كيف تضمن نقل ملفاتك بأمان عبر الإنترنت وعدم وقوعها في أيدي القراصنة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 أغسطس 2021
كيف تضمن نقل ملفاتك بأمان عبر الإنترنت وعدم وقوعها في أيدي القراصنة؟
مقالات ذات صلة
لايك كارد الخيار الأفضل للتسوق بأمان عبر الإنترنت
تعرف على التداول عبر الإنترنت
تصفح المواقع بدون إنترنت عبر هذا التطبيق

أصبح الكثيرون يعملون عن بعد في الأشهر الماضية، بسبب ظروف جائحة كورونا العالمية، وقد رافق هذا الأمر تزايد مخاطر التعرض للهجمات الإلكترونية من قبل القراصنة، خاصة مع عدد المراسلات والملفات المتبادلة يومياً بين الأفراد وشركاتهم وزملائهم عبر شبكة الإنترنت، ومع الأخذ في الاعتبار عدم توفر الحماية الرقمية الكافية لدى الجميع.

استخدام برامج التشفير يحمي ملفات المستخدمين من المخترقين

وهذا ما جعل خبراء التقنيات ينصحون بالاستعانة ببرامج حماية وتشفير عالية الكفاءة، من أجل ضمان عدم وقوع المعلومات والبيانات المهمة في أيدي المخترقين.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن برامج تشفير المستندات تعتبر خياراً مناسباً يسمح بنقل الملفات بين الأفراد بشكل آمن، دون خشية تعرضها للسرقة من قبل قراصنة الإنترنت.

وأوضحت التقارير أنه عند استخدام هذه البرامج، فهذا يؤدي إلى إنشاء مفتاح خاص يتم من خلاله إحكام إغلاق الملف من جانب مالك هذا الملف، فيما لا يتمكن من معرفة محتوى الملف إلا الشخص المستلم.

ولفتت إلى أنه كلما كان نظام التشفير قوياً، كلما كان مفتاح التشفير أكثر تعقيداً، وبالتالي فإنه يكون من غير الممكن فتح مثل هذه الملفات إلا باستخدام المفتاح المخصص لها.

وأشارت التقارير إلى أن الملفات التي تم تشفيرها بمثل هذا المستوى من التشفير، فإنه لا يمكن فتحها إلا من خلال برنامج يحمل مفتاح التشفير الخاص بها، وبالتالي، فإن المستلم وحده هو من يستطيع معرفة محتواها.

وإلى جانب هذه البرامج، فإن خبراء التقنيات يوصون كذلك باستخدام برامج المراسلة الفورية التي تدعم تقنية التشفير من طرف إلى آخر، وهو ما يضمن عدم وقوع الملفات في أيدي أي شخص آخر غير الأشخاص الذين يقومون بتبادلها فيما بينهم.