بعد قرار ترامب .. جوجل تستدعي موظفيها من الخارج

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2017
بعد قرار ترامب .. جوجل تستدعي موظفيها من الخارج
مقالات ذات صلة
الآلاف من موظفي جوجل يتظاهرون ضد دونالد ترامب
جوجل تصدم مستخدميها بهذا القرار المُفاجيء
بالصور: "جمعة غضب" ضد قرار ترامب حول القدس

أصدر المدير التنفيذي الحالي لشركة جوجل "ساندر بيتشاي" أمراً بعودة جميع موظفي الشركة العاملين خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية، بالعودة مرة أخرى إلى مقر الشركة الرئيسي. وجاء هذا القرار كأول ردود الفعل من شركة تقنية كبرى على القرار التنفيذي الذي أصدره دونالد ترامب الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، والذي ينص على منع مواطني سبع دول إسلامية كبرى من السفر إلى أمريكا. وقد علق بيتشاي على القرار قائلاً "إنه من المؤلم رؤية التكلفة الشخصية لهذا القرار التنفيذي على بعض الزملاء في الشركة".

وكان قد أصدر الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، قراراً تنفيذياً بمنع سفر مواطني دول العراق، إيران، السودان، الصومال، اليمن وليبيا إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً، بينما شمل القرار منع المواطنين السوريين إلى أجل غير مسمى. وطبقاً لموقع نيويورك تايمز، تم بالفعل منع بعض المسافرين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، سواء قبل صعودهم إلى الطائرات أو فور وصولهم إلى المطارات الأمريكية.

ويتخطي القرار منع دخول اللاجئين من الدول التي تعاني من الصراعات المسلحة، فقرار دونالد ترامب يشمل ودون تمييز كافة مواطني هذه الدول دون أي استثناءات، وقد يشمل أيضاً منع المسافرين ممن يحلون مستندات إقامة أمريكية قانونية، وهي النقطة التي قد تجلب العديد من المصاعب القانونية على هذا القرار، وهي أيضاً ما دعت جوجل لاتخاذ مثل هذا القرار.

وفي بيان لموقع جريدة الجارديان، رفض المتحدث باسم شركة جوجل التأكيد على استدعائها لموظفيها العاملين في الخارج، ولكنه علق قائلاً "إن الشركة قلقة من تبعات هذا القرار والتي قد تؤثر بالسلب على العاملين في جوجل وعائلاتهم، وقد تؤثر أيضاً على الإتيان بالمواهب المتميزة إلى داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية". وفي تقرير لموقع Bloomberg Technology يتأثر بهذا القرار ما يزيد عن 100 موظف في جوجل ممن هم خارج أمريكا حالياً وينتمون إلى الدول موضوع قرار ترامب.