شهر يوليو: 4 إقرارات ضريبية يجب سدادها وهذه عقوبة المخالفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021
شهر يوليو: 4 إقرارات ضريبية يجب سدادها وهذه عقوبة المخالفة
مقالات ذات صلة
الإقرار الضريبي في أوروبا.. ضوابط على المهاجرين الالتزام بها لتفادي العقوبات
السعودية تحذر من نشر مخالفات منع التجول: وهذه العقوبات تنتظر المخالفين
تطبيق المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور وهذه هي عقوبة المخالفين

مع أول أيام شهر يوليو أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، موعد الإقرارات الضريبية لشهر يوليو الحالي، الذي سيتم خلاله تقديم وسداد 4 إقرارات ضريبية مختلفة.

وضريبة القيمة المضافة، هي ضريبة غير مباشرة يتم تطبيقها في أكثر من 160 دولة حول العالم، إذ تعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول، وتُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت.

تقويم شهر يوليو: 4 إقرارات ضريبية يجب سدادها

وذكرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الإقرارات الضريبية المقدمة خلال شهر يوليو هي:

  • يوم 10 من شهر يوليو هو آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة الاستقطاع عن شهر يوينو 2021.
  • يوم 15 من شهر يوليو هو آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة السلع الانتقائية عن شهري مايو ويونيو 2021.
  • يوم 31 من شهر يوليو هو آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة القيمة المضافة الشهرية عن شهر يونيو 2021.
  • يوم

ـ  يوم  31 من شهر يوليو هو آخر موعد لتقديم وسداد ضريبة القيمة المضافة ربع السنوية عن الربع الثاني لعام 2021.

ووفقا للموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فإن ضريبة القيمة المضافة تُطبق على جميع الواردات، إذ تضاف ضريبة القيمة المضافة على قيمة السلع المستوردة إلى المملكة العربية السعودية بنسبة 15%، بعد إضافة رسوم الشحن و رسوم الجمارك و أي رسوم أخرى.

على من يجب تقديم الإقرارات الضريبية؟

وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فإنه ينبغي على الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة تقديم إقراراتهم الضريبية، والإفصاح عن جميع التعاملات ذات الصلة بالمبيعات والمشتريات الخاضعة للضريبة.

والفئة المستهدفة من تقديم الإقرارات الضريبية هم جميع الأشخاص المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، ويمكن تقديمها عبر الخدمة الإلكترونية التي تتيحها الهيئة العامة للزكاة والدخل، إذ تمكن المستفيد من تقديم الإقرار الضريبي الخاص بضريبة القيمة المضافة.

وسبق أن صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في حواره مع الإعلامي عبدالله المديفر في إبريل 2021، بأن نسبة الـ 15% الخاصة بضريبة القيمة المضافة جاءت في ظل جائحة كورونا، والظروف الاقتصادية التي واجهها العالم أجمع في عام 2020.

وقال الأمير محمد بن سلمان، خلال الحوار، إن أحد هذه الإجراءات التي تم اتخاذها لتفادي أمور مثل إلغاء جزء كبير من البدلات أو تخفيض الرواتب، هي رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، واصفاً هذا الإجراء بأنه مؤلم للغاية، مضيفا أن آخر شيء يرغب في فعله هو أن يؤلم أي مواطن سعودي، بل يريد أن يكون الوطن عزيزاً وينمو، ويكون راضياً كل يوم أكثر عن اليوم الذي سبقه.

وأوضح أن دوره وواجبه أن يبني للمواطن السعودي مستقبلاً طويل الأمد، وألا يقوم بإرضائه لمدة 3 أو 4 سنوات فقط، يستنزف خلالها مدخرات الدولة، وكل فرصها لتحقيق مستقبل أفضل، لذا، فكان حتمياً اتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة، ومن ضمنها الـ 15% ضريبة القيمة المضافة.

وأكد ولي العهد السعودي أن ضريبة القيمة المضافة هي قرار مؤقت، قد يستمر من سنة إلى 5 سنوات كحد أقصى، ثم ستعود بعدها الأمور إلى طبيعتها القديمة، لافتاً إلى أنه خلال هذه الفترة، ستكون المملكة قد استعادت توازنها بعد الجائحة، لتعود بعدها إلى الرقم الطبيعي، حسب المعطيات الاقتصادية.

خطوات تقديم الإقرارات الضريبية

  • سجل الدخول لحسابك من البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  • ادخل إلى أيقونة الضرائب غير المباشرة.
  • ادخل إلى أيقونة الإقرارات الضريبية.
  • ادخل إلى أيقونة إقرارات ضريبة القيمة المضافة.
  • ابحث عن الإقرارات الجاهزة للتعبئة وتعبئتها وتقديمها.
  • سيصلك إشعار تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

عقوبة عدم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة

ولدى السعودية أمانة عامة للجان الضريبية تفصل في المعلومات الخاصة بالنزاعات الضريبية، فبحسب لائحة هيئة الزكاة والدخل، فإن عقوبة عدم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة خلال المدة النظامية، هي غرامة قدرها 10 آلاف ريال.

وحددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عقوبة لعدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة النظامية، وهي غرامة لا تقل عن 5% ولا تزيد على 25 % من قيمة الضريبة التي كان يتعين عليه الإقرار بها.

وتصل عقوبة عدم سداد الضريبة المستحقة خلال المدة النظامية، إلى غرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة, عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.