع عمليات حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

أطعمة يجب تجنبها:

وهناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها في حال اتباعك لنظام صحي يساعدك على التخلص من دهون الجسم و"الكرش"، إذ أن هذه الأطعمة تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام ودهون البطن خاصة، ومنها:

اللبان:

فعند مضغ العلكة، يرسل الدماغ إشارات إلى المعدة للتحضير لوجبة قادمة، وبالتالي تُنتج المعدة حمضًا يؤدي إلى الشعور بالجوع.

المايونيز:

وهو من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، لأنه يحتوي على 80٪ من الدهون.

الملح والسكر:

الملح يقلل من فرصة فقدان الدهون في البطن، مما يؤدي إلى مزيد من الترهلات، وأما السكر فيزيد من الدهون في الجسم وخاصة البطن.

الوجبات السريعة:

تُعتبر الوجبات السريعة العدو الأول للياقة البدنية، ذلك لاحتوائها على كمية كبيرة جدًا من الدهون المُهدرجة والزيوت التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وتراكم الدهون حول البطن والأرداف.

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات:

يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز الأبيض.

المشروبات الغازية:

والمشروبات الغازية من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى ظهور الكرش بسرعة.