سبب غير متوقع لارتفاع ضغط الدم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016
سبب غير متوقع لارتفاع ضغط الدم
مقالات ذات صلة
أسباب غير شائعة لارتفاع ضغط الدم عليك الحذر منها
خطر في نظامك الغذائي: أسوأ الأطعمة لارتفاع ضغط الدم
تقليل الملح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يعاني العديد من البشر في مختلف أنحاء العالم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لأسباب متنوعة وهو ما يؤدي بالتبعية إلى إصابتهم بأمراض أخرى نتيجة هذا الأمر.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا الأمر، وارتفاع ضغط الدم، هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا وهذا الارتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية، ولتحديد الإصابة به فعادة ما يكون ذلك من خلال الكشف الطبي، أو عندما يشكو المريض من مشاكل غير ذات صلة.

وقد قام علماء من جامعة بون في ألمانيا بداسة راقبوا خلالها 19 رجلًا وامرأة واحدة، متوسط أعمارهم يعادل 31 عامًا وأخضعوهم للفحص بأشعة الرنين المغناطيسي بغية الكشف عن سلامة القلب والأوعية الدموية.

وتم إجراء الدراسة قبل وبعد ذهاب هؤلاء الأشخاص إلى عملهم اليومي، وقد أعطوا على مدار الـ24 ساعة ثلاث ساعات من النوم فقط، كما جمع الباحثون أيضًا عينات من دم وبول المشاركين، وراقبوا ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وأثبتت نتائج الدراسة أن الحرمان من النوم، ساهم في رفع معدلات ضغط الدم وضربات القلب لدى المشاركين في الدراسة، كما تسبب في زيادة كبيرة في مستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية وهرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم استجابة للإجهاد، وهو ما يعني وجود علاقة بين قلة النوم والإصباة بارتفاع ضغط الدم.

ويشخص ارتفاع ضغط الدم، عندما يعاني المريض من ارتفاع مستمر في ضغط الدم بحسب متطلبات المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية في أمريكا، فمن الناحية التقليدية يتطلب تشخيص ثلاثة قياسات منفصلة بواسطة مقياس ضغط الدم يفصل بين كل منها مدة شهر واحد، أما جمعية القلب الأمريكية فتطلب ثلاثة قياسات على الأقل في زيارتين للرعاية الصحية وتستثنى حالات ضغط الدم المرتفع جداً خاصة في حالات المرضى المصابين بخلل في الأعضاء.