11 دولة عربية ضمنت حصتها بالشراء المباشر للقاح كورونا: هل دولتك إحدهن؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
11 دولة عربية ضمنت حصتها بالشراء المباشر للقاح كورونا: هل دولتك إحدهن؟
مقالات ذات صلة
روسيا تفتح أبوابها مجاناً لمواطني 9 دول عربية.. هل دولتك في القائمة؟
الكويت تقطع رحلاتها المباشرة مع 30 جهة من بينها دول عربية
كيف ضمنت السعودية حقوق ومزايا العاملين ليلاً؟

 كشف أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، جميع دول المنطقة الـ 22 تشارك في مبادرة كوفاكس العالمية؛ لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

11 دولة عربية ضمنت حصتها بالشراء المباشر للقاح كورونا: هل دولتك إحدهن؟

11 دولة ضمنت الشراء المباشر:

وأوضح المنظري أن هناك 11 دولة عربية ضمنت حصول احتياجاتها بالشراء المباشر للقاح كورونا، كاشفاً عن أسماء هذه الدول: " الإمارات والسعودية وإيران والعراق ولبنان والأردن وليبيا والبحرين وعمان وقطر والكويت".

وأضاف أنه من المقرر أن تكون 11 دولة أخرى مؤهلة لتلقي المساعدة من أجل الحصول على حصة من لقاح كورونا، وفق ما صرح به المدير الإقليمي لموقع سكاي نيوز عربية.

مبادرة كوفاكس:

ومبادرة كوفاكس هي آلية مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات المخصصة لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، في جميع أنحاء العالم عندما يصبح متاحاً.

وأشار المنظري حينما سُئل عن دول المنطقة الأقرب للحصول على اللقاح العالمي ضمن كوفاكس، إلى أن الأمر يتوقف أولاً على جاهزية اللقاحات واعتمادها، موضحاً أن هناك استفادة لـ 187 دولة واقتصاد من التسهيلات المقدمة من قبل كوفاكس، بما في ذلك 92 دولة ذات دخل منخفض واقتصاد مؤهل للحصول على المساعدة من خلال التزامات السوق المسبقة.

التوزيع العادل:

وأفاد المسؤول في منظمة الصحة العالمية بأن المنظمة وشركاءها يعملون خلال آلية كوفاكس على ضمان الوصول العادل لكميات كافية من اللقاحات الآمنة والفعالة ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لكل الدولة، بما في ذلك الدول الأكثر احتياجاً والأقل قدرة على تمويل شراء اللقاح.

5.1 مليار دولار لدعم كوفاكس:

ومن ناحية أخرى، كان أعلن تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، في بيان صُدر مؤخراً، أن إجمال الالتزام بدعم آلية كوفاكس وصل إلى 5.1 مليار دولار، بعد تعهد المفوضية الأوروبية وفرنسا وإسبانيا وكوريا الجنوبية بتقديم 360 مليون دولار، مشيراً إلى أنه مع إنفاق الدول تريليونات الدولارات؛ من أجل دعم الاقتصاديات، يمثل كوفاكس أفضل طريقة ممكنة؛ لأنه سيعني التعافي الأسرع للجميع.

موعد وصول اللقاحات:

وأكد مدير عام المنظمة أنه بحلول منتصف عام 2021 سيتوفر لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" تم تصنيعه وتوزيعه في العالم كله.

وأفاد بان عدد اللقاحات المعلن عنها بلغ أكثر من 210 لقاح، منها 48 لقاحاً وصل إلى مرحلة التجارب السريرية، و10 لقاحات وصلت إلى الأطوار الأخيرة من المرحلة الثالثة الخاصة بالتجارب على البشر، كما يقال علمياً إن 10% من اللقاحات المرشحة تكون ناجحة ويمكن تطويرها.