4 خطوات تمكنك من كتابة محتوى طويل على موقعك بسهولة ويسر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2016
4 خطوات تمكنك من كتابة محتوى طويل على موقعك بسهولة ويسر
مقالات ذات صلة
تعلم كيف تربح من موقعك الالكتروني بأكثر من طريقة
جوجل تتابع موقعك حتى عند غلق “تاريخ المواقع”.. وهذا هو الحل
القوة الذهنية.. خطوات تمكنك من التمتع بها

كتابة محتوى طويل قد يكون أمر مربك في أحيان كثيرة، سواء كانت تلك الكتابة لمدونتك أو موقعك أو لعرض تقديمي مكتوب عن منتجك أو قصة نجاحك، وتكمن الصعوبه فعلياً في كيفية الحفاظ على سياق المحتوى من النقطة الأولى للأخيرة، لذلك عليك إتباع بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك على الحفاظ على نظام محتواك المكتوب والحفاظ على وحدته من البداية للنهاية، وفي هذا المقال نعرض عليك بعض من تلك النصائح.

1- تحديد مخطط تفصيلي.

الخطوة الأكثر أهمية في كتابة أي محتوى طويل هو إنشاء وتحديد مخطط تفصيلي. سيساعدك هذا المخطط في الحفاظ على الترتيب المنطقي لسير عملية الكتابة منذ بدايتها، وإرشادك لنقاط استكمال المحتوى في حال شعرت بالارتباك أو فقدان الخط الرئيسي للموضوع.

يجب أن يشتمل المخطط على كل ما سيحتويه محتواك من نقاط رئيسية ورسوم توضيحية ومواضيع مختلفه سيغطيها المحتوى.

2- تحديد النقاط التفصيلية.

بمجرد الإنتهاء من تحديد المخطط العام يجب أن تبدأ في تحويل هذا المخطط لنقاط زمنية متتابعة تقودك لكتابة صحيحة للمحتوى، أهم ما يجب مراعاته هو أن تضع نفسك مكان القارئ لتحدد أي الطرق أسهل وأكثر بساطة لوصول المعلومة المرادة للقارئ.

3-  تحديد الشكل والبنية.

فكر في الشكل الذي تريد أن يصل به محتواك للقارئ، وراعي طبيعة هذا المحتوى في الأساس، فإن كان المحتوى تاريخي على سبيل المثال فيجب أن يحفل بالصور والخرائط القديمة، إن كان إحصائي فيجب أن يحتوى على عدد من الرسوم التوضيحية الملائمة وهكذا. 

4- المراجعة والتخلص من الزوائد.

وتكرر تلك الخطوة مرتين، الأولى هي مراجعة المخطط التفصيلي والنقاط والبنية والتخلص من كلما يمكن أن يبدو زائداً عن الحاجة أو ما قد يسبب تشتيت أو يعد خروجاً عن السياق الرئيسي للمحتوى، والمرة الثانية عقب الإنتهاء من كتابة المحتوى.

الإضافة الأهم لتلك النصائح والتي لابد من مراعاتها خلال كافة النقاط هي قراءة عقول القراء المحتملين لمحتواك، عليك أيضاً الإطلاع على المدونات الأخرى المنافسة، ودراسة محتوى مدونات مواقع الشركات المشابهة لك في حال كان محتواك تجاري.