10 طرق لبناء علاقات إيجابية وفعالة مع فريق عملك

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 ديسمبر 2019
10 طرق لبناء علاقات إيجابية وفعالة مع فريق عملك

فريق العمل هو مجموعة من الأفراد يعملون سوياً من أجل تحقيق أهداف شركتهم، لذا مع أدنى خلاف بين اثنين من الموظفين، قد يعاني الفريق بأكمله. وعليه يجب أن يتكيف كل فرد مع باقي زملائه من أجل ما تصبوا إليه أهداف الفريق.

كبشر، كل موظف ملزم بأن يكون له رأي مختلف ويشعر بأنه يميل إلى تحقيق أهدافه الشخصية، تماماً مثل تحقيق أهداف شركته. وبالتالي، من الضروري أن تكون علاقات العمل بين مختلف الموظفين ودية للغاية. سيساعد ذلك أعضاء الفريق  على العمل معاً كفريق كفء. النتيجة النهائية التي ستكون قوة عمل قادرة، تستعد لجمع مكاسب النجاح التنظيمي.

لذا هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في بناء علاقات عمل إيجابية وفعالة في فريق العمل، بالإضافة إلى مساعدة الموظفين على العمل معاً كفريق واحد.

 كيف تكون أكثر إنتاجية في ساعة عملك الأولى؟

شاهد أيضاً: كيف تكون أكثر إنتاجية في ساعة عملك الأولى؟

1. احترم وقت نظيرك:

بغض النظر عن المجال المحدد الذي تعمل فيه، فإن كل ميدان يستلزم أداء وظائف مختلفة من قبل الموظفين. داخل هذه المنظمة، هناك مجموعة من الوظائف التراكمية التي يجب القيام بها بوتيرة محددة وخلال فترة زمنية محددة. في بعض الأحيان وبتسلسل معين. الهدف النهائي من هذا التخطيط هو أنه يجب إكمال العمل في الوقت المحدد ويجب ألا يكون هناك تأخير في الوفاء بالمواعيد النهائية التي تم تحديدها لهذا الغرض. وبالتالي، في المواقف التي تتعرض فيها لدور يتأثر فيه أشخاص آخرون بأفعالك أو أدائك، من الضروري أن تحترم وقتهم وجهدهم، وأن تتأكد من أن الكرة ليست معلقة في ملعبك.

2. كُن حذراً في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

مع الاتجاه المستمر في الفضاء الرقمي، من السهل أن تشعر أنك مضطر وموجه نحو فكرة التواصل مع أقرانك وزملائك على وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من عدم وجود ضرر كبير في هذه الممارسة، فمن الضروري مراعاة الحذر أثناء إجراء هذه الروابط. السبب البسيط وراء ذلك هو أن خطوة واحدة خاطئة يمكن أن تضعف سمعتك أو غير ذلك وتسبب زملائك في جمع انطباع غير صحيح عنك.

3. الحفاظ على الاتصالات شفافة:

يعد التواصل أحد أهم المفاتيح التي تؤثر على علاقاتك مع أقرانك والموظفين الآخرين. لا يمكن التأكيد على دور التواصل الفعال بما فيه الكفاية، إنه أمر حيوي في تحقيق أهداف العمل معاً في مؤسسة ما وتنفيذ الوظائف التي ستساعد في تحقيق النجاح. ومع ذلك، هناك خطر كبير جداً مع الاتصالات. كجزء من الطبيعة البشرية، من السهل أن نفترض أن الشخص الذي أمامنا قد فهم ما نعتزم قوله، هذا قد لا يكون صحيحا في جميع الأوقات. لذلك، أخذ الملاحظات مهم، هذا سيساعدك على فهم ما إذا كانت رسالتك قد فهمت بالطريقة المقصودة. إذا لم تصل الرسالة إلى الطرف المقصود كما هو متوقع، يمكن اتخاذ الإجراءات التصحيحية في نفس الوقت.

4. إعطاء ملاحظات بناءة:

على الرغم من أهمية تلقي ملاحظات من أشخاص آخرين، من المهم أيضاً تقديم ملاحظاتك. ليس فقط أنت الذي يحتاج إلى ردود الفعل ولكن أقرانك أيضاً؛ من أجل فهم مدى أدائهم الجيد. ستساعد ملاحظاتك الآخرين على التقدم في عملهم بقدر ما ستساعدكم على التقدم في عملكم بشكل عام. إن تقديم ملاحظات بناءة لزملائك في الوقت المناسب وفي الحالة المناسبة سيساعدهم على التقدم، ويؤدي في النهاية إلى نجاح المؤسسة.

