ما هو تطبيق Clubhouse وكيف تحصل على دعوة رسمية للانضمام إليه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 فبراير 2021
ما هو تطبيق Clubhouse وكيف تحصل على دعوة رسمية للانضمام إليه
مقالات ذات صلة
محتوى تطبيق كلوب هاوس Clubhouse في السعودية يثير الجدل
تطبيق كلوب هاوس Clubhouse يثير مخاوف مستخدميه: هل تعرض للاختراق؟
الصحة: انضمام "موديرنا" إلى لقاحات المملكة ضد كورونا بشكل رسمي

ما هو تطبيق Clubhouse ولماذا أصبح فجأة في كل مكان؟

إن تطبيق Clubhouse هو تطبيق للشبكات الاجتماعية يعتمد على الدردشة الصوتية، حيث يمكن للمستخدمين الاستماع إلى المحادثات والمقابلات والمناقشات بين الأشخاص مجموعة من الأشخاص المهمين حول مواضيع مختلفة - فالأمر يشبه تمامًا الاستماع إلى بودكاست ولكن مع طبقة إضافية من الخصوصية.

كما أن الانتساب لهذه الشبكة الاجتماعية محصور فقط بالمدعوين، فلا يمكنك تنزيله من متجر التطبيقات وإنشاء حساب عليه، فهو تمامًا مثل نادٍ مصمم للأغنياء والأشخاص المهمين، لذلك يجب أن تتم دعوتك للانضمام عليه من قبل عضو حالي، فهو أشبه بنادٍ افتراضي مخصص للأغنياء والسياسيين المهمين ليتشاركو الأفكار والنقاشات.

وعندما تنضم فإنك تحدد الموضوعات التي تهمك مثل التكنولوجيا أو الكتب أو الأعمال أو الصحة، وكلما زادت المعلومات التي تقدمها للتطبيق حول اهتماماتك زادت عدد غرف المحادثات والأفراد الذين يوصيك التطبيق بمتابعتهم أو الانضمام إليهم.

حيث تشبه غرفة المحادثة المكالمة الجماعية تمامًا ولكن مع السماح فقط لبعض الأشخاص الموجودين في المكالمة بأن يتحدثوا والباقي يستمع إليهم، ومثل المكالمة الهاتفية تمامًا بمجرد انتهاء المحادثة يتم إغلاق الغرفة. وعلى عكس Twitch - حيث تظل مقاطع الفيديو التي يتم بثها مباشرة على النظام الأساسي حتى يتمكن الأشخاص من العودة إليها ومشاهدتها - تختفي الدردشات الصوتية في غرف المحادثة في تطبيق Clubhouse. لكن ومع ذلك هذا لا يمنع المستخدمين من تسجيل المحادثة مباشرةً.

كيف أحصل على دعوة Clubhouse؟

للانضمام يجب على أحد مستخدمي Clubhouse الحالي إرسال دعوة من التطبيق الخاص به إليك مما يتيح لك الوصول لإعداد حساب في هذه الشبكة. وإذا تمت دعوتك فسترى رابطًا نصيًا لرقم هاتفك يوجهك إلى صفحة الاشتراك في التطبيق.

ومع ذلك لا يمكن لمستخدمي Clubhouse إرسال دعوة إلى أي شخص يريد الانضمام، حيث يتوفر للمستخدمين الحاليين دعوتين فقط في البداية.

وقد أعلن منشئو Clubhouse أن هدفهم لعام 2021 هو إكمال المرحلة التجريبية للتطبيق حتى يتمكنوا في النهاية من "فتح Clubhouse على العالم بأسره".

ما علاقة إيلون ماسك Elon Musk بها؟

كان Clubhouse موجودًا منذ مارس 2020 عندما أطلقه رواد الأعمال بول ديفيدسون Paul Davidson وروهان سيث Rohan Seth في وادي السيليكون Silicon Valley في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي أيار (مايو) 2020 كان لدى Clubhouse 1500 مستخدم فقط وبلغت قيمته 100 مليون دولار.

لكن منذ فترة قصيرة انتشر Clubhouse بشكل كبير عندما استضاف Elon Musk محادثة صوتية في Clubhouse مع الرئيس التنفيذي لشركة Robinhood فلاد تينيف Vlad Tenev، مما جعل غرفة المحادثة في التطبيق تبلغ حدها الأقصى مما أدى إلى بث المحادثة مباشرة على YouTube.

ولقد ساعد ذلك في دفع Clubhouse إلى البدء في تنفيذ مخططات بدء التشغيل وأثار موجة كبيرة من الدعوات، واعتبارًا من 1 فبراير 2021 أصبح لدى Clubhouse مليوني مستخدم، وأعلن Clubhouse عن ميزات جديدة قادمة مثل البقشيش أو التذاكر أو الاشتراكات للدفع مباشرةً لمنشئي المحتوى على التطبيق.

وبعد أن جمع تمويلًا جديدًا منذ إطلاقه تقدر قيمته الآن بمليار دولار حيث تعتبر شركة Unicorn "الشركة المالكة للتطبيق Clubhouse " ناشئة مثل AirBnb و Uber و SpaceX.

وذكرت وكالة رويترز أن الطلب على العضوية أصبح الآن كبيراً جداَ لدرجة أن مجتمعاً خاصاً برواد التطبيق قد نما على منصات مثل Reddit و eBay و Craigslist. وفي الصين تُباع الدعوات في سوق Idle Fish للسلع المستعملة في Alibaba.

وقد لخص ماسك جاذبية تطبيق Clubhouse خلال حديثه مع تينيف بأن الفكرة هي أنه عندما يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول إلى Clubhouse مع تعطيل الإشعارات يمكنهم صب جللّ تركيزهم على موضوع واحد في كل مرة.

لماذا كان Clubhouse شائعاً جداً في الصين؟

في الوقت الذي تسيطر سياسة الحكومة الصينية من الرقابة والقمع على الصين، تمكن تطبيق Clubhouse من الانتشار داخل جدار الحماية الصيني لعدة أشهر وعلى عكس شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى Instagram و Facebook أصبح شائعًا للغاية في الأسابيع الأخيرة، حيث اجتذب أعدادًا كبيرة من المستخدمين الصينيين ومنحهم فرصة نادرة لـ "الإفراط في حرية التعبير" والانخراط في مناقشة حول الموضوعات التي عادة ما يتم حظر الحديث عنها في الصين، بما في ذلك قضايا شينجيانغ وهونج كونج وتايوان.

ذكرت كوارتز أن "المستخدمين الصينيين ومعظمهم من المستثمرين والمهنيين في مجال التكنولوجيا يستخدمون المساحة للحديث عن الموضوعات التي كانت ستخضع للرقابة مثل الديمقراطية".

كما كانت مواقع التجارة الإلكترونية في الصين تقدم للمستخدمين في Clubhouse فرصة شراء دعوات على منصات مثل Xianyu و Taobao وقد تم بيع رموز الدعوة مقابل 150-400 يوان (23 دولارًا - 61 دولارًا).

لكن واعتبارًا من يوم الاثنين 8 فبراير 2021 تم حظر Clubhouse داخل الصين نهائياً.