في يوم اللغة العربية: 4 لغات يستطيع العرب تعلمها بسهولة: جرِّب الآن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 ديسمبر 2017
في يوم اللغة العربية: 4 لغات يستطيع العرب تعلمها بسهولة: جرِّب الآن
مقالات ذات صلة
تعلم أساسيات قواعد اللغة العربية
اللغة العربية: 10 مؤسسين لعلوم لغة الضاد
اللغة العربية: النظام الصوتي والأهمية

يحتفل العالم اليوم 18 ديسمبر باللغة العربية؛ إذ إن هذا التاريخ كان شاهداً على دخول اللغة العربية إلى مصاف اللغات الدولية المعتمدة؛ حيث أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 ديسمبر من عام 1973 قرارها رقم 3190 باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل.

هل تعرف لماذا يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر باللغة العربية؟.. إليك السبب

واحتفالاً بهذه المناسبة، يقدم "القيادي" مجموعة من اللغات يسهل على متحدثي اللغة العربية تعلُّمها، وذلك لأنها من فصيلة اللغة العربية، مما يعني وجود الكثير من المقاربات بين اللغات فتسهِّل تعلمها.

  • اللغة التركية

اللغة التركية

أحد أبرز عوامل سهولة تعلم لغة بعينها، هي وجود كلمات وحروف متشابهة مع كلمات وحروف اللغة الأم للمتعلم، وهذا متوافر بين اللغة العربية واللغة التركية، إذ اللغة التركية تضمن 6 آلاف كلمة من أصل عربي.

ففي عهد الدولة العثمانية التي كانت تخضع لها المناطق العربية، كانت اللغة التركية تستخدم الحروف العربية في المعاملات الرسمية حتى مطلع القرن الـ20. وتحولت اللغة التركية إلى الأحرف اللاتينية مع انتهاء عهد الدولة العثمانية.

  • اللغة الفارسية

اللغة الفارسية

مرت اللغة الفارسية الحديثة بالعديد من مراحل التطور، خلال هذه المراحل تعرضت للتأثير الكبير من عدد من اللغات أبرزها التركية، وبعد انتشار الإسلام تأثرت كثيراً باللغة العربية، وربما هذا يفسر أن اللغة الفارسية تكتب بحروف عربية بالإضافة إلى 4 حروف خاصة بها هي (چ، ژ، گ، پ)، وبالطبع فإن هذا التقارب في الكتابة ييسر على متحدثي اللغة العربية تعلم الفارسية.

ونظراً لتقارب الحضارتين الفارسية والعربية، فإن اللغة الفارسية لديها 40% من الكلمات اليومية من أصل عربي، فضلاً عن وجود كلمات في اللغتين تحمل المعنى ذاته.

إليك 10 خطوات بسيطة لتتعلم لغة جديدة في أسرع وقت: لن تحتاج لمجهود!

  • اللغة الأردية

اللغة الأردية

تنتمي اللغة الأردية إلى فصيلة اللغات الهندأوروبية، هي اللغة الرسمية لدولة باكستان و6 ولايات هندية أخرى، يتحدثها ما بين 60 إلى 80 مليون شخص حول العالم.

وتكتب اللغة الأردية بحروف عربية، إلى جانب أن هناك أكثر من 7500 كلمة أردية هي من أصل عربي، فضلاً أنها تكتب من اليمين إلى اليسار مثل العربية.

تعرف على اللغة التي يحرص أثرياء العالم على تعليمها لأبنائهم: لن تتوقع!

  • اللغات السامية

اللغات السامية

تنتمي اللغة العربية إلى فصيلة اللغات السامية، إذ إنها الأكثر انتشاراً بين لغات هذه الفئة تليها الأمهرية ثم اللغة التيغرينية ثم العبرية.

واللغات السامية هي اللغة الرسمية لأكثر من 4 ملايين شخص، يتركزون في منطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق إفريقيا، وبما أن العربية وهذه اللغات من الفصيلة اللغوية ذاته، فإن كلا منها يحمل كلمات من الأخرى.

فاللغة العبرية تشارك اللغة العربية في الكثير من كلماتها خصوصاً في الأرقام، إلا أنها تستخدم حروفاً تختلف عن الحروف العربية، ويبلغ عددها 22 حرفاً، أما اللغة الأمهرية، فلها نظام كتابي خاص بها يختلف عن العربية والعبرية، إلا أن تعلمها سهل على العرب نظراً لاشتراك اللغات السامية في القواعد التركيبية والكلمات أيضاً.

إن كل هذه العوامل التي سردنا تجعل العربي قادراً على الإلمام بـ6 لغات أخرى هي الفارسية والتركية والعبرية والأردية والأمهرية والتيغرينية.