4 أسئلة خادعة يطرحها عليك رئيسك طوال الوقت: كيف تجيب عليها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021
4 أسئلة خادعة يطرحها عليك رئيسك طوال الوقت: كيف تجيب عليها؟

هناك العديد من الأسئلة الخادعة التي يطرحها عليك رئيسك طوال الوقت، حيث إنه لا يقف طرح عدد من أسئلة خادعة عند مقابلة العمل في بداية الأمر.

ففي كثير من الأحيان، يعمل أرباب العمل والمديرون على قياس مدى اهتمام موظفيهم بالعمل الذي يقومون به. هذا ليس دائماً النهج الأكثر أخلاقية في العمل، لكن الحفاظ على اهتمام الموظفين يمكن أن يساعد الإدارة على التخلص من الأشخاص بمرور الوقت.

فيما يلي 4 أسئلة خادعة قد يطرحها عليك رئيسك، وطرق مختلفة لمعالجتها:

1. هل يمكنك تولي هذا المشروع؟

يمكن أن يكون هذا النوع من الأسئلة صعباً للغاية، كلنا نريد أن نقول «نعم» لهذا السؤال. نحن مدربون على الذهاب إلى أبعد الحدود في عملنا في كثير من الأحيان، لذا فإن امتلاك القدرة على إدارة مذهلة من خلال القيام بعمل إضافي يمكن أن يكون بمثابة اندفاع الأدرينالين. 

ومع ذلك، هناك خط رفيع بين العمل في مشروع إضافي هنا وهناك بسبب خبرتك والوقوع في كل قضية لا يريد الآخرون التعامل معها. يمكن أن يصبح هذا ضاراً بشكل خاص إذا لم تكن مهمة في مجال وظيفتك المتعاقد عليها. ومع ذلك، هل سيؤدي قول «لا» إلى الإضرار بحياتك المهنية، أو الإضرار بعلاقتك مع رئيسك في العمل؟

قد يكون من السهل أن تنغمس في العمل والمشاريع الإضافية، لذا فأنت تريد أن تكون صادقاً في إجابتك من خلال التفكير في عبء العمل الحالي. هل سيؤدي القيام بمشروع آخر إلى حدوث خلل في تدفق عملك الآخر، أو إزالة أي حدود للعمل، أو تركك تشعر بالإرهاق؟ هل طُلب منك في الماضي إكمال مشاريع متنوعة لم تستفد منها محفظتك، أو لم يفكر فيها رئيسك في العمل عندما حان وقت زيادة الراتب؟ هل هذه فرصة «فردية وفريدة من نوعها» أم يمكن أن تساعد في تحويل حياتك المهنية؟ استكشف خياراتك بصدق.

لذا، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوقت لتقرر من أن الجواب عادل لهذا السؤال، فعليك أن تطلب من رئيسك أن تراجع المشروع جيداً قبل قبوله، كذلك مناقشته مع فريق عملك قبل الإجابة النهائية؛ هذا يعطي إجابة مبدئية مريحة لرئيسك بأنه يمكن إسناد المهمة لك.

2. كيف تقيم أدائي كمدير؟

تشمل الخيارات الأخرى:

  • كيف تعتقد أننا فعلنا في هذا المشروع الأخير؟
  • هل تعتقد أنه كان بإمكاني فعل أي شيء أفضل؟
  • كيف كنت ستقدمها بشكل مختلف؟

في كل هذه الحالات، يطلب مديرك بشكل أساسي المراجعة دون طلب المراجعة، قد يكون هذا لأسباب عديدة. قد يكون أرباب العمل يبحثون عن مجاملات، أو يحاولون الحصول على تعليقات حول عملهم، أو يحاولون تحديد ما إذا كانوا يرغبون في إبقائك في قسمهم. لا علاقة لأحد هذه الأسباب بأهليتك للوظيفة، لكن ربما يتعلق بمراجعة وشيكة للأداء قد يتعامل معها رئيسك أو مشرفك في منصبه.

بغض النظر عما يُطرح من هذا السؤال، من المهم دائماً التعامل معه بعناية ولطف. الإستراتيجية هنا هي النقد البناء لتذكيرهم بأنك منتبه، أنك ترس مهم في عجلة قسمك وأنك تتمتع بعقلية نمو. ابدأ بأي ملاحظات إيجابية تخطر على بالك بشأن المشروع أو الشخص. في ظرف معين حيث يتم تطبيقه، يمكنك اختيار سمة واحدة أو عنصر عمل أو جهد عمل تعتقد أنه قد يستخدم بعض الأعمال.

