5 علامات تحذيرية تشير إلى أنك تمارس الرياضة بشكل زائد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 26 سبتمبر 2020
5 علامات تحذيرية تشير إلى أنك تمارس الرياضة بشكل زائد

الكثير من الأشخاص يحبون ممارسة الرياضة بشكل كبير للغاية، الأمر الذي يصبح مع الوقت إفراط في ممارسة الرياضة يؤدي إلى نتائج عكسية غير مرغوب فيها.

لذا فيما يلي علامات التحذير الجسدية والعقلية والعاطفية التي سيرسلها جسمك إليك إذا كنت تمارس الرياضة كثيراً وبشكل مبالغ، وفقاً لموقع Eat This Not That.

ممارسة الرياضة بإفراط
1. أنت مرهق حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم:

إذا كنت تنام ما بين سبع إلى تسع ساعات كل ليلة، لكنك تستيقظ ولا يزال جسمك يشعر بالتعب، فقد يخبرك أنك تمارس الرياضة كثيراً. يعاني بعض الأشخاص أيضاً من صعوبة في النوم عندما يمارسون الرياضة بشكل مفرط.

الشعور بالنوم كثيراً

2. أنت تتعرض للإصابة في كثير من الأحيان:

إجهاد العضلات والشد والالتهاب وكسور الإجهاد كلها أنواع من الإصابات الرياضية الشائعة التي يمكن أن تحدث مع الكثير من التمارين.
لذا لتقليل مخاطر هذه الإصابات، قم بدمج تمارين الإطالة والمرونة الديناميكية في جلسات التمرين. يمكنك أيضاً تبديل التدريبات الخاصة بك بحيث لا تقوم فقط بنوع واحد من التدريب مثل الجري أو ركوب الدراجات.

الإجهاد

3. أنت تمرض كثيراً:

يعاني الكثير منا بالفعل من الكثير من الضغط بسبب التحديات التي نواجهها في العمل اليومي والحياة المنزلية. لذا يذهب الكثير إلى ممارسة الرياضة التي يمكن أن تكون في ظنهم تفريغاً للطاقة السلبية. ولكن يمكن أن يشكل التمرين الزائد ضغط مستمر على جسمك، الأمر الذي يؤثر على جهازك المناعي وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لذا عليك الاعتدال.

الشعور بالمرض كثيراً

4. تشعر بتقلب المزاج أو الخمول:

ليست كل أعراض الإفراط في ممارسة الرياضة جسدية! لديك الصحة العقلية، التي يمكن أن تتأثر أيضاً، فإذا كنت تمارس الرياضة كثيراً هذه الأيام ولاحظت (أنت أو أحبائك) أن حالتك المزاجية تبدو مختلفة، فمن المفيد النظر في التمارين الرياضية التي تمارسها، فإن الراحة العقلية لا تقل أهمية عن النوع الجسدي.

تقلب المزاج أو الخمول

5. أنت تفرط في تناول الطعام:

عند ممارسة الرياضة، يحتاج جسمك إلى السعرات الحرارية بعد ذلك لمنحك الطاقة لبقية يومك. لذا إذا كنت تفرط في التمرين، فقد ينتهي بك الأمر أيضاً إلى الإفراط في تناوله في وجبة خفيفة بعد التمرين. وذلك بفضل هرمون الجوع جريلين، الذي يحفز الشهية بشكل أكبر، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة.

لذا من المهم أن تتدرب على الأكل الواعي حتى تعرف إشارات جسمك عندما يكون ممتلئاً. من ناحية أخرى، تأكد من حصولك على سعرات حرارية كافية بعد التمرين، يمكن أن يجعلك قلة الأكل تشعر بالدوار ويمكن أن يبطئ تقدم لياقتك، باختصار عليك الموازنة بين الطعام والتمارين.

الإفراط في تناول الطعام

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة