ما سر تحول مياه البحر الميت إلى اللون الأحمر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 سبتمبر 2021
ما سر تحول مياه البحر الميت إلى اللون الأحمر؟
مقالات ذات صلة
الأردن يكشف سر برك المياه الحمراء التي ظهرت في البحر الميت
البحر الميت (Dead Sea)
ما هو يوتيوب الأحمر؟

حالة من الجدل أثيرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، بعدما انتشرت صور ومقاطع فيديو لبركة حمراء كبيرة ظهرت فجأة في منطقة البحر الميت، مما جعل الكثيرون يبحثون عن تفسير لهذه الظاهرة الغريبة.

خبراء يوضحون سبب ظهور مياه حمراء في البحر الميت  

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن خبراء في البيئة والجيولوجيا، فإن ما حدث في البحر الميت، وتحول مياه إحدى البرك فيه إلى اللون الأحمر، هو على الأرجح ظاهرة طبيعية سببها بعض أنواع الطحالب والبكتيريا التي تفرز الملونات.

وأوضح الخبراء أن طحالب دوناليلا سالينا التي تنشط مع ارتفاع درجة حرارة المياه والملوحة، تقوم بإفراز مادة وردية تسبب تلون المياه، لافتين إلى أن هذه الطحالب هي على الأغلب التي حولت مياه بركة البحر الميت إلى اللون الأحمر.

وتابع الخبراء قائلين أن هذه الطحالب غنية بالزيوت والدهون والكاروتين والبروتين والبوليسكاريد، كما أنها تحتوي على معادن عالية، وحوالي 18 نوعاً مختلقاً من الأحماض الأمينية، بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية البشرية.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الظاهرة الطبيعية منتشرة في سلطنة عمان والصين وأوكرانيا والسنغال، لافتين إلى أن طحالب دوناليلا سالينا لها قيمة اقتصادية فريدة في الغذاء والدواء والصحة، وكذلك تربية الأحياء المائية، إلى جانب أنها حققت إنتاجاً صناعياً في بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.

مياه حمراء في البحر الميت تثير ضجة في الأردن

وكانت ضجة كبيرة قد سادت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن مؤخراً، بعد انتشار صور ومقاطع فيديو رصدت وجود بركة حمراء كبيرة في منطقة البحر الميت، مع انتشار تخمينات عديدة لسبب ظهورها.

وتداول رواد السوشيال ميديا صوراً وفيديوهات للبركة الحمراء التي ظهرت فجأة في البحر الميت، حيث لاحظوا خروج المياه بلون مختلف عن لونها الطبيعي، فيما قال بعضهم أن منسوب المياه في هذه المنطقة قد ارتفع عن مستواه الطبيعي.

ومع انتشار هذا الموضوع، قامت وزارة الري الأردنية للتدخل، حيث نشرت بياناً رسمياً أكدت من خلاله أن هذه البركة الحمراء التي ظهرت في منطقة البحر الميت معزولة تماماً عن البحر الميت، ولن تؤثر على مياهه أبداً.

وقالت الوزارة في البيان الذي تناقلته عنها تقارير محلية، أن هناك فرقاً مختصة من وزارة المياه قامت بأخذ عينات من أجل فحص البركة التي تحوي المياه الحمراء، مشيرة إلى أن هذه العينات تم إرسالها إلى المختبرات لتحليلها، وسيتم الإعلان عن النتائج فور ورودها.