صور ما لا تعرفه عن تاريخ جوائز الأوسكار العريق

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2017
ما لا تعرفه عن تاريخ جوائز الأوسكار العريق
مقالات ذات صلة
فيديو 10 معلومات لا تعرفها عن تاريخ جوائز الأوسكار
"طفيلي"يحصد أربعة جوائز أوسكار في إنجاز تاريخي لسينما كوريا الجنوبية
جوائز الأوسكار للعقارات 2015

يعقد غدا، الأحد 26 فبراير، حفل توزيع جوائز الأوسكار، والذي ترشح فيه أكاديمية فنون السينما وعلوم الصور المتحركة الأفضل من بين أعظم الإنجازات في مجال التمثيل والإخراج والسيناريو والتصوير والمؤثرات الخاصة.

صور نجمة إيرانية شهيرة تقاطع جوائز الأوسكار 2017 .. والسبب؟

وتزداد التكهنات مع اقتراب الحفل حول سعداء الحظ الذين سيحصلون على التمثال الذهبي الشهير والعريق، وسنتعرف هنا على معلومات حول حفل جوائز الأوسكار منذ نشأته وحتى الآن، بعض هذه المعلومات ستدهشك.

15.The Dark Knight

رغم النجاح الساحق للفيلم على جميع المستويات إلا أنه لم يفز بأي ترشيح لأفضل فيلم في حفل توزيع الجوائز عام 2009.

14. فوز مصور غير مدرج ضمن قائمة المشاركين

حصل المصور السينمائي هال موهر، خلال حفل توزيع جوائز الأكاديمية الثامن في عام 1936 على أوسكار رغم عدم ترشيحه بسبب إسهامه في فيلم A Midsummer Night’s Dream، وجاء ذلك نتيجة ضغوط حملة جماهيرية دعما لإسهامه.

13. لماذا أطلق عليها اسم الأوسكار؟

المفاجأة أنه لا أحد في الحقيقة يعرف يقينا لماذا أطلق اسم الأوسكار على جوائز الأكاديمية، غير أن بعض الروايات ترجح أن هذا اللقب قد صاغته أمينة أكاديمية الجوائز مارغريت هيريك، حيث شبهت هيريك ذلك التمثال بملامح عمها أوسكار، حتى صار أوسكار اسما للتمثال الشهير.

12. أرقام قياسية لفيلم «ذهب مع الريح»

حصد فيلم «ذهب مع الريح» (Gone with the Wind) على جوائز أوسكار عديدة، حيث حصد 13 ترشيحا، وفاز في 8 فئات تنافسية؛ منها: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثلة، وأفضل سيناريو، وأفضل نص.

كما كانت الممثلة هاتي مكدانيل أول أمريكية من أصل إفريقي تفوز بجائزة أوسكار، وأصبح كاتب السيناريو سيدني هوارد هو أيضا أول فائز بجائزة أوسكار بعد وفاته.

وهو أول فيلم بالألوان يفوز بالجائزة، ويحمل الفيلم الرقم القياسي من حيث مدته؛ لكونه أطول فيلم في تاريخ السينما إلى يومنا هذا، بمدة 3 ساعات و54 دقيقة.

11. أعظم 3 مع «أعظم 5»

من النادر أن يفوز فيلم بتتويج ما يسمى «Big 5» والذي يشمل جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل سيناريو.

3 أفلام فقط حصلت على تتويج «Big 5» ومن الممكن لفيلم «لا لا لاند» أن يكرر هذا الإنجاز هذا العام.

10. أصغر الفائزين وأكبرهم سنا

في عام 1980، أصبح جاستن هنري، البالغ من العمر 8 سنوات، أصغر ممثل رُشح لنيل جائزة الأوسكار،  ولا زالت الممثلة تاتوم أونيل تحمل هذا اللقب، حيث فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عام 1974 ولم تكن تتجاوز آنذاك العاشرة من عمرها.

وأصبح كريستوفر بلامر أكبر ممثل يفوز بجائزة الأوسكار عندما حصل على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في Beginners سنة 2010، وهو يبلغ من العمر 82 عاما.

9. بث الحفل على التليفزيون لأول مرة في 1953

انطلق حفل جوائز الأوسكار للمرة الأولى عام 1929، غير أنها لم تبث على التليفزيون إلا ابتداء من عام 1953.

8. فوز امرأة واحدة فقط بجائزة أفضل مخرجة

جائزة أفضل مخرج لم يرشح لها حتى الآن سوى 4 فقط من النساء، ولم تفز سوى واحدة فقط بالجائزة.

7. خمسة دولارات لتذكرة أول حفل أوسكار

أقيم أول حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 1929 بفندق روزفلت في هوليوود، لم يتجاوز عدد ضيوفه آنذاك 270، بتكلفة دخول 5 دولارات عن الشخص الواحد.

6. أبرز الترشيحات والانتصارات

يحتفظ والت ديزني بالرقم القياسي من حيث أكبر عدد الترشيحات والفوز بالجوائز؛ إذ حصل طيلة حياته وبعد موته على 59 من الترشيحات، وفاز بـ22 جائزة أوسكار.

5. أكثر الترشيحات التي لم تحصل على أي جائزة

الموزع الموسيقي كيفن أوكونيل يحمل الرقم القياسي بالنسبة لأكبر عدد الترشيحات، التي بلغت 20 ترشيحا، دون أي فوز، وستكون هذه السنة ترشيحه الـ21 من دون فوز إذا لم يظفر بأوسكار.

4. ست جوائز بالمناصفة في تاريخ الأوسكار

منحت الجائزة بالمناصفة 6 مرات في تاريخ جوائز الأوسكار على مدى 90 عاما تقريبا.

3. الأوسكار الذهبي

يتوقف سعر تمثال الأوسكار على سعر السوق الحالية للذهب، وبناء عليه يُقدر سعر التماثيل المطلية بالذهب 24 قيراطا، بنحو 900 دولار.

2. الأوسكار الحقيقي

يزن 8 أرطال ومصنوع من ذهب 24 قيراطا، ويعتقد أن هذا التمثال الصغير نحت ليطابق ملامح إميليو إلانديو فرنانديز وهو ممثل مكسيكي شهير ومخرج عاش في هوليوود خلال عشرينات القرن الماضي، وكان فرنانديز في ذلك الوقت يُستعان به في الأدوار الثانوية وينتظر فرصته للبروز.

1. سرقة جوائز أوسكار لحفل عام 2000

في عام 2000، سرقت 55 جائزة أوسكار من مكان تحميلها في بيل بكاليفورنيا، قبل 16 يوما فقط من حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورتها الـ72.

وأوصت الأكاديمية بتصميم دفعة جديدة من التماثيل الذهبية قبل الموعد المحدد. ولكن لحسن الحظ، عثر على 52 من الجوائز في سلة المهملات من السوبر ماركت بعد 9 أيام من السرقة، وجرت وقائع حفل الأوسكار 2000 دون عقبة.