هل تعاني من قلة النوم؟ فتش عن المشروبات الغازية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2016
هل تعاني من قلة النوم؟ فتش عن المشروبات الغازية
مقالات ذات صلة
"سامسونج" تعاني قلة الخبرة في قطاع البرمجيات
هذا مايحدث لجسمك عند تناول المشروبات الغازية
علماء: المشروبات الغازية تسبب السرطان!

تعتبر المشرويات الغازية من أساسيات أي وجبة لدى قطاع كبير من البشر في مختلف أنحاء العالم، بالرغم من التحذيرات العديدة التي يطلقها خبراء الصحة.

وقد كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن البالغين الذين لا ينامون سوى 5 ساعات في الليلة يكونون على الأرجح ممن يشربون المشروبات الغازية كثيرا مقارنة مع من يحصلون على قدر أكبر من الراحة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز».

وأكد الباحثون أن الصودا هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأمريكي، قائلين: "لكل من الصودا وقلة النوم علاقة بالبدانة، كما أن المشروبات المحلاة بالسكر لها صلة أيضا بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري".

وخلال الدراسة، فحص الباحثون بيانات نحو 19 ألف بالغ، ووجدوا أن نحو 13% من المشاركين كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة وما كان يميز من ينامون عددا قليلا من الساعات هو أنهم شربوا كميات أكبر من المشروبات المحلاة بالسكر بمقدار 21 بالمئة مقارنة مع البالغين الذين كانوا يحصلون على القدر الصحي من النوم في كل ليلة وهو سبع إلى ثماني ساعات.

وقال المشاركون في البحث: "السبب الأرجح الذي يمكن أن يجعل استهلاك الصودا يؤثر سلبا على النوم هو تناول الكافيين الذي يوجد عادة في الصودا، لأن الكافيين يوقف تكون مادة كيمياوية في الدماغ مسؤولة عن شعورنا بالتعب وبالنسبة للسكر فمن المرجح أن قلة النوم تزيد من دافع المرء لتناول السكر وليس لأن السكر يؤثر سلبيا في قدرتنا على النوم".

وشدد الباحثون على أن من لم يناموا أكثر من خمس ساعات تناولوا كمية من الصودا العادية تفوق من ناموا سبع أو ثماني ساعات بمقدار 26 بالمئة، كما شربوا كمية أكبر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمقدار 33 في المئة.