في يوم التصوير العالمي: 23 خطوة لتحسين الصور باستخدام الهواتف المحمولة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 أغسطس 2021
في يوم التصوير العالمي: 23 خطوة لتحسين الصور باستخدام الهواتف المحمولة
مقالات ذات صلة
فلاش LIT Flash للتصوير الفوتوغرافي باستخدام الهواتف الذكية
هواوي تقود ثورة تقنية في عالم التصوير باستخدام الهواتف الذكية
في يوم التصوير العالمي: لماذا نحب التصوير؟

هل أنت جاهز لنقل التصوير الفوتوغرافي إلى المستوى التالي؟ فهذه هي المقالة التي يجب أن تبدأ بها، فالنصائح التالية هي بعض الركائز الأساسية للتصوير الفوتوغرافي الرائع باستخدام هاتفك النقال، كما أنها بسيطة ومباشرة أيضًا.

لذا، وبمناسبة يوم التصوير العالمي، يمكنك البدء في استخدام كل نصيحة الآن ومشاهدة نتائج محسنة:

1. استخدم خطوط الشبكة لتحقيق التوازن

تتمثل إحدى أسهل الطرق وأفضلها لتحسين صور هاتفك المحمول في تشغيل خطوط شبكة الكاميرا، حيث يؤدي ذلك إلى تراكب سلسلة من الخطوط على شاشة كاميرا هاتفك الذكي والتي تستند إلى "قاعدة الأثلاث" هي مبدأ التركيب الفوتوغرافي الذي ينص على أنه يجب تقسيم الصورة إلى أثلاث أفقيًا وعموديًا بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في مجموع.

وفقًا لهذه النظرية إذا وضعت نقاط اهتمام في هذه التقاطعات أو على طول الخطوط فستكون صورتك أكثر توازناً ومستوىً وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكل طبيعي.

ولتشغيل الشبكة

  • iPhone: انتقل إلى "الإعدادات" واختر "الصور والكاميرا" وشغل "الشبكة".
  • Samsung Galaxy: قم بتشغيل تطبيق الكاميرا وانتقل إلى "الإعدادات" ثم مرر لأسفل وقم بتبديل خيار "خطوط الشبكة" إلى "تشغيل".

2. ضبط تركيز الكاميرا

تركز كاميرات الهاتف اليوم تلقائيًا على مقدمة إطارك ولكن لا تحتوي كل صورة تلتقطها على هاتفك على موضوع واضح، ولضبط المكان الذي تريد تركيز عدسة الكاميرا فيه افتح تطبيق الكاميرا وانقر على الشاشة حيث تريد زيادة حدة العرض.

وإذا كنت تلتقط صورة لشيء متحرك على سبيل المثال فقد يكون من الصعب على الكاميرا متابعة هذا الموضوع وإعادة التركيز حسب الحاجة، لذلك اضغط على الشاشة لتصحيح تركيز كاميرا هاتفك قبل التقاط الصورة مباشرة للتأكد من أن الموضوع المتحرك لديه أكبر قدر ممكن من التركيز. كما يجب أن يظهر رمز مربع أو دائري بعد ذلك على شاشة الكاميرا مما يؤدي إلى تحويل تركيز اللقطة إلى كل المحتوى الموجود داخل هذا الرمز.

3. التركيز على موضوع واحد

تتضمن العديد من أفضل الصور موضوعًا واحدًا مثيرًا للاهتمام، لذا عند التقاط صورة لأحدها اقضِ بعض الوقت الإضافي في إعداد اللقطة، ويقول بعض المصورين المحترفين إن الهدف لا ينبغي أن يملأ الإطار بالكامل وأن ثلثي الصورة يجب أن تكون مساحة سلبية، وهذا يساعد على إبراز الموضوع بشكل أكبر.

ولكن تأكد من النقر على شاشة هاتفك الذكي لتركيز الكاميرا على موضوعك، حيث سيساعد ذلك في ضمان تركيزه وتحسين الإضاءة.

