قصة نجاح أمازون / رائدة التجارة الإلكترونية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 يونيو 2021
قصة نجاح أمازون / رائدة التجارة الإلكترونية
مقالات ذات صلة
ميني سو تعرّف على قصة نجاح وانتشار العلامة التجارية
علامة تجارية ألمانية تحكي قصة نجاح مهاجر من بلاد الرافدين
5 نصائح للنجاح من رائد أعمال في غزة

من بيع الكتب إلى أقراص الموسيقى المدمجة إلى الإلكترونيات إلى محلات البقالة إلى الأزياء الرياضية، هذه قصة نجاح أمازون أكبر شركة رائدة في التجارة الإلكترونية في العالم.

بدأت أمازون في بيع الكتب على الإنترنت في عام 1995 فكانت تزود عملائها بطلباتهم وتسلمهم طلباتهم في الوقت المناسب، واكتسبت أمازون ولاءً هائلاً لزبائنها فجلبت ميزات جديدة إلى موقعها على الويب أو تطبيق الهاتف المحمول، فكانت تؤمن لهم المنتجات الأفضل والأسعار الأرخص مقارنةً بمواقع التجارة الإلكترونية الأخرى.

بداية عصر أمازون

بدأ Jeff Bezos في عام 1994 في التجارة الإلكترونية وأطلق اسم Cadabra على مؤسسته ثم أطلق عليها اسم أمازون في يوليو عام 1995.

بدأت أمازون في بيع الكتب فقط وفي وقت لاحق تلقت الكثير من الرسائل بالبريد الإلكتروني التي تشير إلى أن الناس يرغبون في شراء أقراص الموسيقى المدمجة أو أقراص DVD للأفلام بنفس الطريقة. وفيما بعد أصبحت أمازون تبيع العديد من المنتجات ثم أصبحت تتعامل مع أكثر من 30 فئة من المنتجات المختلفة مثل الكتب والأقراص المدمجة الموسيقية والأزياء والأجهزة المتنوعة والأدوات الكهربائية والإلكترونيات وبرامج الكمبيوتر والملحقات وغير ذلك الكثير.

ووفقًا لإحصاءات عام 2017 كان يعمل لدى أمازون 5،66،400 موظف بينما كان عدد موظفيها في عام 2007 حوالي 17،000 موظف.

وفي عام 2004 بلغت قيمة مبيعاتها 6.90 مليار دولار، وتميزت أمازون بكونها ثالث أكبر نشاط تجاري عبر الإنترنت في العالم من حيث الإيرادات التي بلغت 177.87 مليار دولار في عام 2017.

إن تركيز أمازون ينصب على متطلبات الزبون ووجهة نظره وليس على بناء نفسها ضد المنافسين، كما أن السبب الأساسي لنجاح أمازون هو اعتمادها على الأفكار الجديدة المبتكرة، فإن Jeff Bezos مؤسس أمازون يرحب دائماً بالأفكار والمفاهيم غير التقليدية ثم يربطها بالتقنيات الجديدة ليقدم لزبائنه كل ما هو الأفضل، ويعتقد Jeff أن الأفكار هي التي تحفز نمو أمازون، فعندما أطلقت أمازون نفسها في عام 2007 في تطبيق إلكتروني Kindle E-Reader أثبت أن التغيير والتجديد يعزز الثقة. وفي وقت لاحق، جلبت أمازون أجهزة مكبرات صوت Echo وAlexa بأكثر من 30000 مهارة لتقديم حلول لفظية لمشاكل الناس.

وتعتمد استراتيجية نجاح أمازون بشكل أساسي على الأفكار والابتكار، حيث يرحب Jeff Bezos مؤسس أمازون بالأفكار والمفاهيم غير التقليدية ثم يربطها بالتقنيات الجديدة ليقدم لزبائنه ما هو الأفضل.

وتعمل أمازون على إسعاد الملايين من زبائنها من خلال الشحن المجاني والأسعار الأرخص والمجموعات المتنوعة من المنتجات، والتسليم في الوقت المناسب، والدعم المستمر والرائع لعملائها.

وفيما يلي بعض النقاط التي ميزت أمازون من حيث الابتكارات والتجريب والمخاطرة

1- الأفكار والابتكار

تعتقد أمازون أن الأفكار لها قيمة، لذلك فهي تهتم بالأفكار كما تهتم بموظفيها ومعداتها. ويعتمد Jeff Bezos استراتيجية تطوير مواقع التجارة الإلكترونية المبتكرة لإعطاء المزيد من فرص ظهور أفكار جديدة وتنفيذها، من خلال الاستماع إلى الزبائن عبر البيانات، وبذلك يمكن لأمازون فهم ما يريده الزبائن وهذا بدوره سوف يقود الشركة تلقائيًا إلى المزيد من الابتكار، وبطبيعة الحال هذا سوف يتبعه المزيد من الأرباح والمال.

2- المخاطرة والتفكير الواضح

إن التجارب المستمرة التي تقابل غالباً برفض الجميع هي التي قادت أمازون إلى ما هو عليه اليوم. والفكرة التي يتم طرحها في أمازون يجب أن تمتثل لثلاثة شروط أساسية، وهي أن تكون الفكرة قابلة للتوسع وأن تدر أرباحاً كبيرة وأن تكون المنتجات أصلية.

