7 وظائف لا تحتاج إلى شهادات جامعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يوليو 2020
7 وظائف لا تحتاج إلى شهادات جامعية
مقالات ذات صلة
لن تصُدق أن هؤلاء المشاهير لم يحصلوا على شهادات جامعية
في ألمانيا ـ طلاب جامعيون بدون شهادة الثانوية العامة
رجال أعمال نالوا لقب ملياردير دون أن يحصلوا على شهادة جامعية

هل تريد مهنة عالية الأجر وسريعة النمو في مجال يوفر فرصة لاكتساب مهارات جديدة؟ ليس عليك بالضرورة أن تلتزم بأربع سنوات للدراسة بعد المدرسة الثانوية للبدء.

يتطلب العديد من أصحاب أعلى الأجور والأكثر أماناً سنوات من التعليم والتدريب، ولكن ليس كلهم. إليك بأفضل الوظائف التي لا تتطلب شهادة جامعية لمدة أربع سنوات.

الوظائف في هذه القائمة متنوعة - من أخصائي صحة الأسنان إلى مصلح المصاعد إلى مطور الويب - لذلك هناك إمكانية لجميع مجموعات المهارات وأنواع الشخصية.

قد تتطلب بعض الوظائف درجة الزمالة أو الشهادة أو التدريب، لكنها وظائف تدفع أجراً لائقاً ولديها إمكانات جيدة للكسب. مع الآخرين، قد تكون قادراً على الحصول على تدريب أثناء العمل أو حتى أن تكون من العصاميين. في بعض الحالات، قد تتمكن من الحصول على وظيفة من خلال تلبية متطلبات الخبرة حتى إذا لم يكن لديك شهادة.

استكشف هذه الوظائف الرائدة وفكر فيها وأنت تتحقق من خياراتك المهنية. هناك خيارات رائعة متاحة للجميع. ولا تحتاج بالضرورة إلى البدء من خلال السير في طريق الكلية التقليدية، نقلاً عن موقع ذا بالنس كاريرز.

1. معالج الإشعاع:

يدير معالجو الإشعاع العلاجات الإشعاعية، خاصة لمرضى السرطان، حيث إنهم يعملون كجزء من فريق الأورام الذي يتضمن عادةً أطباء الأورام بالإشعاع، ممرضات الأورام، فيزيائيي الطب.

ويقوم معالجو الإشعاع بأكثر من مجرد تشغيل الجهاز الذي يوفر العلاج الإشعاعي. يقومون بتوعية المرضى حول خطط العلاج الخاصة بهم ومراقبة المرضى لردود الفعل السلبية، كذلك الاحتفاظ بسجلات العلاج. تشترط معظم الولايات في بعض البلدان أن يكون هؤلاء الأطباء أو المعتمدين مرخصين، معظم المعالجين حاصلين على درجة الزمالة على الأقل. ويكون متوسط الراتب السنوي نحو 85,560 دولاراً (2019).

2. فني تركيب وإصلاح المصاعد:

يقوم فنيو تركيب وإصلاح المصاعد بتركيب وصيانة جميع أنواع المصاعد الميكانيكية، بما في ذلك المصاعد والسلالم المتحركة. ستبلي بلاءً حسناً في هذه الوظيفة إذا كان لديك كفاءة ميكانيكية، كذلك تحمل كبير للمساحات والارتفاعات الصغيرة، مع احترام متطلبات ولوائح السلامة. هناك خطر كبير للإصابة في هذه الوظيفة من السقوط والصدمات الكهربائية، من بين المخاطر الأخرى، لذا يجب أن يكون فنيو تركيب وإصلاح المصاعد قويين جسدياً لرفع المعدات. ويكون متوسط الراتب السنوي 84,990 دولاراً (2019).

3. مساعد طبيب أسنان:

يقوم أخصائيو صحة الأسنان بتنظيف أسنان المرضى وفحصها لأمراض الفم، مع توفير رعاية أسنان وقائية أخرى. غالباً ما يكونون أول من يرى المرضى خلال الزيارة ويساعدون في توجيه طبيب أسنان المشغول في احتياجات كل مريض. لا يحتاج أخصائيو صحة الأسنان إلى شهادة جامعية لمدة أربع سنوات، لكنهم يحتاجون عادةً إلى درجة الزمالة في صحة الأسنان.

