ما هو الجيل الخامس للاتصالات 5G؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2019
ما هو الجيل الخامس للاتصالات 5G؟
مقالات ذات صلة
هذا هو الشعار الرسمي لتقنية الجيل الخامس للاتصالات 5G
5G شبكة الجيل الخامس للاتصالات وكل المعلومات حولها
شركة اتصالات بريطانية تتراجع وتطلق الجيل الخامس بدون هواوي

لعلك من بين كثر سمعوا عن الجيل الخامس للاتصالات 5G، والذي يعِد المستخدمين بكثير من السرعة والنطاق الواسع باستخدام الإنترنت، والتي لا تشمل الهواتف الخلوية فحسب، بل إنترنت الأشياء أيضاً!

تقنية الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية 5G:

يُركّز الجيل الخامس للاتصالات 5G على أمرين: النطاق الواسع والسرعة الأعلى. وبهذا، بإمكانك تخيّل ما تنطوي عليه تقنية الجيل الخامس للاتصالات 5G مقارنة بالجيل الرابع 4G من الاتصالات والجيل الثالث من الاتصالات 3G.

من سيستخدم هذا الجيل الجديد من الاتصالات سيلمس الفرق بنفسه، من حيث السرعة وجودة الاتصال أيضاً، بالإضافة للنطاق الواسع الذي بوسعه أن يحظى به بشكل أكبر من السابق.

تعتمد تقنية الجيل الخامس للاتصالات 5G على الموجات اللاسلكية التي تنطلق من أبراج الاتصالات، ويكون الترقيم بـ 0 و 1، كما وتصل سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G إلى 100 غيغابايت في الثانية، كما ستتم مضاعفة النطاق ألف مرة، وبهذا ستشمل هذه التقنية 99.9 %.

مزايا الجيل الخامس للاتصالات 5G:

  • سيكون الجيل الخامس للاتصالات 5G معتمداً بشكل كلّي على عناوين الإنترنت IPV6.

  • تصل السرعة في الجيل الخامس للاتصالات 5G إلى 1Gbps في الأجهزة المتحركة، فيما تصل إلى 10Gbps في الأجهزة الثابتة.

  • زمن التأخير في الجيل الخامس للاتصالات 5G لا يتعدّى 1ms، فيما كان يصل في الجيل الرابع للاتصالات 4G إلى 10ms.

  • النطاق الترددي في الجيل الخامس للاتصالات 5G يصل حتى MHZ160، فيما هو لا يتعدّى 20MHZ في الجيل الرابع للاتصالات 4G.

  • سيكون اتصال الأجهزة ببعضها البعض بشكل مباشر، أي لن يكون هنالك حاجة لجهاز وسيط أو برج خدمة بين هذه الأجهزة، بمعنى أن السيارات ذاتية القيادة ستتمكن من التخاطب معاً على سبيل المثال.

  • مساحة الخلية في الجيل الخامس للاتصالات 5G صغيرة مقارنة بالسابق، وهذا بدوره سيتيح إمكانية أكبر لوصل مزيد من الأجهزة بها، مقارنة بالجيل الرابع للاتصالات 4G، وسيسهم هذا بالتالي في خفض مستوى استهلاك الطاقة إلى 90 بالمائة مقارنة بالسابق.

سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G:

أكثر ما يمتاز به الجيل الخامس للاتصالات 5G هو السرعة العالية، التي تضمن مزيداً من انسيابية التواصل، مقارنة مع الجيل الرابع للاتصالات 4G والجيل الثالث للاتصالات 3G.

ستكون هذه الخدمة متوفرة بحلول العام 2020 أو2021، وتستهدف هذه الخدمة، أي الجيل الخامس للاتصالات 5G، فكرة المدن الذكية، التي تطمح بأن يصبح كل شيء موصولاً بالإنترنت، وهو ما بات يُعرف في الأوساط العلمية بـ "إنترنت الأشياء"، أي أن السيارات ذاتية القيادة ستكون مشمولة ضمن الجيل الخامس للاتصالات 5G، وكذلك أجهزة المنزل وكل ما يرتبط بيومياتك، وليس أجهزة الاتصال المألوفة لدينا فحسب.

سيكون الجيل الخامس للاتصالات 5G نقلة نوعية في عالم الاتصالات الحديثة، مقارنة بالأجيال السابقة مثل الجيل الرابع للاتصالات 4G والجيل الثالث للاتصالات 3G، وهو ما تثبته الأرقام أعلاه من حيث السرعات وزمن التأخير والنطاق التردّدي. تتحدّث مصادر عن كون خدمة الجيل الخامس للاتصالات 5G ستكون متاحة بحلول العام 2020، فيما مصادر أخرى تتحدث عن كونها ستكون متاحة بحلول العام 2021.

وترتكز فكرة الجيل الخامس للاتصالات 5G على مبدأ إنترنت الأشياء، الذي يجعل الإنترنت واسع النطاق في السيارة وعبر أجهزة المنزل وفي كل مكان، وليس حكراً على أجهزة الاتصال التي كانت مألوفة لدينا في السابق، وهو ما سيسهم بدوره في جعل العالم مدينة ذكية.

مصدر (1): جيل خامس (شبكات اتصال)

مصدر (2): ماهو الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية؟