10 عادات يمكنك تعلمها من رائد أعمال ناجح

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2016 آخر تحديث: الإثنين، 28 مارس 2016
10 عادات يمكنك تعلمها من رائد أعمال ناجح
مقالات ذات صلة
5 عادات يتبعها رواد الأعمال الناجحين
40 نصيحة من ألبرت أينشتاين لتصبح رائد أعمال ناجح
مواقف ملهمة لبناء رائد أعمال ناجح من أنس عبار المديرالتنفيذي لحاوي

الصباح هو أكثر الأوقات إنتاجية في اليوم، واحد من أكثر الأسباب لنجاح الأشخاص المتميزين هو الطريقة التي يستفيدون بها من وقت الصباح، هذا لأن العقل يكون بأفضل حالاته في مثل هذا الوقت وقدرته الفائقة لتقديم أفضل النتائج.

سأذكر لك 10 عادات صباحية عليك تعلمها من رائد أعمال ناجح لتتمكن من أن تكون مثلهم وأفضل منهم إن شاء الله.

1. استيقظ باكراً

ربما سمعت مثل هذه النصيحة مرات عديدة، لكنها الأكثر أهمية على الإطلاق، حاول الاستيقاظ مبكراً، على الأقل، ساعة قبل الوقت المعتاد لاستيقاظك، هذا سيُعطيك وقتاً لتُخطط لأعمالك وسيُشعرك بأنك تملك الوقت الكافي لعمل أيّ شيء، بدون الحاجة إلى تأجيل المهام، رائد الأعمال الناجح ينهض مبكراً ليحصل على وقت للعمل أكثر من المعتاد، “تيم كوك” المدير التنفيذي لشركة أبل، ينهض في 4.30 ليُباشر أعماله ويرسل رسائل الشركة، لقد جعل هذا الوقت لمثل هذا العمل، وعُرف عن “بيل جيتس” أيضاً أنه يرسل ما يريده إلى موظفيه بالإيميل قبل النوم ليتفرغ فيما بعد لأعمال أخرى.

2. التمارين الرياضية

حرق بعض السعرات الحرارية كلّ يوم يُعدّ شيئاً أساسياً للياقتك، ووقت الصباح هو أفضل وقت للتمرين، غالبية رواد الأعمال الناجحين ينغمسون في مثل هذا النشاط البدني في الصباح لأنه يُشعرهم بالحيوية والحماس والرغبة في أداء أفضل ما لديهم، وقضاء حياة مفعمة بالنشاط.

3.  أخذ حمام دافيء

كثير من الأفكار تأتي عندما نكون في الحمام، على الأقل هذا ما يعتقده الغربيون، وربما صادفت مثل هذه الأفكار بكل تأكيد، بعد كل ذلك، الاستحمام هو جزء من راحتك النفسية، فإزالة العرق وحتى الإجهاد بحمام دافئ يمكنه مساعدتك على الاسترخاء ومزيد من تجديد النشاط، وهي طريقة ممتازة لبدء يوم حافل بالمهام، هناك فرصة كبيرة للحصول على أفضل أفكارك بينما أنت تستحم.

4. لا تترك إفطارك

الإفطار هو أكثر الوجبات أهمية في اليوم، يقوم بتزويد جسمك بالمواد الضرورية لبدء يومك بنشاط، عدا عن ذلك، تناول إفطارك يساعدك لمواصلة عملك حتى وجبة الغداء وتمنع إصابتك بالدوار والتشتيت بسبب الجوع.

5. متابعة الأحداث الجارية

رائد الأعمال الناجح يهمّه متابعة الأحداث الجارية في العالم بما يجعله مُحاطاً بما يحدث، لكن بدون الإسراف في إنفاق ساعات طويلة للمتابعة، ربما يكفي 10 دقائق أو حتى 30 دقيقة، متابعة الأحداث أصبحت هذه الأيام أكثر سهولة، يكفي أن تفتح على أحد المواقع الإخبارية الهامة لتقرأ أهم العناوين وربما موقع آخر.