وكنصيحة احترافية بمجرد التقاط صورتك يمكنك استخدام المرشحات والتطبيقات لجعل الموضوع أكثر وضوحًا أو لاقتصاص الصورة بهدف تأطير الموضوع بشكل صحيح، كما يمكن أيضًا ضبط سطوع الصورة وتباينها وتشبعها وفقًا لذلك.

4. فكرة المساحة السلبية

تشير "المساحة السلبية" ببساطة إلى المناطق المحيطة وبين مواضيع الصورة، حيث سيجعلك لك تقوم بتحويل الصورة من "جيدة" إلى "رائعة".

وعندما تقوم بتضمين الكثير من المساحة الفارغة في صورة ما سيبرز موضوعك بشكل أكبر وسيثير رد فعل أقوى من المشاهد.

ما هو شكل الفضاء السلبي؟ غالبًا ما تكون مساحة كبيرة من السماء المفتوحة أو حقلًا فارغًا  أو جدارًا كبيرًا أو ماءًا.

5. البحث عن وجهات تصوير مختلفة

يمكن أن يؤدي التقاط الصور من زاوية فريدة وغير متوقعة إلى جعلها لا تُنسى - فهي تميل إلى خلق وهم بالعمق أو الارتفاع مع الأهداف - كما أنها تجعل الصورة بارزة نظرًا لأن معظم الصور المحمولة يتم التقاطها إما مباشرة أو من منظور عين الطائر.

حاول التقاط صورة مباشرة للأعلى واللعب بجعل السماء كمساحة سلبية أو يمكنك محاولة أخذها بزاوية هبوط طفيفة.

وكنصيحة احترافية إذا التقطت صورة ووجدت أن المنظور منحرف قليلاً أو مائلًا فاستخدم تطبيق تحرير الصور SKRWT لجعل الخطوط تبدو نظيفة ومربعة.

6. اخرج بالمزيد من الأفكار

هناك شيء شاعري للغاية في رؤية السماء تنعكس في مسطح مائي، وهناك سبب يجعلنا نحب رؤية ذلك - أعيننا تنجذب إلى الانعكاسات - لذا ابحث عن فرص للعب مع الجمهور في الصور.

فهناك الكثير من الأماكن غير المألوفة للعثور على الانعكاسات - البرك والمرايا والنظارات الشمسية وكؤوس الشرب والأسطح المعدنية.

7. استخدم الخطوط الرئيسية

في بعض الصور يوجد خط يوجه عين المشاهد نحو جزء معين من الإطار، وهذه تسمى الخطوط الرائدة "الرئيسية" ويمكن أن تكون مستقيمة أو دائرية فكر في السلالم أو واجهات المباني أو مسارات القطارات أو الطرق أو حتى مسار عبر الغابة.

حيث تعتبر الخطوط الرائدة رائعة لخلق إحساس بالعمق في الصورة ويمكن أن تجعل صورتك تبدو مصممة بشكل هادف حتى لو صادفت شكلًا رائعًا حقًا عن طريق الصدفة.

8. ابحث عن التناظر

يمكن تعريف التناسق بأنه "إحساس غامض بالتناغم والنسبة الجميلة والتوازن." ويمكن أن تكون الصور التي تحتوي على تناسق ممتعة للعين بشكل لا يصدق كما أنها أيضًا واحدة من أبسط الطرق وأكثرها إقناعًا لتكوين صورة.

وفي التصوير الفوتوغرافي يعني التناظر عادةً إنشاء صورة يمكن تقسيمها إلى جزأين متساويين يمثلان صورًا معكوسة لبعضهما البعض، وهذا يختلف قليلاً عن الانعكاسات.

وتذكر - استخدم خطوط الشبكة هذه من الطرف رقم 1 لصف كل شيء بشكل مثالي.

