5 نصائح للازدهار في الأعمال التجارية في عام 2020

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يناير 2020
5 نصائح للازدهار في الأعمال التجارية في عام 2020

يمكن أن تعمل نفس القوى التي تعمل من أجلك في عملك ضدك، التكنولوجيا هي مثال جيد هنا. لديك تحت تصرفك الأدوات اللازمة لتحويل عملك بطرق جديدة وفعالة ولكن كذلك منافسيك.
نعرض هنا خمس نصائح يمكنك تبنيها لرفع عملك إلى المستوى التالي في عام 2020، وفق ما جاء بموقع فوربس الإلكتروني.


التواصل الاجتماعي والتعلم:

لا يتعلق الأمر فقط بما تعرفه عن الأعمال التجارية؛ إنه أيضاً يتعلق بمن تعرفه في العمل. على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكنها بل ويجب أن تزيد التفاعل وجهاً لوجه، إلا أنها لا يجب أن تكون بديلاً للتفاعل البشري. وفقاً لمسح أجرته شركة  Forbes Insight، صرح 84٪ من المشاركين أنهم يفضلون الاجتماعات المباشرة عندما يتعلق الأمر بإقامة علاقات تجارية.

الاستفادة من التقنيات التخريبية:

الاضطراب في كل مكان. قامت شركات مثل Uber و Airbnb بالاستهزاء بنماذج الأعمال القائمة وإسقاط رواد السوق الحاليين. الاستفادة من أحدث التقنيات للتأكد من أن مؤسستك لا تقع ضحية للاضطراب. يمكن أن تساعد التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة مثل AI و Blockchain و IoT  على إبقاء مؤسستك في طليعة نظرائك والمنافسين الصغار.

اعتماد وسائل الإعلام الجديدة:

قامت وسائل التواصل الاجتماعي بتسوية مجال التسويق، يمكن أن يكون الفيديو الفيروسي الذي يكلف إنشاء بضع مئات من الدولارات أكثر فاعلية من حملة إعلانية متعددة الملايين تديرها مجموعة عالمية. يمكن أن يكون للوسائط الاجتماعية- التي تم تنفيذها بشكل صحيح- تأثير كبير على إستراتيجية التسويق للشركة، ففي النهاية تكون النتيجة النهائية.


التدريب المتواصل للموظفين:

"درب الناس جيداً بما يكفي حتى يمكنهم المغادرة، عاملهم جيداً بما فيه الكفاية حتى لا يرغبون في ذلك"، هكذا يقول ريتشارد برانسون، رجل أعمال بريطاني. كما تدرب أمازون موظفيها على الوظائف التي لا صلة لها بشركة أمازون - Amazon في مجال الصحة والنقل وغيرها. ما أدركته منظمات مثلها هو أن هذا فرصة النمو ذات قيمة متأصلة لنا جميعاً. استثمر المال والوقت في تدريب موظفيك، وستكون الزيادة المصاحبة في الإنتاجية والتحفيز بمثابة نعمة مهمة للمؤسسة.

الاستفادة من الموظفين ذوي المواهب والإبداع:

تفشل العديد من الشركات في الاستفادة من أحد أهم مصادر الإلهام: موظفوها. أظهرت الدراسات أنه عندما تسمح المنظمات لمزيد من الموظفين بالمساهمة بأفكارهم وطاقة العمل الخاصة بهم، تستفيد الشركات على المدى القريب والبعيد. قامت المنظمات المبتكرة بإنشاء صناديق للابتكار داخلية حيث يمكن لموظفيها اقتراح وتجربة الأفكار التي يمكن تبنيها على مستوى الشركة إذا نجحت.