تذكر، مع ذلك، أن تجعل العنصر السلبي صغيراً وقابل للتنفيذ بالنسبة لهم. قدم ملاحظات حول طريقة مختلفة للتعامل معها إذا كان لديك أي اقتراحات، وتذكر أن تقاوم أي تعالي أو حكم في صوتك.

3. ما رأيك في عمل « اسم زميل العمل» في «مشروع حديث»؟

يتم طرح هذا السؤال بانتظام من قبل الإدارة في مجموعة متنوعة من إعدادات العمل ويمكن أن يكون مقلقاً للغاية. قد يكون مطالبتك بالتعليق على عمل زميلك في بيئة مهنية دون مراجعة رسمية أو اجتماع محدد أمراً شاقاً، خاصةً إذا كان لديك أي إزعاج للشخص المعني، نعلم أن علاقات العمل يمكن أن تكون متعددة الأوجه وصعبة بعض الشيء.

ستعتمد إجابتك على هذا السؤال كلياً على الديناميكية بينك وبين رئيسك في العمل. هل أنت قريب من زملائك، أو هل تتواصل اجتماعياً خارج العمل؟ إذا كنت أكثر اعتدالاً مع رئيسك في العمل، فقد تجري مناقشات مفتوحة في كثير من الأحيان حول العمل الذي تقوم به أنت وزملاؤك في العمل.

في كثير من الأحيان، يُطلب من هذا النوع من الأسئلة قياس مدى توافق فريق أو مجموعة. في معظم الإعدادات الاحترافية، إذا طُرح عليك هذا السؤال، فأنت تريد أن تخطو برفق. مثل معظم الآخرين، يمكن استخدامه أيضاً للتخلص من الأشخاص، ويمكن استخدام إجابتك - اعتماداً على القصد من وراء السؤال - ضدك بصدق.

إذا كانت لديك ملاحظات إيجابية، فاستمر في ذلك، إذا كانت لديك أي تعليقات سلبية، فتأكد من أن لديك أفكاراً في متناول يديك حول كيفية التحسين في المستقبل. ضع في اعتبارك الاقتراب من زملائك في العمل بأي أفكار أثناء المشروع، لتجنب التدقيق بشكل أفضل بمجرد قول وفعل كل شيء.

تذكر، ما لم تكن على استعداد للدفاع عن موقفك والعمل مباشرة مع زملائك للتوصل إلى حل، فإن ثرثرة المكتب ليست شيئاً تريد المشاركة فيه. لن تشتت انتباهك عن عملك فحسب، بل قد تخلق توتراً داخل مساحة العمل لا داعي للوجود، بل إنه يضر بعلاقات العمل.

4. هل تبحث عن وظيفة جديدة؟

في بعض الأحيان، يعرف مديرك فقط، وأحياناً، لاحظ منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي، أو نشاطاً أكثر على LinkedIn، أو سلوكاً آخر يشير إلى أن موظفه يبحث عن وظيفة أخرى. نصيحتنا الأولى؟ لا تدع البحث عن عمل يعيق عملك الحالي، إذا كنت مشتتاً في العمل بسبب إشعارات الوظائف، أو البحث عن الفرص، أو عناصر أخرى، فسوف تلفت الانتباه إلى نفسك. كن لبقاً في أسلوبك واحترم زملائك في العمل.

من المحتمل أن يربكك هذا السؤال، تبدو الكرة وكأنها في ملعب مديرك عندما يركنك بأسئلة مثل هذه، لكنها ليست كذلك. إليك بعض الردود المعقولة «القصيرة والرائعة» لتجعلك تتخطى المحادثة بأقل قدر من الحوادث:

  • قد أكون مهتماً باستكشاف العيش في مدينة أخرى.
  • زميل سابق لديه فرصة يعتقدون أنني مثالي لها، لذلك أردت استكشاف الخيار.
  • أرغب في منصب بمزيد من المرونة.
  • أنا أبحث عن عمل مع إمكانات أعلى / مكاسب أكبر.
  • أريد أن أحدث تأثيراً كبيراً في الصناعة «المهنة».

إذا كنت تبحث بنشاط عن عمل آخر، فلديك أسبابك، طمأن رئيسك في العمل أنك لا تشارك في أنشطة البحث عن عمل خلال ساعات العمل، وكن صادقاً كما تريد. إذا كنت تفضل عدم فتح هذه المحادثة، فقم بصياغة رد للاحتفاظ به في جيبك الخلفي والذي سيعمل مع علاقتك الخاصة أو الديناميكية. بعد كل شيء، تريد أن تكون جزءً من شيء ما وتحدث فرقاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة