قُل ولا تقل: ماذا عليك أن تفعل في مقابلة العمل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يوليو 2020
قُل ولا تقل: ماذا عليك أن تفعل في مقابلة العمل؟
مقالات ذات صلة
كيف تجيب على سؤال غريب في مقابلة العمل؟
ماذا يجب أن ترتدي إلى مقابلة العمل؟
كيف تفوز بالوظيفة في مقابلة العمل؟ إليك 5 خطوات

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة، فربما قضيت ساعات في كل كلمة وحرف في سيرتك الذاتية. لكن مقابلة العمل قد تجعلك داخل الوظيفة أو خارجها. حيث تسمح المقابلة بتضخيم مؤهلاتك، إظهار لياقتك الثقافية، كذلك تلقي إجابات على جميع أسئلتك فيما يتعلق بالمنصب.

لذا يوصي المحترفون بالعبارات التي لا يجب أن تقولها أبداً والعبارات البديلة لها أثناء الدردشة مع مسئول التوظيف:

شاهد أيضاً: موظف الاستقبال والقلم: خدع سرية يختبرك بها المدير خلال مقابلة العمل

السؤال عن المنصب:

بالطبع أنت تقدمت لعديد من الوظائف التي قد تتناسب معه مؤهلاتك، لكن عندما يأتي إليك الرد على سيرتك الذاتية، مع تحديد موعد لمقابلة العمل. هنا عليك أن تراجع مهاراتك الوظيفية في سيرتك الذاتية التي أرسلتها إلى هذه الشركة. مع مراعاة القراءة عن الشركة قبل المقابلة ومراجعة الوصف الوظيفي الذي أعلن عنه؛ حتى تكون على استعداد للتعامل مع مؤهلاتك في المنصب وطرح أسئلة مدروسة حول الفرصة التي أمامك.
لذا عند المقابلة لا تقل: "هل يمكنك أن تذكرني بهدف المنصب هذا؟" بل قُل: "أنا متحمس لمعرفة المزيد عن الوظيفة".

الالتزام بالموعد:

في عالم الأعمال خمس دقائق تعني الكثير خاصة في جدول صاحب العمل، لذا يجب أن تكون شخصاً يخطط جيداً وملتزماً في مواعيدك، عليك التحرك قبل الموعد المحدد بالقدر الكافي، لكن إذا حدث شيئاً خارج عن إرادتك عليك الاتصال فوراً وتنبيه الآخرين بالأمر؛ هذا الأمر يعطي نظرة إيجابية نحو احترامك للآخرين. دون ذلك لا تسمح لنفسك بأن تقل: "أنا آسف لأنني تأخرت، لم يكن لدي وقت للاتصال"، بل عليك أن تكون في الموعد المحدد فقط.

شاهد أيضاً: كيف تفوز بالوظيفة في مقابلة العمل؟ إليك 5 خطوات

التفاصيل حول سيرتك الذاتية:

بالتأكيد أهمية وجود مقابلة عمل تكمن في معرفة المزيد من التفاصيل عن مهاراتك، كذلك اختبارك بشكل عملي لإعطاء نظرة شاملة على مهاراتك، لذا عندما يسأل أحد المحاورين عن المؤهلات الأساسية أو الأمثلة عن كيفية انطباق الخبرة السابقة على الوصف الوظيفي المحتمل، فإنه أمر مزعج للغاية أن تخبر المحاور أن ما يبحث عنه يوجد في سيرتك الذاتية، حيث إن الهدف الأساسي من المقابلة هو توضيح تجربة المرء، الأمر الذي يتطلب تفصيل ما في سيرتك الذاتية.

لذا لا تقل: "إنها في سيرتي الذاتية"، بل قُل: "بالتأكيد، دعني أشرح لك كيف تم ذلك".

الاستفسارت الإضافية:

في مقابلة العمل، يكون المحاور دقيقاً للغاية معك حول الوظيفة المحتملة، لذا عند توجيه سؤال حول عم إذا كان لديك استفسارات إضافية، فلا تقل: "لا، ليس لدي أي أسئلة"، حتى لا يبدو الأمر وكأنك غير مهتم بالوظيفة. بل قُل: "هل يمكنك أن تخبرني المزيد عن...؟" هنا حاول السؤال أكثر عن الوظيفة والمهام التي تتطلبها.