12 نصيحة بسيطة لجعل مقاطع الفيديو تبدو أكثر احترافية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
12 نصيحة بسيطة لجعل مقاطع الفيديو تبدو أكثر احترافية
مقالات ذات صلة
التسويق بالمحتوى: إليك 12 نصيحة لجعل المحتوى الذي تصنعه أكثر فعالية
احتراف التفاوض فى خطوات بسيطة
كيف تبدو وسيماً أمام كاميرا مكالمات الفيديو بحيل بسيطة

إن الحصول على فيديو احترافي يتعلق بالتقنية أكثر مما يتعلق بالأدوات، لذلك لا تحتاج إلى إنفاق ثروة على المعدات باهظة الثمن، ففرص أن تتمكن من إنشاء مقاطع فيديو رائعة بكل ما لديك من أدوات حالية عالية جدًا، وذلك من خلال الاهتمام بعض التفاصيل الأساسية فقط.

هل تريد إنشاء مقطع فيديو احترافي يثير إعجاب جمهورك؟ تابع معنا عزيزي القارئ في هذه المقالة.

1. استخدم الكثير من الضوء

تحدث الإضاءة فرقًا كبيرًا في جودة الفيديو الاحترافي النهائي لذا اجعلها أحد أهم أولوياتك أثناء التصوير. وإذا كنت لا تستخدم قدرًا كافيًا من الإضاءة الموضوعة بشكل صحيح فمن المحتمل أن يبدو الفيديو غير احترافي، حتى ولو كان رائعًا من جميع النواحي.

وتذكر أن الشمس من أفضل مصادر الضوء للفيديو. فإذا كنت تقوم بالتصوير في ضوء طبيعي فابذل قصارى جهدك للحصول على لقطاتك في الصباح أو في المساء عندما يكون الضوء أكثر هدوءًا.

كما يمكن أن يلقي ضوء منتصف النهار القادم من أعلى مباشرة بظلال قاسية على أهدافك بينما يكون ضوء الصباح والمساء أكثر إرضاءً، فإذا كان عليك التصوير في منتصف النهار فحاول القيام بذلك في يوم غائم أو ابحث عن منطقة مظللة للحصول على إضاءة أكثر نعومة.

إذا كنت تقوم بالتصوير في الداخل فستحتاج إلى أن تكون أكثر حزمًا بشأن أنواع الأضواء التي تستخدمها وأماكن وضعها. وشيء واحد يجب تجنبه هو الإضاءة العلوية – حيث أنها يمكن أن يمكن أن تلقي بظلال غير جيدة على وجوه الأشخاص – أما النوافذ فهي مصدر ضوء طبيعي جيد، كما يمكنك أيضًا استخدام مصباح كبير أو مصباحين لتحديد نوع الضوء الذي تريده.

وقبل أن تقوم بإعداد مصادر الإضاءة ضع في اعتبارك التأثير الذي تريد إنشاؤه في الفيديو النهائي. هل تريد أن يكون وجه الشخص مضاءًا بالكامل (ضوء "ناعم" أو "مسطح") أم تريد بعض الظلال (ضوء "شديد")؟

كما يبدو أن الحصول على الكثير من الظلال أمرًا سيئًا حيث يمكن أن يشتت ذلك الانتباه في مقاطع الفيديو الاحترافية. ويؤدي استخدام القليل من الظل أو عدمه إلى إنشاء أجواء أكثر انفتاحًا وطمأنينة وهو ما يكون عادةً أفضل لمقاطع الفيديو التجارية والتسويقية.

وإذا كنت تريد استخدام الإضاءة المسطحة في الفيديو، فقم بموازنة مصدري ضوء على جانبي الكاميرا. ويمكنك وضع هذه المصادر الضوئية إما خلف الكاميرا أو أمامها مباشرة.

2. استخدم خلفية نظيفة

كن متعمدًا بشأن الخلفية التي تستخدمها للتصوير، فلا شيء يبدو أقل احترافًا من خلفية فوضوية أو مشتتة للانتباه.

وتتمثل إحدى الطرق السهلة للحصول على مظهر احترافي لمقطع الفيديو في استخدام خلفية بلون خالص، حيث يعد الجدار أو ملاءة السرير أو ورقة كبيرة من ورق الخلفية خيارات جيدة. وتأكد من أن أهدافك من أشخاص وأغراض تقع على بعد عدة أقدام من الخلفية لتجنب إلقاء الظلال عليها.

من الجيد أيضًا تصوير مقطع فيديو في بيئة "احترافية" ونقصد باحترافية المكان الذي تعمل فيه أو تقضي فيه الوقت في العمل بالتصوير. فعلى سبيل المثال يصنع بعض المصورين مقاطع فيديو احترافية في مكتبهم بالمنزل.