كما تتحمل شركة التجارة الإلكترونية أمازون الكثير من المخاطر وتجري التجارب باستمرار وتعتقد أن ذلك لا يلغي أبدًا فكرة محتملة، لذلك فإن أمازون تبتكر طرق وأفكار جديدة، ويؤكد Jeff Bezos على وجوب الوضوح في التفكير، ثم يقوم هو وفريقه بإجراء مناقشة الكثير من الأسئلة المعدة والخاصة بفكرة ما وما إلى ذلك حول مزايا هذه الفكرة ومساوئها والهدف من ذلك طبعاً هو تقديم الأفضل.

Amazon Go

قدمت أمازون أيضًا Amazon Go وهي متاجر صغيرة آليّة غيرت طريقة تسوق الزبون، حيث يُطلب من الزبائن الذين يدخلون المتجر تنزيل تطبيق Amazon Go ومسح رمز الاستجابة السريعة QR عند مدخل المتجر والبدء في أخذ الأشياء والمغادرة بالحقائب المليئة بالعناصر.

تشبه هذه المتاجر أي متجر إداري آخر باستثناء الصرافين حيث لا يضطر الزبون إلى الانتظار في طوابير حتى يتم فحص عناصر سلة التسوق الخاصة بهم للدفع، ويتحمل الزبائن الذين يستخدمون تطبيق Amazon Go رسومًا مقابل ما يغادرون المتجر به. وإلى الآن يوجد 11 متجرًا من متاجر Amazon Go.

Amazon Prime

Amazon Prime هي عضوية سنوية تتيح للعضو مزايا وصفقات وتسليم أسرع أو في نفس اليوم وأسعار أرخص للعناصر والوصول غير المحدود إلى الأفلام عبر الإنترنت وجهاز Amazon Kindle التي تمكن المستخدمين من تصفح الكتب الإلكترونية والصحف والمجلات والوسائط الرقمية الأخرى وشرائها وتنزيلها وقراءتها التي طورتها وما إلى ذلك.

في عام 2017 كانت نسبة نمو أمازون 45٪ وبسبب العضوية Prime وصلت نسبة النمو إلى 51٪ في 2018، فكان يوجد في الولايات المتحدة لوحدها 90 مليون مشترك.

كما قدمت أمازون لزبائنها خدمة الدفع بنقرة واحدة، وأمازون ببساطة تركز على جعل تجربة التسوق لعملائها على الموقع أفضل من ذي قبل، ورفعت مستويات المعايير في صناعة الأعمال التجارية الإلكترونية بأكملها.

وعرضت أمازون الآن منصة على الناس لبيعها، حيث يُسمح للمستخدمين بالتسجيل كبائعين وإدخال منتجاتهم على Amazon وبيعها، مما يتيح لهم سوقًا أوسع.

Amazon Pay

جعلت Amazon Pay الدفع أسهل بخيار نقرة واحدة، مثل حجوزات تذاكر السينما وحجز الرحلات ودفع فاتورة الكهرباء ودفع فاتورة الهاتف، بحيث يجد الزبون كل شيء تقريبًا في منصة واحدة، ولا يتوجب على الزبائن تنزيل تطبيقات جوال منفصلة لعملياتهم اليومية.

كيف تنجح أمازون؟

قدمت أمازون لعملائها الكثير من الخدمات التي ينجذب الناس إليها، كما خفضت نفقات الإعلان من خلال تزويد العملاء بشحن مجاني، فلا يمكن لأي شركة أن تطور مواقع للتجارة الإلكترونية منافسة لأمازون بعد ذلك.

وعملت أمازون على تصميم واجهة مستخدم تجعل الزبون يجد ما يحتاجه بسهولة أكبر، ونظرًا لوجود تصميم UX الذكي يظهر للزبون المزيد من الخيارات قبل تسجيل المغادرة في تطبيق Amazon على المحمول أو موقع الويب، وتتضمن هذه الخيارات منتجات مماثلة ومنتجات ذات تصنيفات أكثر ومنتجات تم شراؤها معًا، فإن هذه الخيارات تزيد من المبيعات. كما أن نموذج الدفع الخالي من المتاعب يجعل الزبون يعود إلى أمازون مرة أخرى. كما تقدم أمازون وصفًا طويلًا للمنتجات بدءًا من مكان تصنيعها والشركة التي تبيعها وما هي التقييمات ومراجعات المستخدمين، فعندما يبحث العميل عن منتج ما، يعرض محرك البحث الخيارات ذات الصلة المتاحة على مواقع أمازون أو مواقع أمازون الخاصة بالبلد، إن هذه الميزة جذبت الكثير من الزبائن، وبالتالي زادت حركة المرور إلى الموقع. كما أن فريق التسويق في أمازون يركز بشكل كبير على مُحسّنات محرّكات البحث التي تمكن الزبون من الوصول مباشرة إلى موقع أمازون والحصول على ما يريد. تقدم بعض شركات الشحن رسومًا معقولة، ولكن يجب عليك التأكد من أنك تعرف التفاصيل وطرح الأسئلة مثل ما هو salehoo (وهو موقع متخصص في التجارة العالمية بين تجار الجملة وتجار التجزئة) حتى تكون على دراية بسياساتها وشروطها.

وأخيراً لا بد من القول بأن أمازون أصبحت رائدة في مجال التسويق الإلكتروني من خلال العقلية والأفكار الواضحة التي تميزت بها ومن خلال أذرعها المفتوحة دائماً لاستقبال المزيد من الأفكار المبتكرة والمستجدة، كما يجد موقع التجارة الإلكترونية أمازون نجاحه في الإخلاص لزبائنه وعزمه على مواصلة الابتكار والتجريب، فقد استطاعت أمازون الحفاظ على علاقتها الرائعة مع عملائها وعرضت المنتجات التي تناسب احتياجات الناس.