9. ترقب الأنماط المتكررة

تعتبر الأنماط المتكررة ممتعة للغاية للعين فهي تظهر كلما تكررت العناصر الرسومية القوية مرارًا وتكرارًا مثل الخطوط والأشكال الهندسية والألوان. ,يمكن أن يكون لهذه الأنماط تأثير بصري قوي ويمكن أن يكون تصوير شيء مثل أرضية جميلة من البلاط كافياً لإنشاء صورة مذهلة. وفي أوقات أخرى يكون من الممتع أن تراقب المكان الذي تظهر فيه بشكل طبيعي أو غير مقصود.

10. قم بإخفاء الألوان

أليس رائعًا عندما تكون الصورة بأكملها بالأبيض والأسود باستثناء كائن واحد؟ نعم بالفعل وهناك تطبيقات لذلك، حيث يعد Touch Color أحد التطبيقات المفضلة لدينا وهو تطبيق يقوم تلقائيًا بتحويل الصورة إلى تدرج رمادي ويتيح لك ملء الأجزاء التي تريد تلوينها.

ويمكن أن يساعد حظر الألوان في إبراز عناصر الصورة التي تريد إبرازها مثل نبات أو أي شيء آخر ذي لون غامق، وإنها تحقق هدفًا مشابهًا للمساحة السلبية حيث يمكنها المساعدة في إبراز موضوع واحد، ولكن مع حظر الألوان تظل العناصر الأخرى في الصورة سليمة للحصول على صورة متماسكة.

11. تجنب التكبير

عندما تلتقط صورة من مسافة بعيدة من المغري تكبير شيء محدد تحاول التقاطه. لكن من الأفضل في الواقع عدم التكبيرK فقد يؤدي القيام بذلك إلى جعل الصورة تبدو ضبابية أو منقطة

بدلاً من ذلك حاول الاقتراب من موضوعك - ما لم يكن حيوانًا بريًا وفي هذه الحالة ننصحك بالحفاظ على المسافة - أو التقط الصورة من مسافة افتراضية واقطعها لاحقًا. بهذه الطريقة لن تتنازل عن الجودة وسيكون من السهل التلاعب بالصورة الكبيرة أو تحسينها.

12. التقاط التفاصيل الصغيرة

ربما سمعت عبارة "إنها الأشياء الصغيرة عند نظر أحدهم إلى لوحة فنية" ففي بعض الأحيان ينطبق هذا أيضًا على الصور، حيث يمكن أن تؤدي الصور المقربة التي تلتقط تفاصيل صغيرة ومعقدة وحساسة إلى محتوى مرئي مقنع حقًا، لذلك انتبه للأنسجة والأنماط مثل تقشير الطلاء أو طريق من الحصى أو سطح من البلاط.

ونصيحة احترافية استخدم أداة "الحدة" في تطبيق تحرير الصور المفضل لديك (بشكل متحفظ) لتوضيح تفاصيل صورتك، ويمكنك أيضًا تنزيل تطبيق Camera + واستخدام مرشح Clarity الخاص به وهو ما يسميه كيفن سينتوموانج من صحيفة وول ستريت جورنال "الصلصة السرية للتطبيق - فهو يضيف وضوحًا للكاميرا في أي لقطة تقريبًا".

13. استخدم الضوء الطبيعي

من الصعب العثور على صورة هاتف ذكي رائعة تم التقاطها بفلاش، وفي معظم الأحيان يجعل الصورة تبدو مكشوفة للضوء ويغير بالألوان بشكل سلبي ويجعل الناس يبدون باهتين، وفي الواقع يشاع أن فلاش iPhone 7 به بعض العيوب.

لذلك استفد من مصادر الضوء الطبيعي التي يمكنك العثور عليها وحتى بعد حلول الظلام يمنحك هذا فرصة للعب بالظلال أو إنشاء صورة ظلية باستخدام مصادر الإضاءة المحيطة الأخرى مثل حركة المرور والمباني المحيطة.

وبمجرد التقاط الصورة العب باستخدام أداة "Exposure" في تطبيق تحرير الصور المفضل لديك لمعرفة ما إذا كان يمكنك جعل الصورة أكثر إشراقًا.