واحرص على عدم التصوير بوجود نافذة أو سطح عاكس آخر في خلفية اللقطة، حيث يمكن للكاميرا أن تلتقط عن غير قصد الانعكاس وتسبب تشتت في المشهد، وبالإضافة إلى ذلك فإن وجود مصدر ضوء مثل نافذة خلف موضوعك يمكن أن يجعل الموضوع يبدو مظلمًا.

3. اختر برنامج جيد لتحرير الفيديو

يمكن أن تساعدك برامج تحرير الفيديو الجيدة في تحويل لقطاتك الأولية إلى لقطات احترافية رائعة، فهناك بعض الأدوات البسيطة مثل Wave.video أو Camtasia أو iMovie بينما تشمل الأدوات الأكثر احترافية Final Cut Pro و Adobe Premiere Pro.

وفيما يلي الميزات الرئيسية التي يجب الانتباه إليها عند اختيار محرر فيديو

  • القدرة على إضافة نص إلى الفيديو
  • القدرة على قص مقاطع الفيديو واقتصاصها
  • القدرة على تنفيذ انتقالات في المشهد
  • القدرة على تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع
  • إضافة الفلاتر "المرشحات"
  • توفر مكتبة من مقاطع الفيديو والأصوات.

4. اجعل عملية التحرير بسيطة

يمكن أن تكون تجربة إضافة تأثيرات مختلفة ممتعة أثناء عملية تحرير الفيديو ولكن لا تفرط في استخدام هذه التأثيرات، حيث إن أسلوب التحرير البسيط والنظيف يكون عمومًا أكثر احترافية.

وتتضمن بعض الأشياء التي يجب أن تتأكد من القيام بها أثناء مرحلة التحرير ما يلي

  • استخدام ميزة إلغاء الضوضاء لتنظيف أي ضوضاء في الخلفية
  • ضبط الإضاءة قليلاً إذا احتجت إلى ذلك.
  • التخلص من فترات التوقف والصمت المربكة بين المقاطع
  • إضافة موسيقى الخلفية والانتقالات

نصيحة تحرير أخرى: إذا قمت بقص مقطع فيديو احترافي من مشهد إلى آخر فقم بالقفز عندما تكون هناك حركة في كلا الجزأين، فهذا أكثر سلاسة وطبيعية من القفز من مشهد لا يحدث فيه شيء إلى مشهد فيه حركة.

5. إعطاء الأولوية للصوت الواضح والنقي

تعد جودة الصوت في الواقع أكثر أهمية من جودة الفيديو الاحترافية، حيث لا يمانع معظم الأشخاص في مشاهدة مقطع فيديو لم يتم تصويره بدقة عالية أو بشكل احترافي طالما أن كل شيء يتعلق بالصوت جيد.

فالصوت الغامض وغير الواضح عادة ما يكون كافياً لجعل أي شخص يضغط على زر "رجوع" في غضون ثوانٍ قليلة من بدء تشغيل مقطع فيديو.

ونظرًا لأن الصوت مهم للغاية فإن الميكروفون الجيد هو أول قطعة من المعدات يجب أن تحصل عليها. لذلك احصل على أفضل ميكروفون يمكنك تحمل تكلفته. ومقابل 100 إلى 200 دولار يمكنك الحصول على ميكروفون يعمل بشكل جيد لفترة طويلة. وهناك أيضًا بعض الميكروفونات الجيدة التي تقل قيمتها عن 100 دولار في حال كانت ميزانيتك محدودة.

والتقط صوتًا واضحًا عن طريق وضع الميكروفون بالقرب من الشخص المتحدث قدر الإمكان، وقد ترغب في استخدام مرشح ضوضاء للتخلص من أصوات اللمبات والتقطعات في التسجيل النهائي. وكن على دراية بأي ضوضاء في الخلفية قد يلتقطها الميكروفون أيضًا.

 مايكروسوفت تيمز

شاهد أيضاً: مايكروسوفت تيمز

6. تجنب اللقطات المهتزة

ستجعل اللقطات المهتزة أي فيديو احترافي يبدو وكأنه فيلم بتصوير هاوٍ في المنزل (ويمكن أن تجعل المشاهدين يشعرون بالدوار). وطبعًا بما أنه من الصعب حمل الكاميرا بثبات تام حاول ألا تمسك الكاميرا مطلقًا وبدلاً من ذلك استخدم حامل ثلاثي القوائم أو ضع الكاميرا على سطح ثابت.

وبمجرد الانتهاء من إعداد الكاميرا حاول ألا تحركها إلا إذا كنت مضطرًا لذلك، حيث ينقص التنقل المستمر للكاميرا من المظهر الاحترافي للفيديو، وبدلاً من تحريك الكاميرا إذا كان عليك تغيير المنظور فمن الأفضل القص من لقطة أخرى.

