من هو مصطفى أديب رئيس وزراء لبنان المكلف الجديد؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020
من هو مصطفى أديب رئيس وزراء لبنان المكلف الجديد؟
مقالات ذات صلة
نصيحة أكبر رئيس وزراء في العالم إلى أصغر رئيسة وزراء في العالم
شاهد: رئيس وزراء لبنان سعد الحريري يلتقط "سيلفي" مع مطرب سوري شاب!
من هو برهم صالح، الرئيس العراقي الجديد؟

قام الرئيس اللبناني ميشال عون بتكليف سفير لبنان لدى برلين مصطفى أديب، بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد أن نال الأخير تأييد 90 نائباً، خلال الاستشارات النيابية التي أجراها مؤخراً.

وأعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أن ميشال عون قام باستدعاء مصطفى أديب لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، تزامناً مع وصول الرئيس المكلف إلى القصر الرئاسي، وذلك بحسب ما ذكرته تقارير محلية.

ترشيح مصطفى أديب لرئاسة حكومة لبنان

وبرز اسم مصطفى أديب كمُرشح لمنصب رئيس الحكومة اللبنانية في مشاورات رسمية، بعدما حصل على تأييد الأحزاب الرئيسية لتشكيل حكومة جديدة، عقب استقالة حكومة حسان دياب في 10 أغسطس الماضي، في أعقاب الانفجار الرهيب الذي وقع في مرفأ بيروت أوائل الشهر الجاري.

وقد حظى أديب بدعم عدد من رؤساء وزراء لبنان السابقين، ومن بينهم سعد الحريري، حيث أعلنوا تأييدهم لتكليفه برئاسة الحكومة الجديدة.

من هو مصطفى أديب رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة؟

جدير بالذكر أن رئيس حكومة لبنان المكلف مصطفى أديب يحمل شهادة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، كما تقلد العديد من المناصب خلال مسيرته في عالم السياسة.

وبحسب ما جاء في تقارير محلية، فقد بدأ أديب حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.

بدأ أديب منذ عام 2000 بالتدريس في كلية ​بيروت​ الحربية، وأصبح أستاذاً متفرغاً في ​الجامعة اللبنانية​، وقد انخرط في بحوث أكاديمية مكثفة خلال فترة عمله في الجامعات المختلفة، ولديه كبيرة في مجال أمن الإنسان والدولة.

من هو مصطفى أديب رئيس وزراء لبنان المكلف الجديد؟

وفي عام 2000، اختاره رئيس الحكومة اللبنانية السابق نجيب ميقاتي ليكون مستشاراً له، كما مثل ميقاتي، كرئيس للحكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع ​قانون الانتخابات​ الجديد، وذلك في عامي 2005 و2006.

وقد شغل أديب منصب رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في عام 2004، ممما سمح له بإجراء دراسات مع عدة منظمات عالمية وأبرزها الأمم المتحدة.

ومنذ 18 يوليو 2013، يشغل مصطفى أديب منصب سفير ​الجمهورية​ اللبنانية لدى جمهورية ​ألمانيا​ الاتحادية، حيث ظل يشغل هذا المنصب حتى تم تكليفه رسمياً اليوم الإثنين برئاسة الحكومة اللبنانية.

وإلى جانب هذا، فإن أديب يشغل منصب رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية، كما أنه عضو في كل من: جمعية خريجي ​الجامعات​ الفرنسية، ​الجمعية العربية للعلوم السياسية​، الجمعية الدولية للقانون الدستوري، المرصد من أجل ​السلم الأهلي​ الدائم.

وأشارت التقارير إلى أن أديب يبلغ من العمر 48 عاماً، وهو متزوج من السيدة الفرنسية فلافيا داماتو، ولديه 5 أولاد.

أول تصريح لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف

وفي أول تصريح له عقب تكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية، قال مصطفى أديب: "الفرصة أمام بلدنا ضيقة، والمهمة التي قبلتها بناء على أن كل القوى السياسية تفهم ذلك".

وأضاف أديب: "بإذن الله سنوفق بهذه المهمة من فريق العمل من أصحاب الكفاءة والاختصاص لإجراء إصلاحات بسرعة"، وذلك وفقاً لما جاء في وسائل إعلام محلية.