14. إذا كنت تستخدم الفلاش فقم بذلك أثناء النهار فقط

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي استخدام فلاش الكاميرا إلى تحسين الصورة، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك في الليل نظرًا لأن اللقطات المظلمة تكشف عن تباين أكثر حدة مع فلاش هاتفك يمكن أن تجعل أي مظهر فلاش يبدو جائرًا وغير متساوي.

ومع ذلك في المساحات المضاءة جيدًا بالفعل يمكن أن يساعد الفلاش في تخفيف بعض الظلال الداكنة خلف أو أسفل موضوعك الرئيسي.

وعند تأطير اللقطة التالية انظر على الأرض أو على الأسطح الرأسية بحثًا عن أي ظلال داكنة قد ترغب في إزالتها، وإذا رأيت أيًا منها اقلب الفلاش يدويًا في تطبيق الكاميرا، ولن يضمن ضبط فلاش الكاميرا في هاتفك على "تلقائي" أن يلاحظ هاتفك الظلال التي تريد التخلص منها، ثم تذكر إيقاف تشغيل الفلاش مرة أخرى عند الانتهاء.

ضع في اعتبارك أهمية الفلاش لتحسين أو إخفاء خطوط وميزات معينة في المرة التالية التي تقوم فيها بالتصوير الفوتوغرافي.

15. ضع في اعتبارك شراء حامل ثلاثي القوائم للجوال

على الرغم من أن الأجهزة المحمولة تجعل من السهل التقاط أي صورة أثناء التنقل إلا أنه لم تكن هناك طريقة سهلة لضمان بقاء اللقطة مستوية ومتوازنة عند التصوير، خاصةً إذا كنت تريد أن تكون في الصورة وليس مجرد التقاط صورة ذاتية نموذجية مع ذراع ممتد.

حيث تمنحك الحوامل الثلاثية المحمولة حرية تركيب هاتفك الذكي للحصول على لقطات سريعة بدون استخدام اليدين ودون حمل أي معدات ثقيلة معك، ومعظم حوامل الهواتف المحمولة أكبر قليلاً من حجم جهازك المحمول ويمكن أن تنحني إلى أي زاوية.

16. قم بتحديد تعرض الكاميرا للضوء يدويًا

ميزة أخرى لكاميرا الهاتف المحمول التي تريد ضبطها يدويًا هي التعرض exposure، إن النقر على شاشتك عندما تكون كاميرا هاتفك قيد التشغيل لا يؤدي فقط إلى إعادة تركيز العدسة على موضوع جديد - بل يقوم أيضًا بضبط مقدار الضوء الذي تسمح به الكاميرا تلقائيًا - وهذا أيضًا لن يكون جيدًا دومًا ومن الأفضل تعديله يدويًا.

لتغيير تعرض كاميرا هاتفك المحمول يدويًا افتح تطبيق الكاميرا وانقر على الشاشة، وعندما ترى إعادة تركيز العدسة سترى رمز شمس صغير جدًا ومقياسًا رأسيًا، مرر إصبعك ببطء لأعلى ولأسفل على هذا المقياس لضبط مستوى الضوء.

17. التقط الصور المجردة

تهدف الصور المجردة إلى التقاط صورة لكائن دون الكشف عن المشهد بأكمله، وبمعنى آخر فهي تخدم الغرض من إنشاء صور فريدة ومدهشة من مواضيع عادية.

يمكن تحقيق هذا المظهر من خلال اقتصاص جزء مجرد من صورة عادية أو عن طريق التقاط لقطات مقربة لأشياء تترك المشاهد يتساءل ما قد يكون الموضوع، وتعد الموضوعات ذات الأنماط أو التكرار مرشحين رائعين للتصوير التجريدي.

