هل يضر استخدام أي شاحن للهاتف بطاريته؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
هل يضر استخدام أي شاحن للهاتف بطاريته؟
مقالات ذات صلة
هل يضر هاتف Galaxy Fold بسمعة سامسونج؟
فيديو: وفاة 8 إماراتيين من عائلة واحد بعد انفجار شاحن الهاتف
مخاطر استخدام الهاتف المحمول أثناء شحنه

من منا لم يتعرض هاتفه لنفاذ الشحن ولم يكن معه الشاحن الأصلي للهاتف؟.. كثيرون يتعرضون لهذا الموقف ويظل السؤال هل استخدام أي شاحن لشحن الهاتف سيكون ضاراً بالبطارية من عدمه.

شركة أبل الأمريكية على سبيل المثال طرحت هواتفها الجديدة آيفون 12 IPhone 12 بلا هواتف ولكنها وضعت في العُلبة الخاصة به كابل "USB-C to Lightning" يعمل مع محولات الطاقة USB-C والمنافذ الموجودة في حاسوبك.

هل يمكن شاحن الهاتف بأي شاحن؟

معظم الهواتف أصبحت تضم الآن منفذ USB-C وتدعم معايير الشحن اللاسلكي نفسها لذا يُمكنك شحن هاتفك بأي شاحن، كما أن جميع الهواتف تشترك في مقدار الشحن "وات watts" وهو المقدار الذي يحتاجه هاتفك لشحن بطاريته وهنا عليك معرفة أن عادة ما تحتوي الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة على شواحن بقيمة واط أعلى، حيث إنها تحتوي على بطاريات أكبر حجمًا.

لذا إذا فقدت شاحن هاتفك أو تعرض للتلف عليك البحث عن بيانات الشحن الخاصة بالهاتف حتى تتمكن من شراء بديل جيد، على سبيل المثال: يمكن لهاتف آيفون 12 IPhone 12 الجديد التعامل مع ما يصل إلى 20 وات لذا عليك شراء شاحن يصل لهذه القدرة من الشحن الشاحن القديم للطراز السابق له سيقوم بشحن البطارية ولكن بمعدل شحن بطيء جداً.

وهي القاعدة التي تنطبق على منافذ الحواسيب المحمولة، فعلى سبيل المثال: يمكن لأحدث أجهزة MacBook Pro إخراج 10 وات من الطاقة من منافذ USB-C، لذلك يمكنك استخدام كابل USB-C to Lightning لشحن هاتفك من خلال منفذ الحاسوب، مما يعني أنك ستحصل على ضعف سرعة الشحن التي يقدمها شاحن بقدرة 5 وات، ولكنها تصل فقط إلى نصف سرعة الشاحن الذي يقدم قدرة 20 واتاً، هذا على افتراض أن هاتفك يتطلب قدرة شحن 20 واتا لذا ما يضمن لك شحن أسرع مناسب لهاتفك هو الشاحن الأصلي الذي يأته معه.

ماهو الشاحن المناسب للهاتف بخلاف الأصلي؟

استخدامك لكابل مناسب لشحن هاتفك أو شاحن بالمعايير ذاتها سيكون مناسباً لعملية الشحن؛ حيث ستُنظم الهواتف الحديثة سحب الطاقة للحفاظ على البطارية، لذلك لا يوجد خطر من تلف هاتفك باستخدام شاحن ذي قدرة على الشحن أقل أو أعلى بعض الشيء ولكن عليك الحذر من هذه الشواحن التي لاتحمل علامات تجارية وكذلك القديمة الموجودة منذ سنوات فقد يمثلان تهديداً لحياتك.

ولحماية بطارية هاتفك وإطالة عمرها بالجهاز الخاص بك عليك استخدام شاحن جديد تابع لإحدى شركات تصنيع الهواتف، أو من شركة معروفة لتصنيع ملحقات الهواتف، حتى إن كان أغلى من غيره قليلاً.