4 معلومات لا تعرفها عن قرار الملك سلمان بالسماح للمرأة بالقيادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الخميس، 28 سبتمبر 2017
4 معلومات لا تعرفها عن قرار الملك سلمان بالسماح للمرأة بالقيادة

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، أمس الثلاثاء أمراً ملكياً يسمح بإصدار رخص قيادة سيارات للسيدات في المملكة العربية السعودية، لتنهي السعودية مبدأ أن المملكة هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على نسائها قيادة السيارات.

أخيراً: الملك سلمان بن عبدالعزيز يسمح للمرأة بقيادة السيارات في المملكة

ولقي قرار الملك سلمان ترحيباً واسعاً على جميع المستويات، داخل المملكة أو على المستوى الدولي، وعلى الرغم من الترحيب الذي حظي به قرار الملك، إلا أن هناك 4 معلومات ربما لم ينتبه لها الكثيرون ممن اهتم بالخبر، الذي يعد نقله نوعية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وهي:

  • موعد التنفيذ

قيادة المرأة في السعودية

ذكر الأمر الملكي أنه ستشكَّل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات: (الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية)؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه، ويكون التنفيذ -إن شاء الله- اعتباراً من 10/10/ 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة، وإكمال ما يلزم بموجبه".

وبالتالي فإن تنفيذ القرار سيبدأ في 23 يونيو 2018 الموافق 10 شوال 1439؛ وذلك للعمل على توفير البنية التحتية الأساسية لقيادة المرأة للسيارة من حيث معاهد تعليم القيادة وغيرها من المتطلبات.

  • قيادة المرأة بين التحريم والإباحة

القيادة

أوضح الأمر الملكي أنه تمت استشارة هيئة كبار العلماء في الأمر، وقد أجمعت أن الأصل في قيادة المرأة للسيارة هو الإباحة، وما تم منعه إلا لدرء المفاسد.

  • رخص القيادة من الخارج

رخص القيادة

انطوى قرار الملك سلمان بخصوص السماح للمرأة بقيادة السيارة على أن السماح للسيدات الحاصلات على رخص قيادة من دول مجلس التعاون الخليجي بالقيادة في السعودية.

تأثير السماح للمرأة السعودية بالقيادة: هذه ردود أفعال السعوديين

  • موافقة ولي الأمر

قيادة المرأة

لم يلزم قرار الملك سلمان بن عبدالعزيز المرأة السعودية التي ترغب في القيادة بأخذ موافقة ولي أمرها على استخراجها لرخصة القيادة.