جو بايدن يتلقى اللقاح المضاد لكورونا على الهواء مباشرة: ماذا عن ترامب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
جو بايدن يتلقى اللقاح المضاد لكورونا على الهواء مباشرة: ماذا عن ترامب؟
مقالات ذات صلة
متى يكون اللقاح المضاد لكورونا جاهزاً للاستخدام؟ العلماء يجيبون
مايكروسوفت تطلق منصة لإدارة اللقاحات المضادة لكورونا
أمراض قد تتطلب تأخير أخذ اللقاح المُضاد لكورونا المُستجد.. تعرّف عليها

ذكرت تقارير محلية أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بادين من المقرر أن يتلقى جرعته الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد على الهواء مباشرة، في حدث يأتي ضمن الجهود المتزايدة من الحكومة الأمريكية لإقناع المواطنين بأن اللقاحات آمنة على صحتهم.

الرئيس الأمريكي المنتخب يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا على الهواء

وقالت التقارير أن هذا الحدث الذي سيُقام اليوم، الاثنين، يأتي في نفس اليوم المقرر أن يصل فيه لقاح آخر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو اللقاح الذي أنتجته شركة موديرنا، لينضم إلى اللقاح الأول الذي صنعته شركة فايزر، فيكونا بمثابة حائط صد أنشأته البلاد ضد جائجة كورونا، التي أودت بحياة أكثر من 317 ألف شخص في الولايات المتحدة حتى الآن.

ونقلت التقارير عن بايدن تصريحات قال فيها: "لا أريد أن أتقدم الصفوف، لكنني أريد أن أتأكد من أننا نظهر للشعب الأمريكي أنه من الآمن اتخاذ القرار"، لافتة إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب وزوجته سيشكران أيضاً العاملين في مجال الرعاية الصحية في المنشأة التي سيحصلان فيها على اللقاح المضاد لكورونا.

مسؤولون أمريكيون تلقوا لقاح كورونا

وأشارت التقارير إلى أن عدداً من كبار المسؤولين الحكوميين في الولايات المتحدة قد انضموا خلال الأسبوع الماضي إلى قائمة أول أمريكيين يتم تلقيحهم باللقاح الجديد، في أكبر حملة في تاريخ البلاد، موضحة أنه من ضمن هؤلاء: نائب الرئيس مايك بنس، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، بالإضافة إلى عدد من النواب الآخرين، حيث تلقحوا جرعات اللقاح يوم الجمعة الماضية.

وأوضحت أن هؤلاء المسؤولين اختاروا الإعلان عن تلقيحهم اللقاح المضاد لكورونا في حملة تهدف إلى إقناع المواطنين الأمريكيين بأن اللقاحات آمنة وفعالة، وسط شكوك متزايدة في البلاد خاصة بين الجمهوريين.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن تتلقى نائبة الرئيس المُنتخبة كامالا هاريس وزوجها اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الأسبوع القادم.

متى يتلقى ترامب اللقاح المضاد لكورونا؟

أما فيما يتعلق بالإدارة الأمريكية الحالية، فقد أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يناقش التوقيت مع أطبائه.

ولفتت التقارير إلى أن ترامب كان قد نُقل إلى المستشفى في شهر أكتوبر الماضي بعد إصابته بفيروس كورونا، وحصل حينها على علاج تجريبي بالأجسام المضادة، قال أن له الفضل في شفائه السريع.

ونقلت عن المجلس الاستشاري لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تصريحات جاء فيها أن الأشخاص الذين تلقوا هذا العلاج يجب أن ينتظروا 90 يوماً على الأقل حتى يتم تطعيمهم باللقاح الجديد، وذلك من أجل تجنب أي تدخل محتمل.

كما صرح براين مورجينستيرن، المتحدث باسم البيت الأبيض، مؤخراً قائلاً: "عندما يحين الوقت، أنا متأكد من أنه سيظل على استعداد لتلقي اللقاح.. إنه مجرد شيء نعمل عليه"، رداً منه على أسئلة تتعلق بمتى ينوي ترامب تلقي لقاح كورونا.

ومن جانبها، قالت كايلي ماكناني، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، أن ترامب يؤجل جزئياً الأمر كي يظهر للأمريكيين أن الأولوية هم الفئات الأكثر ضعفاً.

وأضافت: "يريد الرئيس إرسال رسالة موازية، وهي أن المقيمين في مرفق الرعاية طويلة الأجل لدينا والعاملين في الخطوط الأمامية لدينا لهم أهمية قصوى، ويريد أن يكون قدوة في هذا الصدد."

فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

وكانت تقارير محلية قد ذكرت أن الولايات المتحدة الأمريكية قد سجلت في الساعات الماضية 189099 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى أكثر من 17 مليوناً و844 ألف حالة.

وإلى جانب هذا، فقد تم تسجيل 1509 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات في الولايات المتحدة إلى أكثر من 317 ألف وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس الماضي.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 75 مليون و805 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 42 مليون و781 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من مليون و677 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.