5 نصائح تُمكنك من الحفاظ على صحة عينيك.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
5 نصائح تُمكنك من الحفاظ على صحة عينيك.
مقالات ذات صلة
7 نصائح للحفاظ على صحة العين مع التقدم في السن
نصائح تُمكنك من التخلص من التفكير الزائد
5 نصائح تُمكنك من العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ أثناء الليل

عليك أن تعتني بصحة عينيك، ولا يجب أن يكون هناك أي قدر من الإهمال في هذا، إذا كنت لا تعرف كيف يُمكنك الحفاظ على صحة عينيك، فقط، تابع قراءة السطور التالية.

1- تناول الطعام الذي يدّعم صحة عينيك:

تبدأ الصحة الجيدة للعينين بالطعام الذي تتناوله. قد تساعد العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات C و E في درء مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. للحصول على هذه العناصر، املأ طبقك بـ:

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب، سمك السلمون والتونة والأسماك الزيتية الأخرى، البيض والمكسرات والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين غير اللحوم، البرتقال والحمضيات الأخرى أو العصائر.

يساعدك النظام الغذائي المتوازن أيضًا على الحفاظ على وزن صحي. هذا يقلل من احتمالات الإصابة بالسمنة والأمراض ذات الصلة مثل مرض السكري من النوع 2، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى البالغين.

2- أقلع عن التدخين:

يجعلك التدخين أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، وتلف العصب البصري، والتنكس البقعي، هذا جزء فقط من العديد من المشاكل الطبية الأخرى التي يُعرّضك لها التدخين. كلما حاولت الإقلاع عن التدخين بإصرار أكثر، كلما زادت احتمالية نجاحك. يُمكنك أن تسأل طبيبك للحصول على المساعدة المُتخصصة.

3- ارتدي النظارات الشمسية:

سوف تساعدك النظارات الشمسية المناسبة على حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV)، وهي أمر ضار لعينيك، فيزيد التعرّض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.

اختر نظارة شمسية تستطيع أن تحجب 99٪ إلى 100٪ من أشعة UVA و UVB. تساعد العدسات الملفوفة على حماية عينيك من الجانب.

إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة، فإن بعضها يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية. لكن حتى مع هذا، لا يزال ارتداء النظارات الشمسية كطبقة إضافية فكرة جيدة.

4- استخدم نظارات السلامة:

إذا كنت تتعرض خلال بيئة عملك أو منزلك إلى مواد خطرة، فارتد نظارات السلامة أو النظارات الواقية، كذلك يمكن الاستعانة بالخوذات التي تحتوي على أقنعة واقية للوجه في حماية العينين.

5- تعامل مع الشاشات بشكل صحيح:

يمكن أن يؤدي التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الهاتف لفترة طويلة إلى حدوث عدّة أعراض، منها: إجهاد العين، الرؤية الضبابية، مشكلة في التركيز، جفاف العين، الصداع، آلام الرقبة والظهر والكتف.

لحماية عينيك يُمكنك القيام بما يلي: تأكد من أن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة الخاصة بك محدثة وجيدة للنظر إلى شاشة الكمبيوتر، إذا لم يختفي إجهاد عينك فتحدث إلى طبيبك حول نظارات الكمبيوتر، حرّك الشاشة بحيث تكون عيناك في نفس مستوى الجزء العلوي من الشاشة، استخدم شاشة مضادة للوهج إذا لزم الأمر، اختر كرسيًا مريحًا وداعمًا، ولتجنب جفاف العين حاول أن ترمش بإستمرار أثناء استخدام الكمبيوتر أو استخدام القطرات المُضادة للجفاف.

وأخيرًا، يُمكنك أن تُريح عينيك كل 20 دقيقة. انظر إلى مسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، أو قم من أمام جهازك كل ساعتين على الأقل وخذ استراحة لمدة 15 دقيقة.