6 أسباب تؤكد على أن صفقة بيع شركة ARM التقنية هي الصفقة الأهم هذا العام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2016
6 أسباب تؤكد على أن صفقة بيع شركة ARM التقنية هي الصفقة الأهم هذا العام
مقالات ذات صلة
كيف تقود شركتك إلى صفقة بيع أو استحواذ؟
أبرز 8 صفقات بيع واستحواذ في عام 2015
هل نشهد هذا العام على أول صفقة بـ100 مليون دولار في مصر؟‎

أعلنت التفاصيل النهائية لصفقة شراء المؤسسة المالية الكبرى Softbank لعملاق التقنية البريطاني ARM، والتي بلغت قيمتها 31.8 مليار دولار، وهو رقم ضخم يوجه أنظار المختصين إلى مدى أهمية هذه الصفقة.

وقد لا يعرف الكثير منا مدى أهمية شركة ARM ربما لم يسمع أغلبنا بها، وهذا هو ما أرادته الشركة من خلال عملها كشريك صامت لأكبر شركات التقنية في العالم، فشركة ARM تلعب دوراً في حياتنا أهم ممًا نتخيل، وهو أيضاً ما يجعلنا ننتبه لأهمية صفقة بيعها.

ونستعرض معكم الأسباب الست التي تجعل من هذه الصفقة هي الأهم والأكبر لهذا العام.

تمتلك ARM إرت كبير في تاريخ الكمبيوتر والحوسبة.

نشأت ARM كإعادة تهيئة لشركة بريطانية شهيرة كانت تدعى Acorn، وهي شركة متطورة من شركة آبل الأمريكية. وكان للشركة القديمة الفضل الرئيسي في إنتاج شرائح BBC Micro، وهي شرائح يدين لها أغلب مصنعي ومبرمجي الألعاب الإلكترونية بالفضل.

من المؤكد أنك تستعمل شيئاً قد تدخلت ARM في تصنيعه بشكل أو بآخر.

تعرف الشركة اليوم بتميزها في تصنيع الشرائح الرئيسية لبنية المعالجات، وتستخدم تقنياتها في عدد كبير من أجهزة الهواتف الذكية وعلى رأسها الأجهزة الرائدة لكلاً من آبل وسامسونج.

للشركة مساهمات ضخمة في إنترنت الأشياء.

لا يعد قطاع المشاركة في تصنيع شرائح الهواتف أو الحواسيب سوى نقطة في بحر شركة ARM، حيث تستخدم شرائح بنية المعالجات منخفضة الطاقة التي تصنعها الشركة في قطاع كبير من الأجهزة المعتمدة على فكرة إنترنت الأشياء.

فالشركة تنتج عدد هائل من الشرائح سيقدر بالمليارات في المستقبل القريب.

شركة التقنية الأكبر في بريطانيا تباع لليابان.

تعد شركة ARM هي عملاق التقنية البريطاني دون منافس ولا منازع، وعلقت عليها آمال كثيرة من قبل الخبراء البريطانيين، في أن تكون الشركة المستقلة الرائدة للتقنية البريطانية مثل شركتي جوجل وآبل في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي آمال يظنها البعض قد ضاعت، حيث أن تطور الشركة المتوقع في السنوات القليلة القادمة لن ينسب إلى بريطانيا.

قد تتحول ARM إلى علامة تجارية.

فضلت ARM على مدى السنوات الماضية أن تكون الشريك الظل المتداخل في صناعات متعددة دون أن يذكر اسمه كمصنع لمنتج استهلاكي نهائي.

وقد يتغير هذا الأمر مع شراء Softbank للشركة، حيث قد نفاجأ باستخدام اسم ARM للتدليل على قوة هاتف ما أثناء الدعاية له.

الاستثمار المتميز قد يجلب منتجات أكثر تميزاً.

تعد أقسام التصميم والبحث في شركة ARM كأي شركة أخرى، هي الأقسام الأعلى إنفاقاً من بين أقسام الشركة، وبالتأكيد ستدعم تلك الصفقة مساهمات كبرى لهذه الأقسام.

وقد أعلن Softbank عن رغبته في زيادة عدد المهندسين الإنجليز الملتحقين بمقرات الشركة البريطانية، وأعلنت عن نيته دعم أقسام البحث من اجل الوصول لمنتجات أكثر وأفضل وأعلى تقنية.