نظراً لطبيعة الوظيفة، يجب أن يتمتع أخصائيو الصحة بمهارات اتصال قوية وأن يكونوا على استعداد للعمل بشكل وثيق جداً مع جميع أنواع الأشخاص والأسنان. من المهم أيضاً الاهتمام بالتفاصيل والتعقيم لأن العديد من المرضى يخشون عمل الأسنان. ويكون متوسط الراتب السنوي نحو 76,220 دولاراً (2019).

4. مطور ويب:

يقوم مطورو الويب بتصميم مواقع الويب وتطويرها وصيانتها. يعمل بعض مطوري الويب لحسابهم الخاص ويعملون لدى مجموعة متنوعة من الشركات والأفراد، كما يعمل آخرون في تصميم أنظمة الكمبيوتر أو خدمات المعلومات أو التمويل أو التعليم للشركات الكبيرة والصغيرة.

يعد هذا خياراً مهنياً جيداً للأفراد التقنيين والمبدعين. وإذا لم يكن أحدهم يناسبك، يمكنك التركيز على النوع الآخر. هناك حاجة إلى مطوري الويب لمشاريع مختلفة ويصبح العديد منهم متخصصين في مهارات معينة. يحتاج مطورو الويب عادةً إلى درجة الزمالة في تصميم الويب أو مجال ذي صلة مثل البرمجة أو التصميم الجرافيكي. ويكون متوسط الراتب السنوي نحو 73,760 دولاراً (2019).

5. أخصائي الموجات فوق الصوتية:

يستخدم أخصائيو التصوير بالموجات فوق الصوتية التشخيصية أدوات تخلق موجات صوتية، التي تنتج صوراً للجزء الداخلي من الجسم. وتساعد الصور والملخص الذي يقدمه أخصائي الموجات فوق الصوتية الأطباء على تشخيص الأمراض وعلاجها. ويعمل معظم هؤلاء في المستشفيات ومكاتب الأطباء والمختبرات ومراكز رعاية المرضى الخارجيين. هذه وظيفة مثالية لشخص لديه صبر وكفاءة تقنية وقوة جسدية. ويكون متوسط الراتب السنوي نحو 68,750 دولاراً (2019).

6. تقني التصوير بالرنين المغناطيسي:

يستخدم تقنيو التصوير بالرنين المغناطيسي ماسحات التصوير بالرنين المغناطيسي والأصباغ المتباينة لإنشاء صور لأجزاء مختلفة من الجسم. تستخدم هذه الصور لتشخيص وعلاج الأمراض أو الإصابات. ويعمل معظم تقنيي التصوير بالرنين المغناطيسي في المستشفيات أو المختبرات التشخيصية. قد يعمل البعض في عيادات الأطباء أو مراكز العيادات الخارجية. تتطلب هذه الوظيفة عادةً درجة الزمالة ويحتاج العديد من أصحاب العمل إلى الاعتماد لتوظيف هذه الفئة من العاملين. ويكون متوسط الراتب السنوي نحو 62,280 دولاراً (2019).

7. عامل الكهرباء:

من المصانع إلى المكاتب إلى المنازل، فإن الكهربائيين هم المسؤولون عن توفير الطاقة لعالمنا. يقومون بتركيب وصيانة أنظمة الكهرباء والإضاءة والاتصالات لمجموعة متنوعة من الصناعات والاحتياجات. يمكن توظيف الكهربائيين في وظائف داخل المنزل أو خارجه أو كليهما. قد يُطلب منهم أيضاً تغطية حالات الطوارئ ويكونون تحت الطلب بانتظام.

بالإضافة إلى برامج التدريب المقدمة في المدارس المهنية، عادة ما يكون للكهرباء تدريب مهني أثناء العمل. إن الاهتمام بالتفاصيل، الثبات، القدرة على استكشاف المشكلات وإصلاحها مهارات جيدة لإحضارها إلى هذه الوظيفة. ويكون متوسط الراتب السنوي 56,180 دولاراً (2019).