إذا سوف تبدو لقطاتك المهتزة على الرغم من بذل قصارى جهدك في تثبيت الكاميرا، ويمكن أن يساعد برنامج تثبيت الفيديو في إصلاحها بعد ذلك، لكن لا ننصح بهذا الخيار دومًا.

كما تحتوي بعض الكاميرات أيضًا على ثبات مدمج يمكنك استخدامه أثناء التصوير، ويمكن أن يساعد إبطاء لقطاتك أيضًا في التقليل من وضوح الاهتزاز.

7. فهم قاعدة الأثلاث

12 نصيحة بسيطة لجعل مقاطع الفيديو تبدو أكثر احترافية

قاعدة الأثلاث من أهم المبادئ الأساسية لتكوين الفيلم، تخيل أن هناك شبكة مربعات بالأبعاد 3 × 3 موضوعة أمام الكاميرا عند تصويرك للمشهد الحقل. فبدلاً من وضع كامل موضوعك في منتصف اللقطة مباشرةً يجب أن تضع موضوعك بمحاذاة أحد خطوط الشبكة.

والنقاط التي تتقاطع فيها الخطوط هي مناطق تركيز قوية بشكل خاص لذا ضع عناصر مهمة في الفيديو هناك إذا أمكنك ذلك.

ولست مضطرًا إلى اتباع قاعدة الأثلاث في كل وقت ولكن بينما لا تزال تتعلم فمن الجيد الالتزام بها قدر الإمكان، وعندما تكتسب الخبرة ستحصل على معرفة أفضل بمتى يجب أن تلتزم بالقاعدة ومتى يجب أن تكسرها.

8. استخدم هاتفك بالطريقة الصحيحة

لا توجد لديك كاميرا DSLR؟ لا مشكلة. يمكنك استخدام هاتفك لالتقاط مقاطع فيديو احترافية وبجودة مناسبة لمعظم الأغراض. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك وضعها في الاعتبار إذا كنت ستستخدم هاتفك لإنشاء مقاطع فيديو.

  • استخدم الكاميرا الخلفية للهاتف، فجودة الكاميرا الأمامية ليست جيدة بمعظم الهواتف.
  • قم بالتسجيل في الوضع الأفقي (أي أفقيًا بدلاً من عموديًا). سيعطيك هذا لقطات تبدو جيدة على الأجهزة الكبيرة وليس فقط على شاشات الهاتف.
  • إذا كان هاتفك يحتوي على ميزة تسمح لك بتركيب شبكة على شاشتك فاستخدمها. حيث سيساعدك هذا في الحفاظ على مستوى هاتفك وتجنب اللقطات المائلة واتباع قاعدة الأثلاث.
  • إذا كان لديك جهاز iPhone فيمكنك تشغيل الشبكة بالانتقال إلى الإعدادات ثم الصور والكاميرا ثم الشبكة.

9. العمل على وجود الكاميرا

إذا ظهرت في مقاطع الفيديو الاحترافية التي تنشئها، فإن الطريقة التي تظهر بها نفسك أمام الكاميرا لها تأثير هائل على مدى احترافية مظهر المحتوى، وسيؤدي ظهور التوتر أو القلق أو عدم الارتياح على الكاميرا إلى تشتيت انتباه المشاهدين عن رسالتك.

ولحسن الحظ هذا شيء يمكنك تحسينه بالممارسة، فإذا لم تكن تملك حضورًا مميز أمام الكاميرا فإليك بعض النقاط الرئيسية التي يجب عليك التركيز عليها عند تصوير نفسك

  • استخدم لغة جسد هادئة ومنفتحة، عن طريق الوقوف بشكل مستقيم والمحافظة على شد كتفيك للخلف وإبقاء عضلاتك مسترخية، وأخذ نفس عميق، ولا تقم بعقد ذراعيك لأن هذا يجعلك تبدو منغلقًا.
  • ابتسم خاصة في بداية الفيديو، فذلك يحدث فرقًا كبيرًا في مدى كونك ودودًا.
  • تمهل قليلاً عندما تتحدث وابذل جهدًا للتحدث بوضوح، وتحدث من حجابك الحاجز بدلاً من حلقك.
  • وإذا كنت تشعر بالتوتر فحاول إمساك شيء ما لإبقاء يديك مشغولة، والكتابة على السبورة على سبيل المثال يمكن أن تمنحك شيئًا للتركيز عليه بجانب الكاميرا.
  • الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة، شاهد لقطات لنفسك وحدد النقاط التي يمكنك تحسينها ثم ابذل جهدًا للعمل على تحسين هذه النقاط.

10. التصوير من مجموعة متنوعة من الزوايا

يعد القطع من زاوية إلى أخرى طريقة جيدة (وبسيطة) لإضافة اهتمام بصري إلى مقاطع الفيديو الاحترافية. ويعد هذا أسلوبًا مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تنشئ مقطع فيديو إرشادي أو عرضًا توضيحيًا لمنتج أو نوعًا آخر من مقاطع الفيديو التي توضح أنك تفعل شيئًا بدلاً من مجرد التحدث.

قم بتصوير الكثير من لقطات B-roll لكل مقطع فيديو بحيث يكون لديك خيار استخدامها لاحقًا إذا كنت ترغب في ذلك.

11. خطط لمقاطع الفيديو التي سوف تصورها مستقبلًا

التقنية الرديئة ليست هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يجعل مقطع الفيديو يبدو غير احترافي. حيث يمكن أن يؤدي نقص التخطيط أيضًا إلى ترك المشاهدين مرتبكين وكره المحتوى الذي تقدمه.

ومن خلال تخصيص الوقت الكافي لتخطيط تصوير الفيديو بدقة قبل بدء الإنتاج يمكنك التأكد من أن جودة المحتوى الفعلي جيدة مثل جودة لقطاتك.

لذلك في كل مرة تنشئ فيها مقطع فيديو ابدأ بتحديد الغرض منه، واسأل نفسك عما تريد تحقيقه أو نقله من خلال إنشاء هذا الفيديو. بالإضافة إلى ذلك حدد جمهورك المستهدف. وكيف ستجعل الفيديو الخاص بك يخاطب هؤلاء المشاهدين على وجه الخصوص.

وبمجرد تحديد أهداف الفيديو اكتب نصًا ثم قم بمراجعته حتى يصبح جيدًا بقدر ما يمكنك، ولا تخف من إعادة ترتيب وإعادة كتابة وحذف الأقسام التي لا تعمل.

فقد ضجر المشاهدون من مقاطع الفيديو المشوشة لذا احرص على أن تكون مقاطع الفيديو موجزة قدر الإمكان.

12. الترويج لمقاطع الفيديو التي عملت عليها

إنشاء مقاطع الفيديو هو نصف الطريق فقط. النصف الآخر هو حث الناس على مشاهدته. فإذا كنت تريد تقديم نفسك على أنك منشئ فيديو جاد ومحترف فعليك الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك وزيادة متابعيها.

من المقبول ألا يكون لديك الكثير من المشاهدات أو ألا يتفاعل الجمهور معك عند البدء، لكن تذكر أنه يجب على الجميع البدء من قاعدة جماهرية ضيقة.

حيث تتمتع بعض القنوات بطبيعة الحال بقاعدة جماهيرية أكبر من غيرها مما يمنحها ميزة في جذب مشاهدين جدد، ولكن أثناء إنشاء المزيد من مقاطع الفيديو ونشرها من المفترض أن تزيد نسبة المشاهدة بمرور الوقت.

وإن وجود الكثير من مقاطع الفيديو ولكن بدون مشاهدات تقريبًا يمكن أن يجعل قناتك تبدو بمحتوى سيء وغير مفيد.

إذن كيف يمكنك الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل فعال كمبتدئ؟ فيما يلي بعض الاستراتيجيات لتبدأ بها

  • أولًا ضع مقاطع الفيديو بالتنسيقات المناسبة لوسائل التواصل الاجتماعي، فإذا كنت تستخدم Wave.video فيمكنك بسهولة تغيير حجم الفيديو الخاص بك لأي نظام أساسي رئيسي للشبكات الاجتماعية.
  • قم بتحميل مقاطع الفيديو على المنصات التي يستخدمها جمهورك المستهدف، ولا تهدر الكثير من الطاقة في الترويج لمقاطع الفيديو على منصات لا تحظى بشعبية لدى جمهورك.
  • تعلم أساسيات الفيديو وأساسيات الـ SEO. حيث يمكن أن تساعدك كتابة أوصاف جيدة واستخدام الكلمات الرئيسية ووضع علامات على مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل صحيح في الحصول على المزيد من المشاهدات.
  • انشر مقاطع فيديو جديدة بانتظام، حيث يخبر المحتوى الجديد المشاهدين أن قناتك نشطة ومتنامية وهذا يجعلهم أكثر رغبة للعودة لمشاهدة فيديوهاتك.
  • تفاعل مع جمهورك قدر الإمكان، واجب على التعليقات واجب عن الأسئلة واشكر المشاهدين على قضاء الوقت في مشاهدة مقاطع الفيديو.

أخيرًا

كلما كانت مقاطع الفيديو أكثر احترافية زادت استفادة علامتك التجارية منها. وعلى الرغم من أن إنشاء مقاطع فيديو ذات مظهر احترافي يتطلب بعض الممارسة والدراية إلا أنه ليس سحرًا أو شيئًا تحتاج إلى دراسته لسنوات، حيث يمكنك زيادة جودة الفيديو التالي بشكل كبير فقط من خلال تطبيق التقنيات الأساسية المدرجة في هذه المقالة.