6. ضع قائمة بالأعمال

لا أنصحك بأن تبدأ يومك بدون قائمة أعمال، فرائد الأعمال الناجح يفعل ذلك دائماً، فكتابة الأعمال تستحق منا الاهتمام، إذا اعتقدت أنك ستعتمد على ذاكرتك فقط بدون كتابة فأرجو أن تُراجع نفسك، القائمة تُعطيك رؤية واضحة لما يجب عليك أن تفعله، في العادة سيكون هناك مهمة إلى ثلاث مهمات تستحق منك أن تبدأ بها لأنها تُمثّل في العادة 80% من النتائج، لقد تعلمت من الكاتب الرائع “بريان تريسي” البدء في أكل الضفدعة الحية أولاً، وإذا كان لديّ ضفدعتان فيجب أن أبدأ بأكثرهم بشاعة!

7. تابع ما يفعله منافسوك

بينما أنت مُنغمس بأعمالك، لا تُهمل مُنافسيك، اجعل لك متابعة يومية منتظمة لأنشطتهم لتتعرف إلى ما وصلوا إليه، ولشحذ همّتك للعمل، معرفتك بخططهم ستساعدك على اللحاق بهم وسبقهم لأن تكون أفضل منهم في السوق، لا يتعلق الأمر بالمكائد وسوء الطوية، ولكن يتعلق بالمنافسة العادلة التي ترتقي بأدائك وبشغفك لمزيد من الإستمتاع بعملك.

8. قضاء الوقت مع العائلة

معظم رواد الأعمال الناجحين يقضون وقتاً مخصصاً للعائلة، لا يهم إن كان خلال تناول وجبة الإفطار أو في أوقات أخرى، المهم أنهم لا يتوانون عن التواصل اليومي مع أفراد عائلتهم، فهذا يُكسبهم شعوراً بالطمأنينة لبذل المزيد من العمل والنجاح فيما يقومون به، فعلاقاتهم الأسرية مستقرة ومتعاونة فيما بينهم لإنجاحه.

9. تصوّر يوماً حافلاً بالإنجازات

قبل البدء بالعمل، يقوم رائد الأعمال الناجح بشحذ طاقته وقدراته للنجاح في يوم العمل، من الجيد أن تُخبر عقلك الباطن بأنك تشعر بمشاعر إيجابية تجاه ما سوف تقوم به، ردد عبارات النجاح والسعادة والإنجاز كلّ صباح وحتى قبل أن تبدأ بأيّ عمل يتطلب بذل الجهد، لا تُقلل من أهمية مثل هذه العبارات على سائر يومك.

10. ابدأ بالأعمال الصعبة أولاً

بما أنّ وقت الصباح يكون أفضل أوقات يومك على الإطلاق، وإذا خططت له بشكل جيد فسينعكس ذلك على باقي يومك، لذلك ضع في هذا الوقت قائمة مهام يومك، ثم حدّد منها مهمة أو اثنتين يكون إنجازهما بالغ الأهمية في نجاح باقي المهام، استفد من قاعدة 20/80 حيث يقول أن 20% من المهام تكون نتيجة لـ 80% من نتائجك.

بعد هذه العشرة نقاط التي يمكنك تعلمها من رائد أعمال ناجح تستطيع أن تكون مثله في النجاح، بل أفضل منه، عليك أن تُقرر بنفسك اكتساب مثل هذه العادات الجديدة حتى تتمكن من النجاح، فالنجاح الحقيقي هو الذي يستند إلى قائمة من العادات الجيدة التي تنعكس على سائر يومك.

وتذكر دائماً حكمة الناجحين بأن ما تفعله اليوم هو ما سيُشكل حياتك في المستقبل، ابذل أفضل ما لديك لتكون ما تريده في المستقبل.

تمنياتي لك بالتوفيق فيما أنت ذاهبٌ إليه.