5 أشياء أساسية تساعدك على فهم تحليلات وبيانات السوشيال ميديا

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021
5 أشياء أساسية تساعدك على فهم تحليلات وبيانات السوشيال ميديا
مقالات ذات صلة
أحمد فهمي أول رجل يهزم السقا والجمهور يحتفل على السوشيال ميديا
ماذا لو كانت السوشيال ميديا فرقاً لكرة القدم
مشاريع ناجحة كانت بدايتها من السوشيال ميديا

تُعد أدوات تحليل البيانات على السوشيال ميديا مصدراً مهماً لمعلومات التسويق الاستراتيجي، إلا أن هذه البيانات تحتاج إلى تدقيق ومراجعة مستمرة حتى يمكن الاستفادة منها والتركيز على نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف لتحسين الجهود التسويقية واتخاذ قرارات العمل بطريقة صحيحة.

نصائح تساعد على فهم بيانات وتحليلات السوشيال ميديا

1- تحليلات الجمهور

كل شيء يبدأ عند الجمهور، فالفهم الجيد لطبيعة الجمهور وما يُريده بالفعل من العلامة التجارية يساعد كثيراً على تحقيق النجاح وزيادة المبيعات، ويمكن من خلال البيانات معرفة شخصية العمل بنقرة واحدة ومعرفة مدى تطور سلوك المتابعين بخاصة عقب جائحة كورونا التي غيرت تعامل الجمهور مع الشراء عبر السوشيال ميديا.

تحديد الجمهور يقلل من تكلفة الإعلانات حيث يتم استهداف الجمهور بدقة، كما يمكن التمييز بين المستعدين للشراء وأولئك الذين قد يحتاجون إلى مزيد من الوقت أو الوعي بعلامتك التجارية.

2- تحليلات الأداء

خلال عام 2020 زادت ميزانية التسويق عبر السوشيال ميديا بنسبة 52% على إنستقرام وفيسبوك فقط وفقاً لبيانات Socialbakers، تحليلات الأداء توفر معلومات عن طريقة عمل استراتيجية التسويق الخاصة بالعلامة التجارية، لذلك يجب النظر إلى العدد التراكمي للتفاعلات وعدد التفاعلات لكل 1000 متابع لمعرفة مدى استجابة مجتمعك للمحتوى الذي تقدمه، بجانب التركيز على عدد النقرات على المنشورات عموماً لمعرفة مدى فاعلية المحتوى.

3- تحليلات تنافسية

يوفر هذا النوع من التحليلات معلومات عن مدى نجاح علامتك التجارية في ظل المنافسين لك في السوق مما يساعد على تحسين الأداء، لذلك من الأفضل دائماً إجراء تحليلات تنافسية بانتظام لتراقب عن كثب ما يقدمه منافسوك، بخاصة إذا كانت البيانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي حيث توفر رؤية عن أداء المنافسين بناءًا على الصناعة والبلد ومنطقة العمل.

4- تحليلات الإعلانات الممولة

خلال العام الأخير زاد الإنفاق على الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا، وبدون تحليل نتائج هذه الإعلانات يمكن ببساطة إنفاق الأموال على محتوى ذو مردود سيء، لذلك يجب النظر جيداً في بعض الأرقام التي تتعلق بعدد الإعلانات، إجمالي الإنفاق، معدل النقر وتكلفة كل نقرة بجانب تكلفة المشاركة والتكلفة لكل عملية شراء للوصول إلى عائد الاستثمار للحملة الممولة.

ولكى تكتمل الصورة يجب مقارنة أداء الإنفاق الإعلاني للعلامة التجارية بأداء المنافسين، حتى تتأكد ما إذا كانت ميزانيتك الإعلانية كافية أم لا وتقييم وضع الإعلانات بشكل جيد.

5- تحليلات خدمة العملاء

لا يمكن الاستهانة بخدمة العملاء عبر السوشيال ميديا، حيث أشار تقرير Forrester أنه من المتوقع أن تزداد خدمة العملاء الرقمية بنسبة 40% بنهاية 2021، وتساعد هذه التحليلات على قياس أداء فريق العمل لإدارة المجتمعات والحوارات على السوشيال ميديا، ومتوسط وقت الاستجابة، بخاصة وأن الخبراء أكدوا أن العملاء يتوقعون رد على أي سؤال أو استفسار خلال 30 دقيقة على إنستقرام وفيسبوك.

كما يمكن من خلال هذه التحليلات التعرف على مدى رضا العملاء عن العلامة التجارية بالاعتماد على تحليل عدد الشكاوي التي وصلت مما يساعد على تحسين أداء الشركة.

من خلال تحليل البيانات على السوشيال ميديا فقط يمكن تقيم خطط التسويق عبر السوشيال ميديا ومدى نجاحها الفعلي مع الجمهور وبدون هذه الأرقام والمعلومات تصبح كل هذه الخطط بلا قيمة فعلية، لأن الأهداف الأساسية لعملية التحليل هي تحسين الأداء باستمرار، وتحسين الميزانية بجانب إنشاء إستراتيجية وتكوين علاقات حقيقية مع جمهورك، لذا فإنها تعمل لصالح علامتك التجارية.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام