2020.. عام رحيل أساطير الرياضة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
2020.. عام رحيل أساطير الرياضة
مقالات ذات صلة
حول العرق وتهدّل الصدر والشحوم.. أساطير عن ممارسة الرياضة
سريلانكا...أرض الأحلام والأساطير
صور: أزمات المشاهير خلال 2020.. هؤلاء فقط من تصالحوا

بخلاف إصابات فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 التي لحقت بالعديد من الرياضيين حول العالم إلا أن عام 2020 كان حزيناً ؛ حيث فقدت المنظومة الرياضية العالمية عدداً من الأساطير.

2020.. عام رحيل أساطير الرياضة

فبدأ عام 2020 بحادث مأساوي بوفاة نجم كرة السلة الأمريكية، كوي براينت في حادث تحطم مروحية ثم وفاة عدد من أساطير كرة القدم مثل الأرجنتيني دييغو مارادونا والإيطالي باولو روسي.

وفاة كوبي براينت

ففي 26 يناير 2020 فوُجع العالم بوفاة نجم كرة السلة، كوبي براينت ـ 41 سنة ـ في حادث تحطم مروحية ضواحي لوس أنغلوس أدى لوفاة ابنته جيانا ـ 13 عامًا ـ وسبعة آخرين.

من هو كوبي برينت؟

براينت الذي خاض أخر مباراة رسمية في أبريل 2016، يُعد أحد أعظم لاعبي كرة السلة في التاريخ والـ NBA خاصة وهي البطولة التي توج بلقبها 5 مرات وفاز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد مرتين برفقة المنتخب الأمريكي، وفضلاً عن ألقابه المحلية والدولية.

ويأتي حادث وفاة كوبي برينت بعد أيام من وفاة ديفيد ستيرن، رئيس الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية من سنة 1984 حتى وفاته 1 يناير 2020، عن عمر يناهز الـ 77 عاماً إثر إصابته بنزيف في الدماغ.

وفاة ميشال هيدالغو

وفي مارس تُوفيّ ميشال هيدالغو، عن عمر يناهز 87، المدرب السابق لمنتخب فرنسا على مدار 8 أعوام؛ حيث قاده للقبه الأول في كأس أوروبا عام 1984، كما قاد منتخب الديوك إلى نهائيات كأس العالم 1978 في الأرجنتين بعد غيابه عن العرس الكروي في نسختي 1970 و1974، قبل أن يقوده إلى نصف النهائي في مونديال 1982 حيث خسر أمام ألمانيا الغربية بركلات الترجيح.

وفاة أسطورة عالم الفورمولا 1 ستيرلينغ موس

ولم يمر شهر أبريل بسلام على الرياضيين فتُوفيّ البريطاني ستيرلينغ موس، عن عمر يناهز الـ 90 عاماً، أحد أبرز الأسماء في عالم الفورمولا 1 في حمسينيات القرن الماضي، فرغم عدم تتويجه بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 حلّ في المركز الثاني أربع مرات، قبل أن يعتزل سباقات السرعة في عام 1962 بعد حادث دخل على إثره غيبوبة لمدة شهر وعانى من شلل جزئي لفترة 6 أشهر.

وفاة أسطورة كرة المضرب آشلي كوبر

وفي الشهر التالي، مايو تُوفيّ أحد أساطير كرة المضرب الأسترالية في خمسينيات القرن الماضي، آشلي كوبر، بعدما حقق 4 ألقاب في البطولات الأربع الكبرة في فئة الفردي بواقع (اثنان في استراليا، وواحد في كل من ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة) ومثلها في الزوجي.

وفاة لاعب المنتخب الإنجليزي نوبي ستايلز

وفي أكتوبر تُوفي نوبي ستايلز،المُلقب بـ "قلب وروح" منتخب انجلترا في كأس العالم 1966؛ حيث كان ينشط في مركز خط الوسط بصفوف نادي مانشستر يونايتد؛ حيث توّج رفقته كأول فريق انجليزي يفوز بلقب كأس أوروبا للاندية البطلة عام 1968.

وفاة الأسطورة الأرجنتينية مارادونا

وفي نوفمبر فُوجع العالم بوفاة أسطورة الكرة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا، في 25 نوفمبر الماضي؛ إثر تعرضه لوعكة صحية لتخرج الجماهير في بلاده ومدينة نابولي حزينة في مسيرات وداع له.

وأعلنت كذلك الحكومة الأرجنتينية الحداد لمدة 3 أيام بخلاف إطلاق اسمه على أكثر من ملعب بداخلها وخارجها بمدينة نابولي الذي قاده للتتويج ببطولتي الدوري في سجله عامي 1987 و1990 إضافة إلى كأس الاتحاد الاوروبي (يوروبا ليغ حالياً) عام 1989، بخلاف قيادته لمنتخب بلاده في كأس العالم 1986.

وفاة باولو روسي

واُختتمت السنة بوفاة أسطورة الكرة الإيطالية باولو روسي، عن عمر يُناهز الـ 64 بعد تعرضه لوعكة صحية وتدهور حالته خلال الأيام القليلة الماضية.

من هو باولو روسي؟

ويُعد باولو روسي، هو أسطورة الكرة الإيطالية وأيقونة بطولة كأس العالم بنسخة 1982؛ حيث قاد منتخب بلاده للتتويج بالبطولة وكان هدافاً له بخلاف اختياره أفضل لاعب بالبطولة.

وهي المسيرة التي جعلت باولو روسي يحصد جائزة الكرة الذهبية بعد بطولة كأس العالم نسخة 1982 وهي الجائزة التي كانت تُمنح في تلك الفترة لأفضل لاعب في أوروبا.

ومثّل باولو روسي العديد من الأندية الإيطالية مثل: فيتشنزا، بروجيا، يوفنتوس، ميلان وفيرونا ليُسجل 100 هدفاً خلال مسيرته بالدوري الإيطالي بخلاف تسجيله 20 هدفاً خلال 48 مباراة مع منتخب إيطاليا.