خلل عام يُصيب "سناب شات" والشركة تعدّ بحل سريع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
خلل عام يُصيب "سناب شات" والشركة تعدّ بحل سريع
مقالات ذات صلة
خلل بتطبيق سناب شات يُثير قلق مستخدميه.. فما هو؟
توثيق حساب سناب شات
طريقة تحميل سناب شات للكمبيوتر في 2020

شعر بعض مُستخدمي تطبيق سناب شات، أمس الخميس، بوجود مشاكل فنية، فأبلغ أكثر من 125 ألف مستخدم عن مشكلات بالتطبيق، مما تسبب في حالة من الجدل.

أكدت شركة "سناب شات" أنهم على علم بالمشكلة، وأوضحت أن إصلاح الخلل يتطلب الوقت، لكنها وعدت بإصلاحه على وجه السرعة.

إعلان سناب شات عن وجود مشكلة بالتطبيق

أقرت الشركة المُطورة لتطبيق سناب شات بوجود مشكلة في حدود الساعة 6:51 من مساء أمس، فقالت من خلال حساب دعم سناب شات: "نحن على علم بمشكلة تمنع بعض مستخدمي Snapchat من تسجيل الدخول، انتظر قليلاً، نحن نبحث في الأمر ونعمل على إصلاحه!"

شراكة فايبر مع سناب شات

يُذكر أنه في شهر يونيو الماضي، كان قد تم الإعلان عن أن تطبيق فايبر المملوك لشركة راكوتين اليابانية، وهو أحد التطبيقات الشهيرة عالمياً للتواصل عبر الرسائل والمكالمات المجانية، سيعقد شراكة مع تطبيق سناب شات، لجلب متعة استخدام فلاتر الواقع المعزز (AR) إلى التطبيق من خلال استخدام أدوات مطورة من قبل شركة Snap بما في ذلك Camera Kit و Creative Kit و Bitmoji.

سيقوم تطبيق فايبر بإطلاق الفلاتر وتمكين المشاركة بين فايبر و Snap بالإضافة إلى توفير صور Bitmoji في تطبيق فايبر.

إطلاق هذه الخاصية الجديدة على فايبر يتضمّن توفير 30 فلتراً جديداً، بما في ذلك أقنعة الحيوانات وشخصيات فايبر وفلتر تحت الماء وتفاعلات القطط الظريفة وغير ذلك.

فتح تطبيق سناب شات من الكمبيوتر

تُعدّ منصة سناب شات أول شبكة اجتماعية مختصة بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة قبل أن يُقلدها موقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة، إنستغرام، خلال السنوات الماضية، ورغم شعبيتها، إلا أنها تتوفر على الأجهزة المحمولة فقط، ولا يمكن تحميل سناب شات للكمبيوتر بشكل رسمي.

فوُجد أن الطريقة الوحيدة التي يمكن تحميل بها سناب شات على الكمبيوتر هي برامج محاكاة أندرويد، وهي برامج تعمل على الكمبيوتر بنظام ويندوز أو ماك أو غيرهما، تُحاكي هذه البرامج أندرويد في أنها تحوي متجر التطبيقات غوغل بلاي، ويمكن تثبيت التطبيقات منه على هذا البرنامج وتصفحها كما نفعل على هواتفنا.

لكن، في عام 2020 قامت شركة سناب مالكة تطبيق سناب شات بحظر عمل تطبيقها من خلال برامج محاكاة أندرويد للتاكيد على أن البرنامج مُصمم ليعمل على الهواتف فقط، وأنها لا تنوي إطلاق نسخة سطح المكتب في أي وقت قريب.

كيفية تشغيل سناب شات على الكمبيوتر في 2020

رغم حظر برامج محاكاة أندرويد، وجد أنّ برنامج أندي أو إس AndyOS يمكنه تشغيل سناب شات على أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز وماك، تتمثل خطوات تحميل سناب شات على الكمبيوتر من خلال هذا البرنامج فيما يلي:

  • فتح موقع andyroid وتحميل برنامج المحاكاة AndyOS بالنقر على زر التحميل الأخضر.
  • قم بالنقر مرتين على الملف الذي قمت بتحميله ليتم تثبيته على الكمبيوتر.
  • افتح البرنامج الذي قمت بتثبيته ثم توجه إلى متجر بلاي (Play Store) من أيقونة تحمل شكل السهم الأخضر.
  • في صندوق البحث، أدخل كلمة Snapchat واضغط مفتاح Enter.
  • أدخل على صفحة تطبيق سناب شات واضغط على زر تثبيت التطبيقات مثلما تفعل على هاتفك.
  • يمكنك الآن المباشرة في استخدام سناب شات على الكمبيوتر.

يُذكر أن برنامج AndyOS هو برنامج مُثير للجدل، فخلال تقارير نُشرت بالعامين الماضيين تم تداول أن البرنامج يقوم بالتعدي على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين واستغلالها في تعدين عملة البيتكوين الرقمية لتحقيق أرباح خاصة.

هذه العملية تُعرف بخطورتها على مكونات الكمبيوتر، فتُسبب إجهاد شديد للكمبيوتر، لدرجة أنك قد تُلاحظ بطء شديد في جهازك على المدى القصير، وعلى المدى البعيد يمكن أن تقصر هذه العملية من العمر الافتراضي لجهازك.

فكرة تطبيق سناب شات

أحد المفاهيم الأساسية لتطبيق سناب شات هو أن أي صورة أو مقطع فيديو أو رسالة ترسلها، افتراضياً، يتم إتاحتها لجهاز الاستقبال لفترة قصيرة فقط قبل أن يتعذر الوصول إليها. تم تصميم هذه الطبيعة المؤقتة للتطبيق في الأصل لتشجيع التدفق الطبيعي للتفاعل.

ركز سناب شات في البداية على مشاركة الصور الخاصة بين شخص وآخر، ولكن يمكنك الآن استخدامه في مجموعة من المهام المختلفة، بما في ذلك إرسال مقاطع فيديو قصيرة ومحادثات فيديو مباشرة وإرسال رسائل وإنشاء صور رمزية تشبه الرسوم الكاريكاتورية ومشاركة تسلسل زمني "قصة" يتم بثها لجميع متابعيك.

يصل عدد المستخدمين النشطين يومياً في تطبيق سناب شات لحوالي 100 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم، أشارت تقارير إلى أن مستخدمي التطبيق يقومون بإرسال حوالي 700 مليون صورة/ فيديو يوميًا، بدءًا من شهر مايو 2014.

انتشرت تقارير أخرى تُفيد بعرض شركة فيس بوك مبلغ 3 مليار دولار مقابل الاستحواذ على التطبيق، وذلك نظراً لشعبيته الكبيرة التي حظي بها، ليقوم أحد مؤسسي التطبيق برفض الصفقة، مما دفع فيس بوك إلى إطلاق تطبيق مشابه باسم Slingshot..

تُشير الإحصائيات إلى أن نسبة مستخدمي تطبيق سناب شات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة تبلغ حوالي 45%  من مستخدمي التطبيق.