كيف تضع أطفالك في جو ملائم للمذاكرة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2016
كيف تضع أطفالك في جو ملائم للمذاكرة؟
مقالات ذات صلة
الخطوط الجوية البريطانية تضع 380 ألف عميل في ورطة
120 لسعة لرجل أعمال تضع الخطوط الجوية البريطانية في موقف محرج
5 خطوات لإيجاد الوظيفة المستقبلية الملائمة

يحتار كثير من الأباء في الطريقة المثلى التي يجب اتباعها مع الأطفال فيما يتعلق بمسألة المذاكرة وبخاصة في أوقات الاختبارات.

ويدخل الأبناء في حالة من التوتر والقلق خلال فترة قرب الاختبارات وتنتج هذه الأعراض بسبب نقص الثقة بالنفس والخوف من الفشل، ونستعرض لكم فيما يلي طريقة تهيئة الجو المناسب لمذاكرة أبنائك.

فاجئه

من الممكن أن تفاجئ ابنك وهو يذاكر بقطعة من الحلو المفضلة له أو عصيره المفضل واقطع له وعدا بالخروج معه في حالة انتهائه من استذكار دروسه بصورة جيدة.

المكان المناسب

احرص أن تكون الغرفة التي يذاكر بها الطفل هادئة وجيدة الإضاءة والتهوية وشجعه على أن يذاكر في مكان واحد دائما حتى يخلق جوا ملائما ويتكيف معه ويساعده على المذاكرة بطاقة أكبر وحاول ألا يكون السرير بجواره، حتى لا يشجعه ذلك على النوم بدلا من المذاكرة، كما لا يجب على الإطلاق المذاكرة فوق السرير، لأن عقله سيتهيء لوضعية النوم ولن يتذكر أي شيء، فالمذاكرة تكون على المكتب فقط.

الطعام

ضع له قائمة من الطعام التي تساهم في تحفيز خلايا عقله كالبيض والسمك والخضروات والفاكهة واتفق مع والدته على تجهيز أطعمة ذات فائدة عالية واحرص على تناوله كل الوجبات «الإفطار، الغداء والعشاء».

الراحة مطلوبة

خصص له وقتاً للراحة، لا يجب أن يكون اليوم بأكمله مذاكره فقط، حتى لا تتكدس المهلومات داخل عقله ولا يستطيع بعد ذلك تذكر أيا منها.

النوم

لابد ان يحصل طفلك على القدر المناسب من النوم وخاصة مع قرب الامتحانات ولا تدعه يسهر طويلا، بل شجعه على تخصيص ساعات مناسبة للنوم ما بين ٨ إلى ١٠ ساعات وأن يلتزم بمواعيد النوم والاستيقاظ.

ذاكر له

في المراحل السنية المبكرة، سوف يحتاج ابنك لمساعدتك في استذكار دروسه، لذا كن قريبا منه وساعده وربما يطلب منك أن تراجع معه درس معين يريد حفظه أو مسألة رياضية يحاول حلها، فاحرص دائما على أن تكون بجواره.

الجدول

لابد أن تساعده في وضع جدول للمذاكرة وتنظيم وقته حتى يستطيع ترتيب يومه وتوزيع المهام طوال النهار، ما بين المدرسة والمنزل.