هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تشرب الشاي يومياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أغسطس 2020
هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تشرب الشاي يومياً
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت "خضارياً"؟
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الزبادي؟
هذا ما يحدث لجسمك عند الإصابة بكورونا!

إذا لم تكن من محبي القهوة، فقد يكون الشاي هو المشروب المفضل لك. ولكن ما هو تأثير تلك الأكواب اليومية عليك؟  

ليس سراً أن الشاي هو أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم بأسره، يشربه الناس قبل النوم، في الصباح للاستيقاظ، أو خلال فترة ما بعد الظهر لقضاء بعض وقت الشاي. لكن هل الشاي حقاً مع كل هذا جيد بالنسبة لك؟ هل هناك آثار سلبية لشربه، خاصة إذا كنت تحتسي منه يومياً؟ إليك ما يحدث إذا كنت تشرب الشاي كل يوم، نقلاً عن موقع Eat This Not That.

1. ستحصل على المزيد من المغذيات النباتية:

الشاي مليء بالعناصر الغذائية التي لا تحصل عليها في العديد من المشروبات الأخرى، خاصة القهوة. حيث يحتوي الشاي على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية والمغذيات النباتية، نظراً لأنها تأتي من أنواع مختلفة من النباتات. 

وفقاً للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المغذيات النباتية تنتج نشاطاً بيولوجياً معيناً وتدعم صحة الإنسان بعدة طرق مختلفة. بعض الطرق التي يمكن للمغذيات النباتية الموجودة في الشاي أن تفيد صحتنا هي من خلال مضادات الأكسدة، كذلك محاربة بعض أنواع الحساسية، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ودعم عملية مكافحة الشيخوخة .

هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تشرب الشاي يومياً

2. يمكنك تنظيم التمثيل الغذائي الخاص بك:

حتى أن هناك أنواعاً معينة من الشاي تساعدك على تنظيم التمثيل الغذائي لديك إذا كان غير متوازن لأسباب مختلفة. وجدت دراسة نشرت في مجلة Research in Medical Sciences أن الشاي الأخضر على وجه التحديد له تأثير إيجابي على تنظيم التمثيل الغذائي، الذي يرتبط أيضاً بشكل مباشر بالتحكم في مستويات الجلوكوز وإدارة الوزن. كما وجدت الدراسة أن هذا ينطبق على مرضى السكري أيضاً.

هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تشرب الشاي يومياً
3. يمكنك تقليل الالتهابات:

الشاي معروف أيضاً بخصائصه المضادة للالتهابات. وفقاً لدراسة من المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، هناك قدر كبير من الأبحاث التي يمكن أن تثبت الفوائد الإيجابية المضادة للالتهابات لشرب الشاي على أساس منتظم. 

تتناول هذه الدراسة بشكل خاص الشاي الأخضر والشاي الأسود، ما اكتشفه الباحثون هو أن الخصائص الموجودة في الشاي الأخضر والأسود يمكن أن يكون لها تأثير هائل في تقليل الالتهاب في خلايا الدم الحمراء. حتى أنهم وجدوا أن الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الذين تناولوا الشاي الأخضر يومياً لمدة 12 أسبوعاً، أبلغوا عن التهاب أقل في أجسامهم.

4. قد تحتاج إلى استخدام الحمام أكثر:

هناك أنواع معينة من الشاي تسبب لك التبول بشكل متكرر. حيث إن شاي الهندباء والشاي الأخضر وشاي الشعير وشاي الكركديه جميعها لها خصائص مدرة للبول. 

مدرات البول هي العناصر الغذائية التي تجعل أجسامنا تتخلص من الملح والماء على شكل بول. غالباً ما يُنصح بالشاي ذي الخصائص المدرة للبول للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو مرض السكري أو بعض مشاكل القلب. بسبب قوة مدرات البول، لذا ينصح بتجنب هذه الأنواع من الشاي بعد الساعة 4 مساءً، إلا إذا كنت ترغب في قضاء ليلتك في الذهاب إلى الحمام!

هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تشرب الشاي يومياً
5. يمكن أن يساعد في التحكم في الوزن:

تم إجراء الكثير من الأبحاث حول الآثار الإيجابية لاستهلاك الشاي الأخضر يومياً على التحكم في الوزن. وفقاً للمجلة الدولية للعلوم الجزيئية، أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعاً عن الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر لدى النساء انخفاضاً ملحوظاً في الوزن والدهون حول منطقة المعدة.

يرجع السبب وراء ذلك إلى حد كبير إلى زيادة مستويات الطاقة التي أبلغ عنها الناس مع الشاي الأخضر، فضلاً عن التحكم في التمثيل الغذائي والمساعدة في إنتاج الدهون.

هذا ما يحدث لجسمك إذا كنت تشرب الشاي يومياً

هل هناك آثار جانبية سلبية لشرب الشاي بانتظام؟

وفقاً للموقع، لا توجد آثار ضارة واضحة لشرب الشاي بانتظام، لكن يوصي بعدم تناول أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم. كما أنه من الأفضل تجنب شرب الشاي في وقت متأخر جداً من اليوم إذا كان يحتوي على مادة الكافيين أيضاً. 

ومع شرب الشاي، من المهم أن تراقب مستويات الكافيين لديك، على الرغم من أن كوب الشاي الأسود يحتوي على نسبة كافيين أقل من فنجان القهوة، إلا أنه يتراكم بسرعة إذا كنت تشرب عدة أكواب.