قلل من ارتباكك قبل مقابلة العمل مع هذه النصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2017
قلل من ارتباكك قبل مقابلة العمل مع هذه النصائح
مقالات ذات صلة
مقابلة العمل الناجحة: نصائح وأسرار
نصائح لترك انطباع رائع عليك تجربتها في مقابلة العمل المقبلة
أخطاء تجنبها أثناء مقابلة العمل

هناك العديد من الخطوات الواجب العمل عليها قبل الوصول إلى مرحلة تحديد مقابلة العمل مع القائمين على الوظيف في الشركة التي تستهدفها، بعض هذه الخطوات معروف للجميع، مثل مراجعة وتحديث السيرة الذاتية، التأكد من قائمة التوصيات، وكتابة خطاب التقديم المتوافق تحديداً مع الوظيفة والشركة التي ترغب في الالتحاق بطاقمها، وغيرها من الخطوات المتعارف عليها.

ولكن أيضاً توجد بعض الخطوات التي لا ينتبه لها الجميع رغم أن أهميتها لا تقل عن أهمية الخطوات المذكورة، بل تزيد في بعض الأحيان، أولها هو الاستعداد النفسي والذهني لمقابلة العمل، وهو الامر الذي ناقشناه في مقال سابق. أما الخطوة الأخرى التي نناقشها اليوم فهي كيفية الحد من التوتر والارتباك قبل التقدم لمقابلة العمل تلك، وفي هذا الشأن نقدم عدد من النصائح الهامة التي أوردها الموقع الشهير في مجال الاعمال والاقتصاد، فوربس.

اقرأ أيضاً: 3 استراتيجيات هامة عليك اتباعها خلال مقابلات العمل

1- التعرف الدقيق على مكان المقابلة 

بعضنا يقع في خطأ التحقق من عنوان المقابلة أثناء ذهابه إليها، مما قد يؤدي إلى الوصول إلى عنوان خاطئ أو التأخر على موعد المقابلة. لذا يجب عليك أن تقوم بالبحث عبر الإنترنت لتحدد بدقة العنوان الكامل للمقابلة قبل التوجه إليها بوقت كاف، ويفضل الاستعانة بأي من تطبيقات تحديد المواقع مثل خرائط جوجل للتأكد من السير على الطريق الصحيح.

2- حفظ اسم مجري المقابلة

يجب عليك أن تعلم اسم من سيجري معك المقابلة ومنصبه ومسماه الوظيفي، وأن تحفظ هذه البيانات جيداً.

3- تنظيم مواعيد المقابلات

إن كنت سعيد الحظ فقد تتمكن من تحديد عدد من مقابلات العمل في وقت قصير، وهي ميزة وعيب في الوقت ذاته، ميزة في زيادة معدل وفرصة الالتحاق بوظيفة من بين هذه الوظائف، وعيب إن لم تتمكن من تحديد مواعيد المقابلات بما يتفق مع بعضها، فحاول أن تنظم المواعيد بحيث لا تختلط وبحيث تملك الوقت الكافي للانتقال بين موعد وآخر.

اقرأ أيضاً: 6 أخطاء يجب تفاديها عند كتابة السيرة الذاتية

4- الاهتمام بالمظهر

انظر إلى نفسك في المرآة قبل التوجه إلى مقابلة العمل، تفحص نفسك جيداً من رأسك وحتى قدميك، تأكد من ترتيب ملابسك وهندامك وشعرك وأسنانك، كما يفضل أن تتناول قطعة من حلوى النعناع المنعشة للنفس، واستخدام العطر الهاديء المناسب.

5- اغلاق الهاتف

ترك الهاتف على وضع الرنين أو حتى على وضع الاهتزاز سيعطي مجري المقابلة انطباعاً سيئاً للغاية، لذا قم بإغلاق هاتفك كلياً فما من شئ أهم في هذه الساعة من مقابلة العمل التي تجريها.

6- الذهاب إلى دورة المياه قبل المقابلة

قبل أن تبلغ المدير بوصولك والتوجه إلى المكتب أو القاعة التي ستجرى فيها مقابلة العمل، عليك أن تتوجه إلى دورة المياه إن كنت تشعر برغبة ولو بسيطة في ذلك، وقبلها تجنب شرب القهوة والسوائل بكميات كبيرة.