 5 مهارات أساسية عليك التحلي بها للترقي في عملك

شاهد أيضاً: 5 مهارات أساسية عليك التحلي بها للترقي في عملك

5. الاستفادة من مجاملات اليوم المشترك:

قد تبدو تحية زميلك في العمل شيئاً عادياً لدرجة قد تتساءل كيف انتهى الأمر بهذه القائمة. ومع ذلك، طالما نتحدث عن طرق لبناء بيئة عمل إيجابية، لا يمكن تجاهل هذه البيئة، ربما تفاجأ بتقديم عطاءات بسيطة لزملائك في العمل! أن تكون متواضعاً لا تؤذي أحداً أبداً، حتى لو لم تتلقى شيئاً في المقابل. علاوة على ذلك، يجب عليك الحفاظ على اتصال العين مع زملائك إذا كنت ترغب في كسب ثقتهم. سيوفر ذلك البنية التحتية اللازمة لبناء فريق قادر.

6. مساعدة نفسك:

اقبل أثناء تواجدك في العمل أنك لن تتلقى مطلقاً السلوك المدللّ الذي تقوم به في المنزل. لا أحد في مكان عملك يستيقظ في الصباح ويجعل نفسه متاحاً لسماع صوتك أو الإجابة باستمرار على أسئلتك. ومع ذلك، قد تواجهك مواقف التي تتطلب منك طلب المساعدة أو المشورة. في هذا السيناريو، حاول جمع بعض المعلومات حول سؤالك، على سبيل المثال، المعلومات التي تتلقاها عند الانضمام للفريق أو المؤسسة بشكل عام، أو من الويب وتجهيز نفسك ببعض المعلومات الملموسة حول السؤال الذي قد تكون مستعداً لطرحه من قبل شخص آخر.

7. معاملة الجميع على قدم المساواة:

بصفتك عضواً في فريقك، فليس من وظيفتك أن تشير إلى من هو الأفضل ومن هو الآخر. يمكن أن تكون السياسة التنظيمية لعبة فتاكة وطالما أنك لست لاعباً محترفاً، فمن المخاطرة دائماً أن تضع نفسك في موقف يشوه صورتك.تصرف بطريقة متواضعة، حتى لو حاول شخص ما أن يجذبك إلى محادثة، تجنب ذلك بطريقة محترمة، افعل كل ما بوسعك لإخراج نفسك من هذا الموقف. في حين أن التحدث خلف ظهور الناس قد يبدو في البداية نشاطاً ممتعاً منعشاً، إلا أنه بالتأكيد سوف يكون كابوسك في المستقبل.

 كيف يقضي الأشخاص الناجحون الساعة الأخيرة في يوم عملهم؟

شاهد أيضاً: كيف يقضي الأشخاص الناجحون الساعة الأخيرة في يوم عملهم؟

8. اعترف بأخطائك:

تحدث الأخطاء وأحد الحقائق الجديرة بالملاحظة حول الأخطاء هي أنه يمكن ارتكابها من قبل أي شخص. أحكم شيء يمكنك القيام به هو الاعتراف بالأخطاء التي ارتكبتها. إن لعب لعبة اللوم لن يؤدي فقط إلى تشويه اسم نظرائك ولكن أيضاً تشويه اسمك. من الجيد دائماً تجنب الدخول في مشاجرة مع الآخرين. اعترف بأخطائك وفكر في العلاجات أو الحلول لإصلاحها. للحصول على علاقة عمل إيجابية مع أقرانك، ستحتاج إلى اعتماد هذه الجودة.

9. تعلم لتحمل المسؤوليات:

قد يكون تمرير عبء العمل مطلوباً عندما تكون مثقلاً به. ومع ذلك، عند تكليفك بالعمل، يجب أن تحاول قبوله على أنه مسؤوليتك وتجنب تمريره إلى شخص آخر. عندما تعمل ضمن فريق، فإن واجبك هو التعاون وبناء علاقة عمل إيجابية مع زملائك في الفريق.

10. الانخراط في روتين المتابعة:

كجزء من فريق، من الضروري التعبير عن حقيقة أنك تهتم بأعضاء فريقك وأنك مستعد أيضاً؛ لتحقيق الأهداف التي حددها فريقك. عندما تحصل على الفرصة، لا تتوانى عن سؤال زملائك في العمل عن أداء عملك وعما إذا كانوا يعتقدون أنه يجب تحسين أي شيء. كن مستعداً لتكون متاحاً للتغيير والتحسين. سيقطع هذا شوطاً طويلاً في تقديم نفسك كموظف مسؤول ومستعد للتعلم.