18. التقط الصور العفوية

يمكن أن تكون الصور الملتقطة رائعة من أجل الذكريات كاللحظات السعيدة مع الأصدقاء أو العائلة أو الصورة العرضية مع أحد المشاهير، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون اللقطات الصريحة لأشخاص يقومون بأشياء أو أشخاص مع أشخاص أكثر إثارة للاهتمام.

وذلك لأن الصور الصريحة تكون أكثر قدرة على التقاط المشاعر وجوهر اللحظة بشكل فعال، ومن أفضل الطرق لالتقاط هذا النوع من اللقطات هو التقاط أكبر عدد ممكن من الصور، وسيكون لديك المزيد للاختيار من بينها وغالبًا ما تحدث أفضل الصور عندما تكون عيون الجميع مفتوحة ويميل شخص واحد رأسه تمامًا وأخيراً حصلت على لقطة لصديقك المغلق بشكل مزمن وهو يبتسم بأسنانه.

19. لا تكن تقليدي

تأتي بعض الصور الرائعة والمميزة من أفكار رائعة وفريدة من نوعها، حيث أن الصور أكثر فاعلية من النص في إثارة المشاعر لدى المشاهدين وهذا يعني غالبًا جعل صورك تقول شيئًا ما.

لذلك حاول التفكير خارج الصندوق عندما يتعلق الأمر بما تلتقطه، فقد يفاجأ المشاهدون بسرور عند عرض موضوع رائع أو غير متوقع.

20. اجعل جمهورك يضحك

عند الحديث عن إثارة المشاعر في بعض الأحيان تكون أكثر الصور التي لا تنسى هي تلك التي تجعلنا نضحك، فإذا تمكنت من إضحاك جمهورك فمن المحتمل أن يستمتعوا بصورتك.

21. قم بتنظيف عدسة الهاتف

قد تكون كاميرا الهاتف الذكي أكثر ملاءمة للحمل من كاميرا المصور الصحفي ولكنها تأتي على حساب الحماية، وعادة ما يكون هاتفك في جيبك أو في حقيبتك عندما تكون خارج المنزل. حيث تقوم عدسة الكاميرا الخاصة بالجهاز طوال الوقت بجمع جميع أنواع الغبار والوبر، لذا تأكد من تنظيف هذه العدسة بمنديل ناعم قبل التقاط الصورة، وقد لا تتمكن من معرفة مدى اتساخ العدسة حتى تبدأ في تعديل صورتك.

22. إرفاق عدسة خارجية

يوجد في الواقع العديد من العناصر التي يمكن تركيبها في الجزء العلوي من عدسة الكاميرا الأصلية لهاتفك الذكي بدءًا من عين السمكة إلى العدسات ذات الزاوية الواسعة، حيث يمكن لهذه الأدوات الإضافية أن توفر جودة ومنظورًا جديدين تمامًا لصورك.

وفقًا لـ Wirecutter فإن أفضل عدسات الكاميرا لتصوير iPhone مصنوعة بواسطة Moment وهي الشركة المصنعة لعدسات الهواتف المحمولة.

23. لا تخف من التعديل

يعد إنشاء صورة لهاتفك الذكي والتقاطها مجرد خطوة أولى لجعلها جذابة بصريًا، حيث يعد تعديل صورك الخطوة التالية وهي خطوة مهمة للغاية في ذلك الوقت.

حيث يمكن أن تكون المرشحات أداة تصوير فوتوغرافي قيمة خاصة عندما يتعلق الأمر بهدفين

  • إزالة الشوائب من الصورة
  • جعل الطعام يبدو أكثر لذة

والآن يقدم تطبيق الصور على iPhone العديد من المرشحات المماثلة للموجودة على Instagram، وهناك أيضًا تطبيقات مثل Pho.to والتي يمكنها تلقائيًا تنقيح صور الوجه دون بذل الكثير من العمل. وعندما يتعلق الأمر بصور وجباتك اليومية؟ يعد Foodie أحد أحدث التطبيقات المتاحة والذي يأتي مع مجموعة الفلاتر الخاصة به والمُحسّنة لأنواع مختلفة من الطعام.