هل حان وقت البحث عن وظيفة جديدة؟ إليك 5 علامات

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يونيو 2020
هل حان وقت البحث عن وظيفة جديدة؟ إليك 5 علامات
مقالات ذات صلة
الأساليب المثلى للبحث عن وظيفة
للرجال فقط... حان وقت الاسترخاء
هل حان وقت الثورة في قطاع النفط؟

في أي وظيفة هناك علامات بمثابة مؤشرات واضحة تنذرك بأنه حان وقت البحث عن وظيفة جديدة. أي حان وقت البحث عن مراعي خضراء تضيف لحياتك المهنية بشكل أفضل، لكنك لا تريد الانتظار حتى تصل إلى نقطة اللاعودة لتعرف متى تبحث عن تحدٍ مهني جديد.

كمحترف، يجب أن تكون قادراً على إعادة تعريف نفسك بعد مرور بعض الوقت في الوظيفة، كذلك معرفة قيمتك في سوق العمل وتقييم قدرتك التنافسية. وهذا لا يمكن أن يكون ممكناً في الواقع إذا بقيت طويلاً في الدور أو المستوى ذاته. بالإضافة إلى ذلك، فإن البقاء طويلاً في دور ما يمكن أن يظهر أنك لست طموحاً بما يكفي.

لمساعدتك في الانتباه إلى الإشارات الدقيقة التي تشير إلى أن الوقت قد حان لبدء البحث عن فرصة عمل جديدة، إليك 5 علامات لذلك:

1. أنت لم تعد تتعلم أو تنمو بشكل منتظم:

يتم إعاقة التطور المهني إذا لم تقم بتوسيع مجموعة مهاراتك بانتظام. من الطبيعي أن تتقن بعض مسؤولياتك وكفاءاتك الأساسية؛ لأن هذا جزء من السبب الذي يجعلك تشغل منصباً معيناً في المقام الأول. ولكن يجب أن تشعر أيضاً أن لديك مساحة كبيرة للتوسع.

2. لم تعد تشعر بالتحدي بعد الآن على الرغم من توليك مشروعات جديدة:

لم تعد تشعر بالتحدي بعد الآن، تفوتك إثارة القفز إلى شيء ما والشعور بعدم الارتياح بشكل إيجابي. إذا كان أي من هذا يبدو مألوفاً، فقد يكون الوقت قد حان لبدء البحث عن فرص جديدة.

3. تشعر بالملل وقلة التقدير في كثير من الأحيان:

إذا واصلت التحقق من الوقت ويبدو أن الساعات تمر ببطء شديد، فإن الساعة تدق بأنه حان الوقت للتفكير بشيء جديد. ارفق ذلك مع الشعور بقلة الاهتمام وعدم الاعتراف بمساهماتك ولديك شعور بعدم الرضا عن العمل. 

نعم لن يكون كل فصل من حياتك المهنية ممتعاً للغاية، لكن إذا دعنا نقول، تشعر بالملل وقلة التقدير أكثر من 50% من الوقت، فهذه إشارة دقيقة لبدء البحث عن تحد جديد.

4. لديك شعور مزعج بأن شيئاً ما مفقود:

أنت سعيد جداً بترتيب عملك، لكن لا يسعك إلا أن تشعر بأن شيئاً ما مفقود. لا يمكنك تحديد ماهية هذا الأمر تماماً، لكن لديك شعور مستمر بعدم الرضا الذي تتجاهله باستمرار؛ لأن كل شيء آخر رائع على الورق، قد يحاول هذا الشعور المزعج إخبارك بشيء ما.

5. لا تستمتع ببيئة عملك بقدر ما اعتدت:

لا يمكنك الحفاظ على مسار وظيفي قائم على الشعور بالحنين أو الولاء لصاحب العمل. من المهم أن تحقق مع نفسك وتسأل عما إذا كان الوقت قد حان للبحث عن بيئة عمل تجعلك تشعر بالإثارة كما كنت عندما بدأت.