5 أدوات لتطوير استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2016
5 أدوات لتطوير استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
مقالات ذات صلة
استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
للمرة الثالثة: وفاة ذا روك عبر مواقع التواصل الاجتماعي
استراتيجيات التسويق الحديثة

في عالم التكنولوجيا الذي نعيشه اليوم، يبدو أن التواصل الاجتماعي قادر على التحكم في كل شئ. مما يعني تساوي الشركات الكبرى والصغرى وحتى رواد الأعمال الصغار في معركة السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي والحصول على أقصي استفادة ممكنة منها. مما يعني أيضاً أن من لا يمتلك الدراية الكافية بكيفيات التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي لن يتمكن من مجاراة منافسيه وبالتالي ستقل احتماليات تحقيقه للأرباح المرجوة.

ولمواقع التواصل الاجتماعي قنوات متعددة واستراتيجيات مختلفة تمكن مرتاديها من تحقيق الاستفادة القصوى على مستوى التسويق وتحقيق المبيعات، في هذا التقرير نستعرض بعض تلك القنوات وطرق الاستفادة منها.

1- تويتر.

تويتر أحد أشهر وأهم مواقع التواصل الاجتماعي، ويتميز بكونه طريقة متميزة لربط العملاء الحاليين أو المتحملين بالشركة وسهولة متابعتهم لأخبار الشركة ومنتجاتها. ولكن تكمن الخدعة والصعوبة في التعامل مع تويتر في محدودية الحروف المكونة لأي تدوينة، حيث لا يمكن التدوين بأكثر من 140 حرف، وهي عقبة تحتاج لإتقان تخطيها. 

أهم ما يجب مراعاته في التعامل مع تويتر هو سرعة الرد على المتابعين، فيجب أن يتم الرد في نفس اليوم أو نفس الساعة إن كان هذا ممكناً، أضف التعبيرات والرموز اللطيفة إلى تدويناتك لتحسين شكلها والتقارب بقوة مع جماهيرك.

2- فيسبوك.

قام فيسبوك بتغيير بعض سياسات موقعه، بحيث قلل من إمكانية ظهور تدوينات صفحات العلامات التجارية. مما يعني أنه عليك تحقيق أقصل استفادة ممكنة من مرات ظهورك على الصفحة الرئيسية للمستخدمين، فيمكنك تقليل عدد كلمات تدوينتك لتصبح أكثر مباشرة ووضوحاً، يمكنك طرح الأسئلة فضلاً عن كتابة التقارير المطولة أو التدوينات غير الهامة.

3- الصور.

استخدم الصور قدر الإمكان، وفي الواقع لا يهم ماهية أو طبيعة الصور، فأياً كانت الصورة التي ستقوم بنشرها ستتمكن من لفت الإنتباه وحث المستخدمين على مشاركتها والتعليق عليها. حاول فقط أن تكون الصور بجودة عالية وتحتوي على مادة جاذبة للإهتمام.

4- المحتوى.

بمجرد أن تجذب الصورة نظر المستخدمين، سيشرعون في قراءة المحتوى أسفلها، هنا يمكنك إيصال الرسالة التي تود إرسالها، ويجب أن تكون رسالة قوية ومباشرة وواضحة ومستحقة لعناء القراءة. وتذكر أن زيارة المستخدم الجديد قد تعني وجود عضو دائم في صفحتك كما يمكن أن تعني مقاطعتها بشكل نهائي.

5- الحملات.

لإبقاء متابعي صفحتك على تواصل كامل ومستمر مع الصفحة، على متحواك أن يكون قابل لهذا من الأساس، وهنا يأتي دور الحملات، فتؤدي الحملات دوراً هاماً في تحقيق التواصل والارتباط بينك وبين متابعيك، وبالطبعيجب أن تمثل الحملة قيمة معينة، كأن تكون دعوة خيرية، حث على التطوع أو مسابقة لطيفة.