صور: هذا ما يفعله فيروس كورونا في جسد المصابين

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مارس 2020
صور: هذا ما يفعله فيروس كورونا في جسد المصابين
مقالات ذات صلة
كم يعيش فيروس كورونا في جسم الشخص المصاب به؟
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
الملك سلمان يأمر بعلاج مصابي فيروس كورونا في السعودية مجانًا

ساعة عن ساعة يزداد عدد المصابين حول العالم بفيروس كورونا المُستجد ليس فقط في الصين أو شرق أسيا بل أصبحت أوروبا أبرز بؤر انتشار المرض الذي انتقل أيضًا للوطن العربي.

صحيفة ديلي ميل البريطانية، نشرت صورًا للأشعة السينية لمريض صيني يبلغ من العمر 44 تُوفي إثر إصابته بفيروس كورونا المُستجد بخلاف فحوصات التصوير المقطعي المحوسب ما يفعله فيروس كورونا من تلف يضرب رئيتي الضحايا.

صور: هذا ما يفعله فيروس كورونا في جسد المصابين

تأثير فيروس كورونا على جسد المُصاب


الرجل الصيني كان يعمل بسوق مدينة ووهان للمأكولات البحرية؛ حيث بدأ انتشار فيروس كورونا لباق دول العالم؛ حيث دخل إلى المستشفى يوم 25 ديسمبر 2019 مصابًا بالحمى والسعال لمدة أسبوعين تقريبًا.

في البداية تم تشخيص الرجل من قبل الأطباء بالإصابة بالالتهاب الرئوي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة قبل أن يتضح بعد عمليات المسح بقعا بيضاء في الزوايا السفلية من الرئتين، مما يشير إلى ما يسميه اختصاصيو الأشعة عتامة الزجاج الأرضي أو الحشو الجزئي لمساحات الهواء.

وهي التشوهات التي ظهرت لهذا الرجل المُصاب بفيروس كورونا تُشبه لهذه التي تظهر لمصابي فيروسيات أخرى مثل سارس وميرس.

صور: هذا ما يفعله فيروس كورونا في جسد المصابين

 
الأمر لم يتوقف عن الأشعة التي أُجريت لهذا الرجل بل أظهرت أشعة أخرى أُجريت لسيدة بالغة من العمر 54 سنة أُصيبت بالفيروس التاجي إثر سفرها إلى مدينة ووهان أيضًا نفس الحشو الجزئي للمساحات الهوائية؛ حيث تم تشخص حالتها في البداية بالالتهاب الرئوي الحاد الناجم عن الفيروس بعد معاناتها من الحمى والسعال والتعب واحتقان الصدر لمدة أسبوع ، وتم إعطاؤها الأكسجين والمضادات الحيوية.

فحوصات أخرى أُجريت لسيدة بالغة من العمر 45 سنة ولكن تقطن مقاطعة أخرى غير ووهان في الصين، أثبت إصابتها بفيروس كورونا بعد عودتها من رحلة لليابان؛ حيث ظهرت في عمليات المسح لها بقع بيضاء وعلامة هالة معكوسة في الفص العلوي الأيسر من رئتها.

صور: هذا ما يفعله فيروس كورونا في جسد المصابين

كورونا وباء عالمي

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، فيروس كورونا كوباء عالمي؛ حيث أبدت قلقها للغاية من سرعة تفشيوباء كوفيد-19 وعدم مكافحته بما يكفي. 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن عدد الحالات المصابة بفيروس كوروناخارج الصين زاد بواقع 13 ضعفًا خلال الأسبوعين الأخيرين.

وكان عدد الإصابات في الصين التي ظهر بها الوباء لأول مرة، قد وصل  إلى 80778 حالة، مع نهاية الأسبوع الماضي كأعلى دولة يتم تسجيل إصابات بها.

صور: هذا ما يفعله فيروس كورونا في جسد المصابين