من أصل عربي.. شاب يتصدر قائمة أصغر ملياردير في بريطانيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021
من أصل عربي.. شاب يتصدر قائمة أصغر ملياردير في بريطانيا
مقالات ذات صلة
أصغر ملياردير في العالم
تعرفوا على أصغر 9 مليارديرات في العالم
صور: مشاهير بهوليوود ولدوا في الوطن العربي.. القائمة بها مفاجأة

 أصبح جوني بوفارحات، وهو شاب يبلغ من العمر 26 عاماً أحدث ملياردير في المملكة المتحدة بعد إطلاق تطبيق لمؤتمرات الفيديو في بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

أصيب جوني بوفارحات بمرض مناعي ذاتي في عام 2015، اضطره إلى المكوث في منزله لتجنب المزيد من الاضطرابات الصحية. وهو ما جعله يتوق إلى التواصل مع الآخرين.

قال بوفارحات، في تدوينة في يونيو 2020: "كان الأمر سيئاً للغاية، أردت أن أذهب إلى الأحداث. كنت أرغب في مقابلة أشخاص".

بداية مشروع بوفارحات وتطوره الكبير

قاد هذا الإحباط  بوفارحات، خريج جامعة مانشستر، في أوائل عام 2019 إلى البدء في كتابة التعليمات البرمجية في مطبخ شقته بلندن لمنصة أحداث عبر الإنترنت أطلق عليها Hopin Ltd. كان هذا قبل وقت من بداية انتشار جائحة كوفيد-19، ولم يكن بوفارحات أن هناك وباءاً في الطريق سيجعل منصته بالغة الأهمية.

يستخدم التطبيق نموذج منصة  Zoom، فهو يُمكّن الموظفين من التواصل عن بُعد عبر مكالمات الفيديو.

نجحت المنصة نجاحاً كبيراً، وتمكنت الشركة الناشئة من جمع 450 مليون دولار من مستثمرين بما في ذلك Altimeter Capital Management من Brad Gerstner بتقييم 7.8 مليار دولار.

في أواخر عام 2019، أصدر المبرمج العصامي إصداراً مبكراً من Hopin ، والذي يسمح للمستخدمين بحضور جلسات منفصلة أثناء الأحداث والتواصل مع الحاضرين من خلال اجتماعات فيديو آلية فردية.

كان بوفارحات يُخطط في البداية لإطلاق منصة الأحداث في سبتمبر 2020، لكن الوباء أجبره على تسريع الجدول الزمني لمدة ستة أشهر، وكان قد جمع التمويل في الوقت المناسب تماماً لأول إغلاق لبريطانيا وتم تقديم العمل من المنزل.

كان لدى هوبين ستة موظفين في بداية عام 2020 ولديها الآن أكثر من 800 موظف. وسرعت الشركة نموها هذا العام من خلال عمليات الاستحواذ، بما في ذلك شركات تكنولوجيا الفيديو StreamYard و Streamable و Jamm. في يونيو، أعلنت الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها عن شراء Boomset ، وهي منصة إدارة للأحداث الشخصية والمُشتركة، وفي الشهر التالي قالت إنها استحوذت على شركة تسويق الأحداث Attendify.

تبلغ قيمة حصة بوفارحات الآن من الشركة حوالي 3.2 مليار دولار، مما يجعله واحداً من أصغر المليارديرات العصاميين في العالم، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

خلقت التكنولوجيا وسهولة زيادة رأس المال الاستثماري أعداداً كبيرة  من المليارديرات الجدد أكثر من أي وقت مضى وفي أعمار أصغر بشكل متزايد.

من هو جوني بوفارحات؟

ولد جوني بوفارحات في سيدني بعد انتقال والديه من لبنان إلى أستراليا خلال الحرب الأهلية 1975-1990، يعمل والده مهندس ميكانيكي، نُقلت العائلة إلى لوس أنجلوس ودبي قبل أن يسافر جوني إلى المملكة المتحدة لدراسة الهندسة الميكانيكية.

في عام 2018 ، بعد تخرجه، تم تشخيص جوني بأنه مُصاب بمرض مناعي ذاتي جعله مُلازماً السرير. كان هذا المرض هو الذي ألهمه لابتكار تطبيق هوبين.

يعيش جوني الآن في برشلونة مع خطيبته التي تعمل أيضاً على التطبيق، على الرغم من أنه مسجل في المملكة المتحدة، ينقسم موظفو الشركة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

لم يكن هوبين هو أول محاولة لبوفارحات في إنشاء تطبيق، فقد طوّر سابقاً تطبيقاً يمنح الطلاب خصومات في المطاعم.

في مقابلة مع التايمز يقول بوفارحات: "أنا شديد التركيز على العمل. أريد فقط أن أكون مؤثراً بطريقة إيجابية للعالم، بقدر ما أستطيع، أنا ممل، لا أشرب الخمر ، ولا أفعل أي شيء من هذا القبيل".