ما حقيقة تأثير فيروس كورونا على خفض ذكاء المتعافين؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
ما حقيقة تأثير فيروس كورونا على خفض ذكاء المتعافين؟
مقالات ذات صلة
هل يختلف تأثير فيروس كورونا بين الذكور والإناث؟
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
كورونا والسعال: ما حقيقة الإصابة بالفيروس عبر الهواء؟

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ولا تتوقف الأعراض التي تصاحبه عن التطور، حتى أولئك المتعافين من الفيروس تلازمهم بعض الأعراض الجديدة بعد التعافي، لتُطال هذه المرة مستويات الإدراك والذكاء.

تأثير فيروس كورونا على الذكاء:

ويبدو أن التعافي من فيروس كورونا لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمتد تأثير الفيروس إلى ما بعد التعافي، ليس فقط عند جوانب الشم والتذوق والتجلط بالدم، ولكن كشفت دراسة مؤخرًا أن تأثيرات تلازم فيروس كورونا تؤدي إلى انخفاض كبير في القدرة الإدراكية لدى المتعافين من الفيروس.

وربطت الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة The Lancet Journal EClinicalMedicine، ما بين تراجع القدرات الإدراكية إلى حد العجز، والإصابة بفيروس كورونا، إذ كشفت عن أن الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس يحصلون على درجات أقل في اختبارات الذكاء مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا به.

الدراسة، التي أُجريت على أكثر من 12 ألف شخص ممن أُصيبوا بفيروس كورونا بدرجات متفاوتة من الشدة، توصلت إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في القدرة الإدراكية، خاصة بين أولئك الذين يعانون من مرض أكثر خطورة.

ونوهت البروفيسورة كريستينا باجيل، مديرة وحدة العمليات السريرية في كلية لندن الجامعية، في تغريدة لها نشرها موقع iflscience، إلى أن هذا البحث لا يتعلق بالفيروس بحد ذاته، بل يقارن وضع الأشخاص الذين لم يصابوا بكورونا بمن أصيبوا به.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين أُصيبوا بفيروس كورونا كان أداؤهم ضعيفًا في اختبار الذكاء مقارنة بأولئك الذين لم يُصابوا بالفيروس، كما وجدوا أن أكبر أوجه كانت في المهام التي تتطلب التفكير والتخطيط وحل المشكلات.

كما شملت أوجه العجز التي وجدتها الدراسة لدى المتعافين من فيروس كورونا، صعوبة التخطيط المكاني والوصول إلى الهدف، والتي تتوافق مع أعراض "ضباب الدماغ"، وهو أحد الاضطرابات الذهنية التي تؤثر على قدرة الشخص على التفكير أو القيام بمختلف النشاطات اليومية.

وحسبما أوضحت الدراسة فإن ضعف الأداء المعرفي ارتبط أيضًا بمستوى شدة المرض، إذ أن أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى باستخدام جهاز التنفس الصناعي أكبر حالات العجز، بانخفاض معدل الذكاء مقدار 7 نقاط.

ورغم توصل الباحثون إلى الربط بين تأثير فيروس كورونا على القدرات الإدراكية للمتعافين من فيروس كورونا، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى الأساس الذي يربط بين الإصابة بكورونا وانخفاض مستوى الإدراك، ولا إلى أي مدى يستمر تأثير ذلك.

تأثير فيروس كورونا على الجلطات الدموية:

التعافي من فيروس كورونا ليس شهادة نجاة، فقد حذرت العديد من المنظمات الصحية حول العالم من حدوث جلطات دموية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، قد تؤدي إلى حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية، حتى بعد شفاء المريض من فيروس كورونا.

وأشارت تقارير طبية إلى أن خطر الإصابة بتجلط الدم لدى الشخص المتعافي من كورونا، يظل موجوداً لمدة شهر بعد التعافي من المرض، وتتزايد نسبة الخطر لأولئك الذين يعانون من أمراض مثل الدولي، البواسير، التهاب الوريد الخثاري، الرجفان الأذين، وغيرهما.

وتؤكد المنظمات الصحية على ضرورة إجراء المتعافين من فيروس كورونا لاختبار تخثر الدم بعد خروجهم من المستشفى.

وينصح الأطباء بتناول أدوية تسييل الدم، كإحدى الطرق المتبعة من أجل الحماية من تجلط الدم بعد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك تحت إشراف الطبيب، مع الإكثار من شرب المياه حتى تمنع تجلط الدم.

التحصين بعد التعافي:

 ومؤخرًا أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، إمكانية حصول المتعافين من كورونا على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19


وأشارت وزارة الصحة إلى أنه يمكن الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح بعد مرور 10 أيام على الإصابة، وذلك وفقاً للدراسات الطبية التي أثبتت سلامة ومأمونية هذا الإجراء، أوضحت الوزارة أيضاً أن الحصول على جرعتين من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، يرفع الحماية من الإصابة الشديدة لمتحورات الفيروس.

خطوات التسجيل للحصول على اللقاح:

وأهابت وزارة الصحة بالجميع المبادرة للحصول على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد والتسجيل من خلال تطبيق "صحتي"، مؤكدةً أن اللقاحات المعتمدة في المملكة فعّالة وآمنة.

يُذكر أن وزارة الصحة في المملكة كانت قد أتاحت من خلال التحديث الأخير لتطبيق "صحتي" معرفة نوع اللقاح الذي سيُقدّم في كل مركز أو منشأة طبية مُخصصة لتقديم اللقاحات، مما يُتيح للراغبين في تلقي الجرعة الأولى أو الثانية اختيار اللقاح الذي يرغب في تلقيه.

ويُمكنك التقديم لتسجيل تلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، من خلال اتباع الخطوت التالية:

- الدخول على رابط تطبيق "صحتي" على متجر جوجل أو متجر آبل.

- تحميل تطبيق "صحتي".

- تسجيل بياناتك.

- اضغط على "لقاح كورونا" لتسجيل طلب تلّقي اللقاح.

- يتم تقييم الأهلية لأخذ اللقاح وفق المعلومات المُدخلة.

- انضمام لقاح موديرنا للقاحات المملكة بشكل رسمي

يُذكر أيضاً أن وزارة الصحة في المملكة، كانت قد أعلنت بشكل رسمي سابقاً، عن انضمام لقاح "موديرنا" إلى اللقاحات المعتمدة في المملكة ضد فيروس كورونا المُستجد مؤكدة على أنه آمن وفعّال للوقاية والحماية من الفيروس.

أوضحت وزارة الصحة في المملكة أن لقاح "موديرنا" يؤخذ على جرعتين عن طريق حقن في العضد أو الفم، أشارت إلى أن المدة التي تفصل بين الجرعتين هي 42 يوماً.

سبق للهيئة العامة للغذاء والدواء اعتماد لقاحات مُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وهي: لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية ولقاح "فايزر-بيونتيك" و لقاح جونسون آند جونسون.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد:

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها ما يلي:

- غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون.

-استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء.

- ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج.

- تجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.