قبل وضع الملابس في الغسالة: كيف تفرز الأقمشة؟

للرجال المبتدئين فقط: كيف تساعد في أعمال البيت في رمضان؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مايو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 04 مايو 2020
قبل وضع الملابس في الغسالة: كيف تفرز الأقمشة؟
مقالات ذات صلة
وضع السكون للحاسب المحمول
كيفية وضع قناع الوجه
كيف تختارين غسالة الملابس

في شهر رمضان المبارك تكثر الأعمال المنزلية لسيدة المنزل، خاصة مع تواجد أفراد أسرتها بالكامل في المنزل طوال الوقت؛ نتيجة الأزمة الحالية في العالم، التي تتطلب التباعد الاجتماعي بين الأفراد. ومن ثم يصبح للرجل دوراً كبيراً في أعمال البيت في رمضان لمساعدة الزوجة.

وإذا كان الرجل أعزباً ومع ما يحدث حالياً، فلابد أن يتعلم أساسيات تسهل عليه حياته المنزلية الحالية، من أبرزها وضع الملابس في الغسالة، نعم قد يبدو الأمر بسيطاً وضع ملابس داخل الغسالة والمسحوق ثم أدرت الغسالة، لكن ستجد النتيجة كارثية أن قمصانك البيضاء قد اختلطت بالألوان كأبسط مثال.

لذا هناك بعض الخطوات البسيطة، التي ستسهل عليك غسل ملابسك بسهولة وتخفف الأعباء عن الأسرة أو إذا كنت بمفردك ستنجز الكثير وستوفر أموالاً بدلاً من إرسالها للأماكن المتخصصة.

أولاً: تحقق من كل قطعة على حدة "عملية الفرز":

في البداية، تحقق من كل قطعة لوحدها من خلال فرز كل قطعة على حدة، فإذا كان لديك كومة من الملابس ابدأ في وضع الجوارب بمفردها مع التأكد فصل الأبيض عن الملون، كذلك في قطع الملابس الأخرى القمصان البيضاء يتم فصلها عن الملونة، بالإضافة إلى وضع السراويل بمفردها، كذلك يتم مع القطع الداخلية.

ثانياً: تحقق من تعليمات العناية:

إذا كانت هذه المرة الأولى لغسل هذه القطع، فلابد من قراءة التعليمات الخاصة بعناية الملابس أولاً، قبل وضعها في الغسالة.

ثالثاً: جمع المتشابه معاً:

في كومات منفصلة ضع الملابس المتشابة في اللون، من خلال فرز الملابس بـ 3 درجات لونية، الأولى بيضاء، الثانية الفاتحة، الأخيرة الداكنة، ضع كل قطعة ذات لون مع الكومة الخاصة بها، مثل الجوارب البيضاء والقطع الداخلية البيضاء والقمصان والملابس المنزلية البيضاء في كومة لوحدها. هذا الأمر يحدث مع الألوان الفاتحة والداكنة أيضاً.

رابعاً: الملابس الجينز:

ملابس الجينز يتم فصلها لوحدها تماماً سواء كانت سراويل أو قمصان أو أي قطعة أخرى مصنوعة من الجينز، حيث يتم غسلها بمفردها، لكن إذا كان عددها قليل للغاية والغسالة تحتاج المزيد من الملابس يمكنك وضع هذه القطع مع الملابس ذات الألوان الداكنة مثل الأسود والبني الغامق.

خامساً: الفرز وفق الأقمشة:

هنا يتم فصل الأقمشة وفق وزنها والخامة المصنوعة منها، نعم أنت أفرزت الملابس وفق اللون، الآن لابد من وضع نوع الأقمشة في الاعتبار، أي أنك عند وضع الملابس ذات قماش رقيق أو مصدرة للنسيل أو مستقبلة للنسيل يجب فصل هذه الأقمشة عن بعضها البعض وفق النوع، حتى لا تتلف الأنسجة أثناء الغسل.

سادساً: فرز الملابس وفق درجة الاتساخ:

إذا وجدت في كومة ملابسك أن هناك ملابس تحتاج إلى تنظيف أولاً، أي أنها كثيرة الاتساخ، يمكنك معالجة الأمر يدوياً قبل وضعها في الغسيل، مثل نقع الملابس البيضاء "القطنية فقط" في مياه ساخنة مع مزيل البقع لبضعة ساعات أو دقائق وفق حالة الاتساخ، أما إذا كانت هناك ملابس بيضاء ذات أقمشة مختلفة هنا يتم وضعهم في مياه باردة إلى دافئة قليلاً مع مزيل البقع، أما عن الألوان والأنسجة الأخرى يمكنك غسلها يدوياً بدون الحاجة لنقطعها خاصة الأصواف، مع التأكد من درجة المياه الطبيعية أثناء الغسل.

سابعاً: الفرز أول بأول:

اجعل لديك 3 سلات أساسية لفرز الملابس أول بأول، أي تجهيزها مسبقاً في هذه السلات؛ لتكون جاهزة للغسل مباشرة في الغسالة بدون عناء، مع إرشاد أسرتك بأن كل نوع يتم وضعه في السلة المخصص له.

ثامناً: أكياس الملابس:

هناك أكياس للملابس مثقوبة مخصصة للملابس الرقيقة والجوارب، عليك اقتنائها فوراً؛ لحماية هذه القطع من الضياع أو الاختلاط، حيث يمكن وضعها في الغسالة مع باقي القطع بدون أي ضرر.